Responsive image

17
نوفمبر

السبت

26º

17
نوفمبر

السبت

 خبر عاجل
  • قائد القسام "الضيف": الرشقة الأولى التي ستضرب تل أبيب ستفاجئ الاحتلال
     منذ 5 ساعة
  • السنوار: لن نسمح لأحد ان يقايضنا بحليب أطفالنا.. فهذه انفاقنا وهذا سلاحنا وليكن ما يكون والحصار يجب ان يكسر
     منذ 8 ساعة
  • عشرات القتلى نتيجة حريق داخل حافلة بزيمبابوي
     منذ 9 ساعة
  • إصابة مواطن برصاص الاحتلال غرب رام الله
     منذ 13 ساعة
  • إصابات بالاختناق في مسيرة بلعين
     منذ 13 ساعة
  • ثلاث اصابات برصاص الاحتلال في مخيم ملكة شرق غزة
     منذ 13 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:50 صباحاً


الشروق

6:15 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:38 مساءاً


المغرب

5:03 مساءاً


العشاء

6:33 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

رائد عملية العبور لواء أركان حرب مهندس/ باقى زكى يوسف ياقوت

بقلم: د. بلال محمد علي ماهر
منذ 140 يوم
عدد القراءات: 618
رائد عملية العبور لواء أركان حرب مهندس/ باقى زكى يوسف ياقوت


مهندس باقي ياقوت من مواليد ۱٩٣۱م، هو ضابط في جيش مصر،  كان برتبة مقدم أثناء حرب اكتوبر۱٩٧٣م،  وهو صاحب الفكرة العبقريه بتجريف رمال خط بارليف على الضفه الشرقيه لقناة السويس لتمكين القوات المسلحة المصرية من العبور، واقتحام الدفاعات الإسرائيليه المنيعة. وتعتبر فكرته مفتاح نصر أكتوبر، وبدونها كان من الصعب على القوات المصرية اقتحام حصون خط بارليف.
 
تخرج في كلية الهندسة، جامعة عين شمس عام ۱٩٥٤م، وانضم فى نفس العام للقوات   المسلحة المصرية كضابط مهندس فى سلاح المركبات.  انتدب للعمل كمهندس موقع فى مشروع السد العالى منذ عام ۱٩٦٤ حتى ۱٩٦٧م، حيث أشرف على استخدام مضخات المياه شديدة الضغط «ماصة كابسة»، قوية التجريف،  فى تجريف جبال الرمال فى منطقه بناء السد، وسحب تلك الرمال وشفطها فى أنابيب خاصة، واستغلال مخلوط المياه والرمال فى عمليات بناء جسم السد.  عمل ياقوت قائدًا لتشكيل من تشكيلات الجيش الثالث الميدانى، كما عمل رئيسًا لفرع من فروع سلاح المركبات فى حرب اكتوبر۱٩٧٣م.   

التقى ياقوت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى سبتمبر۱٩٦٩م، وشرح له فكرته التي نُفِذت لاحقًا في حرب أكتوبر۱٩٧٣م، وتمكنت قوات الجيش المصرى من عبور قناة السويس بنجاح، واجتياز المانع المائي الصعب، واقتحام خط بارليف المنيع. طُبِقت الفكره لاقتحام خط بارليف الذي شيدته إسرائيل على البر الشرقى لقناة السويس لمنع القوات المصريه من العبور، وتمكن سلاح المهندسين من فتح ثغرات في الساتر الترابي لحصون خط بارليف المنيعة باستعمال مياة القناه شديدة الضغط بمضخات قوية التجريف «ماصة كابسة»، وعبرت قوات المشاه والمدرعات، واستولت القوات المصرية على الحصون الإسرائيليه، وكانت بداية نجاح عملية العبور، ومفتاح نصر حرب أكتوبر المجيدة.

تقاعد المهندس ياقوت من الجيش المصري برتبة لواء عام ۱٩٨٤م، وكرمته الدولة بمنحه نوط الجمهورية العسكري من الطبقه الأولى عام ۱٩٧٣م عن أعمال استثنائيه فى حرب اكتوبر۱٩٧٣م.  كما مُنح وسام الجمهوريه من الطبقة الثانية عام ۱٩٨٤م.  توفي في ٢٣ يونيه ٢۰۱٨م بالقاهرة، مصر.  فكان وسيبقى نموذجًا مشرفًا في تاريخ مصر العسكري.

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers