Responsive image

29º

20
سبتمبر

الجمعة

26º

20
سبتمبر

الجمعة

 خبر عاجل
  • رئيس الاستخبارات الخارجية الروسية: لا يجوز توجيه اتهامات لإيران في هجمات أرامكو دون إثباتات محددة
     منذ 23 ساعة
  • رويترز: السلطات الأمريكية تمنح روحاني وظريف تأشيرتي دخول للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة
     منذ 23 ساعة
  • تجدد حبس زياد العليمي و2 آخرين 15 يوما على ذمة التحقيقات في هزلية "الأمل"
     منذ يوم
  • عصام حجي: ما يدعو إليه الفنان محمد علي مكمل لعملية الإصلاح وأدعم دعوته بالنزول الجمعة المقبلة
     منذ يوم
  • العالم المصري عصام حجي: رحيل السيسي لن يؤثر على تماسك الجيش وسيوقف نزيف الخسائر في مصر
     منذ يوم
  • التنسيقية المصرية للحقوق والحريات تقول إن الأمن اعتقل الصحفي حسن القباني ولا معلومات عن مكان احتجازه حتى الآن
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:14 صباحاً


الشروق

5:37 صباحاً


الظهر

11:48 صباحاً


العصر

3:17 مساءاً


المغرب

5:59 مساءاً


العشاء

7:29 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

اتهام دمشق لـ"أيه بي سي" بتشوية مضمون المقابلة التي أجرتها مع "الأسد"

منذ 2841 يوم
عدد القراءات: 1206

قالت وزارة الخارجية السورية إن قناة (أيه بي سي) الأمريكية شوّهت مضمون المقابلة التي أجرتها مع الرئيس بشار الأسد، وتماهت مع ما قاله الناطق باسم الخارجية الأمريكية الذي عمل على ضرب المقابلة والرسالة التي أراد الأسد توجيهها إلى الرأي العام الغربي والأمريكي.
واتهم الناطق الرسمي باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الجمعة، قناة (أيه بي سي) الأمريكية بأنها "قامت بتشويه مضمون المقابلة التي أجرتها مع الرئيس الأسد من خلال عمليات مونتاج إقتطعت خلالها أجزاء منها".
وقال إن هذا الأمر "يشكل حالة من التماهي بين ما بثته القناة وبين تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قبل بث المقابلة، الذي عمل على ضرب المقابلة والرسالة التي أراد الأسد توجيهها إلى الرأي العام والغربي والأمريكي"، مشيراً إلى أن الخارجية السورية عملت على تصويبها سابقاً.
وأضاف "اعتقدنا أن القناة ستبث المقابلة بالطريقة المثلى التي تعكس ما قاله الرئيس الأسد، ولكن ما جرى من تشويه لم يكن مفاجئاً فمن حق كل قناة أن تقوم بمونتاج، ولكن بما لا يؤدي إلى تشويه المضمون وخاصة مع رئيس دولة وفي بلد مثل سوريا".
وأجرى مقدسي خلال المؤتمر الصحفي مقارنة بين الحديث الذي أجراه الرئيس الأسد مع القناة، وبين المقاطع المجتزأة التي بثتها على شاشتها، وعرض الحديث الكامل للأسد خلال المقابلة والآخر الذي اجتزأت منه المحطة الأمريكية.
وقال تم تسجيل المقابلة ومدتها 49 دقيقة، في حين أن ما تم بثه على المحطة هو 7 دقائق فقط في الفترة الصباحية و14 دقيقة في الفترة المسائية.
وأضاف "هم يستهدفون سوريا سياسياً واقتصادياً ودبلوماسياً وطائفياً للأسف، وعندما لم ولن ينجحوا لجأوا إلى الجيش السوري البطل وتصويره على أنه بأنه يعمل لوحده".
وتناول الناطق باسم الخارجية السورية محاور الحديث الذي بثّته الـ(أي بي سي) من المقابلة، وقسّمه إلى 3 أجزاء، محور الجيش السوري، والانقطاع عن الواقع واللاعقلانية، والإساءة إلى الأمم المتحدة.
وحول محور الجيش السوري قال مقدسي "تم سؤال الرئيس الأسد عن هذه المحور 5 مرات (هل أنت مسئول عن قواتك؟) فأراد الرئيس أن يصحح صيغة السؤال ويضعه بصيغته الهيكلية، وأوضح أن الجيش يعمل لحفظ السلم والأمن الأهلي، وأن أخطاء تقع وهناك لجنة قانونية والكل تحت سقف المحاسبة".
وانتقد مقدسي من اتهم رئيس بلاده باللاعقلانية، وقال "اللاعقلاني والمجنون هو من يجر جيشه إلى حروب في أفغانستان والعراق، ومن قتل أكثر من 6000 جندي أمريكي عدا عن القتلى العراقيين".
وحول محور الإساءة للأمم المتحدة قال مقدسي إن "الرئيس الأسد لم يسئ إلى الأمم المتحدة، ما قاله إن للأمم المتحدة قصص نجاح نعترف بها ولكن نصيب الأمم المتحدة من الفشل للأسف هو في الشرق الأوسط وإن جزء من أرضي وشعبي تحت الاحتلال، وكذلك القضية الفلسطينية، وهنا الأمم المتحدة غير ذي مصداقية".
وأكّد أن "هذا جوهر ما قاله الرئيس الأسد عن الأمم المتحدة، ولكن القناة بثت على لسان الأسد بأن الأمم المتحدة غير ذات مصداقية".
إلى ذلك، قال مقدسي إن الرد الذي أرسلته جامعة الدول العربية على التعديلات السورية على البروتوكول العربي، وصل "وهو قيد الدراسة ونعمل بالدبلوماسية إلى النهاية ولكن الرهان هو على الشعب السوري والحل هو في البيت السوري والخارج عليه تهدئة النفوس والتعاطي العقلاني مع البيت السوري".
وكان الناطق باسم الخارجية السورية قال في مؤتمر صحافي عقده يوم الأربعاء الماضي، إن "التصريحات التي وردت على لسان مارك تونر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية تتعلق بفحوى مقابلة لم تبث بعد أدلى بها رئيس الجمهورية بشار الأسد لمحطة (أيه بي سي) الأمريكية".
وأضاف "نأسف ونستهجن ما ورد على لسان الناطق باسم الخارجية الأمريكية عندما قام بتحريف والسخرية من كلام لم يصدر بالسياق الذي ذكر وهو غير دقيق وغير مهني على الإطلاق".
وكان الناطق باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، وصف الرئيس السوري بشار الأسد بأنه "إما منفصل عن الواقع أو مجنون"، وذلك رداً على حديث الأسد لمحطة (أيه بي سي) الأمريكية

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers