Responsive image

-1º

14
نوفمبر

الأربعاء

26º

14
نوفمبر

الأربعاء

 خبر عاجل
  • يديعوت أحرونوت تؤكد استقالة وزير الدفاع الإسرائيلى بسبب "غزة"
     منذ 3 ساعة
  • بينيت يهدد نتنياهو: إما وزارة الجيش أو تفكيك الحكومة
     منذ 3 ساعة
  • الاحتلال: تكلفة 40 ساعة حرب على غزة 120 مليون شيقل
     منذ 3 ساعة
  • استشهاد الصياد نواف احمد العطار 20 عاماً برصاص الاحتلال شمال القطاع
     منذ 3 ساعة
  • استشهاد صياد فلسطيني برصاص بحرية الاحتلال شمال القطاع
     منذ 3 ساعة
  • استشهاد شاب فلسطيني برصاص جيش الاحتلال شمال قطاع غزة
     منذ 3 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:48 صباحاً


الشروق

6:13 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:39 مساءاً


المغرب

5:04 مساءاً


العشاء

6:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

ملخص دراسات ونشاطات مراكز الأبحاث الأميركية.. تداعيات الأزمة الأوكرانية على تركيا

منذ 1648 يوم
عدد القراءات: 3337
ملخص دراسات ونشاطات مراكز الأبحاث الأميركية.. تداعيات الأزمة الأوكرانية على تركيا

مواضيع اهتمامات مراكز الفكر والأبحاث الأميركية تتعدد، مع الإشارة الى أن الأحداث التي تدور في أوكرانية لا تزال في صدارتها. حيث يبحث صندوق "جيرمان مارشال" تداعيات الأزمة الأوكرانية على تركيا، ويستعرض معهد "المشروع الاميركي" ردود افعال ايران على اداء منظومة
ردود افعال ايران على اداء منظومة القبة الحديدية.
تناول صندوق "جيرمان مارشال" تداعيات الأزمة الاوكرانية على تركيا، معرباً عن اعتقاده انها "مقبلة على حالة جدل حادة لتحديد موقعها الاستراتيجي ودورها في الترتيبات الأمنية العابرة للمحيط." واشار الى ان الاستراتيجية التركية المعهودة "اعرضت في الماضي عن مواجهة التحديات الجيوسياسية وفضلت النظر الى مركزية البلاد في الشؤون الاقليمية. واثبتت الأحداث الاوكرانية ان نافذة التوجه المذكور شارفت على الاغلاق سريعاً."

ناشدت مؤسسة هاريتاج الادارة الاميركية "تعزيز العلاقات العسكرية المشتركة مع جمهورية جورجيا،"" ملفتة نظرها الى خطورة اعتمادها على تعاون روسيا في عملية اجلاء القوات الاميركية من افغانستان، اذ ان "موسكو تجد نفسها غير ملزمة بتوفير طرق المرور السالكة" في اعقاب الازمة الاوكرانية، بينما "عرضت جورجيا استخدام اراضيها وبنيتها التحتية وقدراتها اللوجستية لمرور قوات حلف الناتو ومعداتها.. وشرعت في تحديث مطاراتها الرئيسة ومرافق موانئها .. وبناء خط للسكك الحديدية ينتهي العمل به العام الجاري ويربط اذربيجان بتركيا عبر الاراضي الجورجية."

فلسطين المحتلة
استعرض معهد "المشروع الاميركي" ردود افعال ايران على اداء منظومة القبة الحديدية معتبراً ان "ايران تدرك التحديات التقنية التي تمثلها المنظومة أمام قدرتها على شن هجمات صاروخية .. وان قادتها العسكريين يغامرون بمثالب وعيوب القبة مما قد يتملكهم شعور خاطيء بالثقة وربما توفير الاغراء لشن ضربة اولى ارضاء لخيارات المتشددين الايرانيين."

اما مجلس السياسة الخارجية الاميركية فقد وضع نصب عينيه المفاوضات النووية الجارية معرباً عن اعتقاده ان "ايران تناور لكسب مزيد من الوقت .. فتخفيف الضغوط الغربية يستدعي انخراط الغرب في مزيد من جولات المفاوضات." واوضح ان "نواة المصلحة الايرانية في كسب الوقت هي تعزيز الوضع الاقتصادي .. وما تغير هو قناعة القادة الايرانيين ان افضل السبل لتحقيق ذلك هو عبر الكشف عن المعلومات بدل اخفائها."

كما حذر معهد "المشروع الأميركي" من "تنامي اليد الضاربة لسلاح البحرية الايرانية" نظراً لرسو عدد من السفن الإيرانية في ميناء جيبوتي "خاصة وان الرسو طال اراضي شريكاً اساسياً للولايات المتحدة .. مما قد لا يثير شهوة التغطية الاعلامية لو عبرت السفن قناة السويس او جدلية الزعم بأن ايران تنشر سفنها في مياه قريبة من الساحل الشرقي للولايات المتحدة." وكرس المعهد خشية المسؤولين الاميركيين من تفسير الجانب الايراني ان رسو السفن في ميناء جيبوتي "يعد تحدياً لهيبة الولايات المتحدة .. فضلاً عن احداثه خرقاً في عزلة ايران .."

أفغانستان
وحذر مركز "الدراسات الاستراتيجية والدولية" من "تنامي موجة الفساد" في الحكومة الافغانية وارتفاع معدلات الرشوة "من 158 دولاراً الى 214 دولار (للحادثة الواحدة)، بزيادة بلغت 29% .. اذ لوحظ ان قطاع التربية هو اشد القطاعات الحكومية تعرضا للفساد."

الإخوان المسلمون
أما معهد "كارنيغي" زعم ان "الولايات المتحدة لا تدعم تنظيم الاخوان بالضرورة .. بالرغم من توفر ارضية ثابتة لانتقاد وجهة السياسة الاميركية حيال مصر .. التي حافظت على اتزانها بالتعاون مع اي هيئة او شخصية تدير الشؤون المصرية." واستدرك بالقول ان "حنق المصريين على السياسة الاميركية له ما يبرره .. بيد ان عيوبها لم تتضمن محاباة متأصلة لواشنطن نحو الاسلاميين او رغبتها لرؤية تسلم الاخوان المسلمين زمام الامور في مصر."

المصدر: مكتب الميادين في واشنطن

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers