Responsive image

25º

24
أبريل

الأربعاء

26º

24
أبريل

الأربعاء

خبر عاجل

اعتقال محمد علي الجزولي رئيس حزب دولة القانون في #السودان

 خبر عاجل
  • اعتقال محمد علي الجزولي رئيس حزب دولة القانون في #السودان
     منذ دقيقة
  • المبعوث الأممي إلى #ليبيا : يجب أن تهتم أوروبا بوضع حد للنزاع في #ليبيا قبل القلق من أزمة المهاجرين
     منذ 3 ساعة
  • وزير خارجية #إيطاليا : ندعم جهود الأمم المتحدة لإطلاق حوار في #ليبيا
     منذ 3 ساعة
  • وزير خارجية #إيطاليا : طالبنا المفوضية الأوروبية بأن يكون لها دور لوضع حد للعمليات العسكرية في #ليبيا
     منذ 3 ساعة
  • قالت قوى الحرية والتغيير إنها لم تدع الجيش لاستلام السلطة إنما دعته أن ينحاز إلى الشعب
     منذ 4 ساعة
  • جنايات دمنهور في مصر تقضي بالإعدام شنقا على راهبين اثنين في قضية قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف دير أبو مقار في وادي النطرون
     منذ 6 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:46 صباحاً


الشروق

5:14 صباحاً


الظهر

11:53 صباحاً


العصر

3:29 مساءاً


المغرب

6:32 مساءاً


العشاء

8:02 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

القصص القرأنى والتاريخ

بقلم: بقلم : ايهاب مسعود
منذ 84 يوم
عدد القراءات: 1271
القصص القرأنى والتاريخ


 استكمالاً لمقالنا السابق فان القران الكريم غلب فى مجمل قصصه المبدأ على الشخص وعلى هذا صاغ نظريته ورأيه حسب الوقائع فلم يحابى أحداً أياً كان شخصه على حساب المبدأ فلقد عاتب القران صاحب الرساله فى شخص لم يكن معروفا قبل هذا العتاب حينما اعرض عنه طلباً فى هداية سادة القوم ولم يقدم مبرراً لذلك الاعراض ( عبس وتولى أن جاءه الأعمى ) ولم يكن ذاك العتاب وحيدا ففى قضية اسرى بدر كان عتاباً انتصاراً للمبدا (ماكان لنبى أن يكون له أسرى حتى يثخن فى الارض ) وقضية التبنى (وتخفى فى نفسك ماالله مبديه وتخشى الناس والله أحق ان تخشاه .وحينما قص قصة نوح عليه السلام قال (ونادى نوح ربه فقال رب أن أبنى من أهلى وان وعدك الحق وانت احكم الحاكمين )كان الرد عليه (قال يانوح انه ليس من أهلك انه عمل غير صالح) ليس هناك استثناء لأحد انه انتصار للمبدا على الشخص .
لقد كان منهج القران فى عرض قصص الأولين وحياة السالفين هو تقديم الصورة كامله مع التوازن بين احترام مكانة الاشخاص وقدسية المبادئ .
وعلى هذا فحينما نعيد  كتابة وصياغة احداث التاريخ أحداثاً ووقائع مجرده عن الميل والهوى  نقيم فيها الاشخاص على اساس المبادئ أخذين من الوقائع العبره فيما كان وماهو ممكن لأننا ومهما فعلنا فلن نستطيع استنساخ احداث التاريخ مرة اخرى حتى وان تشابهت فى مجملها كاأولئك اللاهثين حول حلم الخلافه على غرار الماضى وتناسوا انها بذلك الشكل كانت حكماً جبريا والاصل ان تكون شورى فى اى صورة كانت تلك الشورى.
فالهدف من التاريخ كما هو الهدف من قصص القران العبره واستلهام الحلول للحاضر وليس للتسليه فمعاذ الله ان يكون القران كتاباً للتسرية عن القلوب حتى وان كان قلب احب الناس الى الله  فالهدف هو التحليل والاعتبار وامتلاء النفس ثقة بالقدرة على تحقيق الهدف والوصول الى الغايه ولعل السر فى تكرار قصص القران هو التأكيد على هذا المعنى مع الاتيان بماهو جديد فى كل مره رغم ان القران لايهتم بتلك الحبكه الدراميه والتفاصيل التى لاتؤثر فى المشهد العام على خلاف التاريخ الذى يبنى صفحاته على هذا الاساس فهناك فرق شاسع بين صفحات الوحى وصفحات التاريخ .
خلاصة القول فيما ذهبت اليه فى مقالى رسالة لكل صاحب ايديولوجيه ويتصدر للمشهد السياسي عليه ان يعيد قراءة التاريخ وان يحمل فى رأسه ذاكره تاريخيه تعينه على الادراك الناقد والرؤيه الحقيقيه للواقع وان ينتصر دائماً للمبادي وليس للأشخاص .
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال :(رحم الله رجلاً عرف زمانه فاستقامت طريقته ).

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers