Responsive image

18
يناير

الجمعة

26º

18
يناير

الجمعة

 خبر عاجل
  • رويترز: البيت الأبيض يمنع أعضاء الكونغرس من السفر باستخدام طائرات حكومية دون إذن خلال فترة الإغلاق
     منذ 2 ساعة
  • الرئاسة الجزائرية تحدد 18 ابريل المقبل موعدا لانتخابات الرئاسة
     منذ 6 ساعة
  • اندلاع مواجهات عقب اعتداء قوات الاحتلال على مسيرة نعلين الأسبوعية غرب رام الله
     منذ 6 ساعة
  • توافد الجماهير لمخيمات العودة شرق قطاع غزة للمشاركة في جمعة الوحدة طريق الانتصاروإفشال المؤامرات
     منذ 6 ساعة
  • حماس: مسيرات العودة تُشكل المسار الوحيد القادر على إفشال كل المؤامرات
     منذ 6 ساعة
  • اصابة طفل بقنبلة غاز من المواجهات المندلعة شرق البريج
     منذ 6 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:20 صباحاً


الشروق

6:46 صباحاً


الظهر

12:05 مساءاً


العصر

2:58 مساءاً


المغرب

5:23 مساءاً


العشاء

6:53 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

تخلف الشعوب

بقلم: على الجنيدي
منذ 241 يوم
عدد القراءات: 457
تخلف الشعوب

 
إن الاستبداد والظلم يقفان وراء تخلف الشعوب لأن العدل يُشعر الناس بالاطمئنان والاستقرار، ويعد حافزا كبيرا لهم على الإقبال على العمل والإنتاج، فيترتب على ذلك نماء العمران واتساعه، وكثرة الخيرات وزيادة الأموال والأرزاق، ولا يخفى أن المال والعمل، من أكبر العوامل لتقّدم الدول وازدهارها، بينما في المقابل تكون عواقب الاعتداء على أموال الناس وممتلكاتهم ، وغمطهم حقوقَهم هي الإحجام عن العمل والركود عن الحركة والنشاط لفقد الشعور بالاطمئنان والثقة بين الناس. وهذا يؤدي بدوره إلى الكساد الاقتصادي، والتأخر العمراني، والتعثر السياسي. يقول ابن خلدون:" اعلم أن العدوان على الناس في أموالهم، ذاهب بآمالهم في تحصيلها واكتسابها، لما يرونه حينئذ من أن غايتها ومصيرها، انتهابها من أيديهم، وعلى قدر الاعتداء ونسبته يكون انقباض الرعايا عن السعي في الاكتساب، والعمران ووفوره، ونفاق أسواقه إنما هو بالأعمال، فإذا قعد الناس عن المعاش، كسدت أسواق العمران، وانتقصت الأموال، وابذعر- أي تفرق- الناس في الآفاق، وفي طلب الرزق، فخف ساكن القطر، وخلّت دياره، وخربت أمصاره، واختل باختلافه حال الدولة" . مما قرأت تفهم السر فى تخلف الشعوب التى تخضع للاستبداد، شعوب لا طموح لها، شعوب خانعة مستكينة، شعوب تفقد الرغبة فى العمل والإنتاج لأن هناك من يسرق ثمرة عملها عيانا بيانا، شعوب لا تعرف صناديق الاقتراع لأن هناك من يزور أصواتها، شعوب لا تسمع لها صوتا لأن هناك من يكتم صوتها وقلما يُسمع لها صوت ولكنها إذا انتفضت تكون كسيل العرم فليحذر المستبدون من غضبة الحليم فإنها لا تُبقى ولا تذر.
لقد سئم عالمنا أولئك الحكام الذين يحكمون وكأنهم آلهة، لا يقيمون وزنا لدستور أو قانون أو عرف، بكلمة يدخلون شعوبهم فى حروب، وبكلمة يدخلون شعوبهم فى تحالفات خاسرة، فهم أسياد قراراتهم، هم الذين يفهمون وغيرهم لا يفهم، هم الحريصون على مصالح البلاد والعباد والآخرون مأجورون متآمرون. روي أن عمر بن الخطاب كان يمر ليلًا على عادته ليتفقد أحوال رعيته، فرأى رجلًا وامرأة على فاحشة، وجمع الناس وخطب فيهم : " ما قولكم أيها الناس في رجل وامرأة رآهما أمير المؤمنين على فاحشة؟ فرد عليه علي بن أبي طالب: يأتي أمير المؤمنين بأربعة شهداء، أو يجلد حد القذف، شأنه شأن سائر المسلمين. ثم تلا قوله تعالى:{ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} ولم يملك أمير المؤمنين إلاّ أن يمسك عن ذكر أسماء الجناة، حيث أدرك أنه لا يستطيع أن يأتي بباقي نصاب الشهادة وأنه لا فرق في هذا بينه وبين سائر المسلمين. لو عقدنا مقارنة بسيطة لما حدث من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وما يحدث فى بلادنا من استباحة كل شىء: جمْع الناس من الشوارع ومن أعمالهم والتحفظ عليهم بلا تهمة، ومداهمة المنازل واعتقال الناس لمجرد الاشتباه بل للتخويف والترويع لأدركت أننا أبعد ما يكون ليس عن عصر عمر بل عن عصر دولة الاحتلال الإسرائيلى المجاورة.
من كتابى"دينٌ ودولة"...علي جنيدي

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers