Responsive image

15
نوفمبر

الخميس

26º

15
نوفمبر

الخميس

 خبر عاجل
  • "أونروا" تؤكد تجاوز أزمة التمويل الناجمة عن قرار ترامب
     منذ 31 دقيقة
  • نتنياهو يجتمع مع رؤساء مستوطنات غلاف غزة
     منذ 31 دقيقة
  • جيش الاحتلال يهدد سكان غزة
     منذ 35 دقيقة
  • "إسرائيل" تصادر "بالون الأطفال" على معبر كرم ابو سالم
     منذ 35 دقيقة
  • نجل خاشقجي يعلن إقامة صلاة الغائب على والده بالمسجدين النبوي والحرام الجمعة
     منذ 3 ساعة
  • الخارجية التُركية: مقتل خاشقجي وتقطيع جثته مخطط له من السعودية
     منذ 9 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:49 صباحاً


الشروق

6:14 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:39 مساءاً


المغرب

5:04 مساءاً


العشاء

6:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

حاولوا قراءة هذه القصيدة الموجعة "ركعتان مما علي ّ" لـ السعيد عبد الكريم

منذ 1647 يوم
عدد القراءات: 2790
حاولوا  قراءة هذه القصيدة الموجعة  "ركعتان مما علي ّ" لـ السعيد عبد الكريم

    

على الرغم من أنني لا أميل إلى تقديم القصائد للقراء  , لأن كل قصيدة تمنح من نفسها ما تشاء لقارئها , فإنني أجدني مضطرا - هذه المرة – إلى كتابة مقدمة مختصرة لهذه القصيدة الموجعة للشاعر المتميز السعيد عبد الكريم بعيدا عن أي خلاف فني أو أيدلوجي حول مضمونها . القصيدة باختصار تعبر عن أزمة هذا الوطن أو بالأحرى الأمة التي ما زالت حتى الآن تمارس شبق الوثنية واختراع الآلهة البشرية المزعومة , وهي التي علمت  العالم  عقيدة التوحيد  . وهنا تكمن المفارقة أن أمة التوحيد ما زالت تمارس طقوس الشرك والعبودية للطغاة البلهاء الذين يكرسون للتخلف والقمع والهمجية متوهمين أنهم فوق البشر وأن الأرض كانت تنتظرهم و(نساؤناحبلى بنجمك).وفي ظل هذا الإعلام السفيه الذي يعشق السجود لأحذية هذه (الآلهة المزعومة) التي جاء الإسلام ليطهر الأرض من أمراضها النفسية , نفاجأ بأن الموحدين المخدوعين يقعون في شرك (بكسر السين وسكون الراء)  وشرك (بقتح الشين والراء  معا ) التصفيق والعبودية لزعماء كانوا يأكلون الطعام (بالتعبير القرآني ).

اختلفوا كيف شئتم مع القصيدة لكن  أرجوكم حاولوا أن تقرؤوها  أكثر من مرة    

 ركعتان مما عليّ

شعر /السعيد عبد الكريم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 الركعةالأولى 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان صديقٌ 
شاركني نفحات الردة 
ثم استشهد مفتونا تحت سنابك فجر ما
ولذا أكره كل صنوف الردةِ 
والمنبطحين لكي لانستورد آلهةً
فأنا مثلا قلبي منقسم فيك ومنشطر
لأماكن عدة كالبستان
وقريتنا و التحرير..و 
ما من خطوٍ أمشيه معي 
إلا يفجؤني همسك لكني 
أكره كل صنوف الردةِ
إلا الردة للعشقِ
فضميني
وابتسمى
فأنا ولد قروي وقرانا دمرها الزلزال وعبد الناصر
والمنبطحون لجند التتر المغتصبون للمعان عيون النخل
وأقسم أنا كنا نرضع وهما وننام علي عتمة وهم
اشلاءَ علي مفترق أكاذيبٍ عشنا
مثلا كان الواحد منا يسأله الواحد منا
انظر هذي الترعة هل يمكن أن تعبرها ؟ فيقول له لا
لكن أبي يقدر فيقول الواحد منا للواحد منا 
تكذب فأبوك قعيد الحسرة والفقر ولايقدر أن 
فيقول الواحد منا للواحد منا عبد الناصر يقدر أن يعبر والدنيا في إصبعه
وكذا عشنا أقسم أني مولود كالأطفال
بريءٌ وجهي كالذهب الأبيض دوما لاأكره إلا حسك الصحراء وتيجان الخوارين وأن يبقي إعلام الدولة ماجورا لبلاد لاأعرفها يسرق فكرَ الواحد منا والفطرةَ كنا في ساقية النازين ندور وقيح اللادينيين وحتى حين أضعنا الأحلام وحين كسرنا 
للنكسةِ بررنا كان الملهم مقطوع عنه الوحي لأنا شعب همجيُّ
لايعرف معني أن يحكم فى زمن ظال بنبيّ
مهزوم ليعلمنا الصبر على البلوى
لاترتدي
فأنا ولد النكسة كالعود المكسور رحيقي معصورٌ
لاترتدى 
إني أكره كل صنوف الردة إالا الردة للعشق فضميني
فأنا من جيل مجزوم
وسيلعننا التاريخ غدا وستلعننا الأرض
لجوع الأرض وتلطيخ التاريخ بكل أكاذيب الدجالين
وقطع رؤوس النخل وأحبال الله
ونحن نتابع أخبار الملهي والملهم والمختار تعلمنا أن نسمع عن صنم واحد من بوق واحد كنا شعبا وبرأس واحد كان الواحد منا حين يغني لحنا منفردا تلعنه البارات جميعا 
كيف تحمل هذا الجيل وُحُولَ مرابطة ؟
:كان علينا
أن نسعي بين يديه المغسوله بالدم وأن نهتف عاش جمالْ
و نبيت بغير رغيفٍ ويحنّ الأهل لوأد صباحات الأغصان وحين ينامون 
ينامون بدمع الحزن علي أرض تقرؤنا كل صباحٍ ورداً للأحياء ووردا الموتي حين يجيء الليلُ
بحسب إذاعات الدول الأسياد زهدنا وتصوفنا و(تكسترنا) في الكستور وباعونا لحدائق حيوانات العالم من أجل زعامتهم
باسم الدين وباسم الحرية أحيانا كرها في التفرقة المذمومة من لون أو جنس أو دين قد يُعْلَنُ هذا في حضرة
هذا الرب الموشوم بغطرسة الآلهة الأرضيين
وأرباب الحرف المسكونة بشواذ الأرض ولم يُقْرَأُ أبدا عرقٌ يساقط في أرض نبي يحمل فأسا ويهلل للأرض لكي تنبت نصف رغيف لعيال كانوا في أعوام رمادتهم 
تمسح عين الواحد منهم مر الدمعة في عين أبيه 
فيحكي عن زمن أرحبَ آتٍ
حين يصير الواحد منكم ياأبنائي مثل مفتشنا في الجمعية (لكن لاتسرق عرق الفلاح ) يجيء زمان أرحب ثم يميل ويطفيءُ نورالعين علي حلم راوده 
ويقول أبي مات ومثل كثير في (فحت البحر )يقصد أعوام السخرة
أما أنت أبوك أجيرٌ وتراه إذا حل الليلُ
ضحوكا قد أخرج حزن القلب إلى الله وبث الغرس مخاوفه
نجلس في دائرة حول الضوءِ
وندعك في أعيننا لنري حرف اللفظ وهم
فى ماخور الرب كئوسٌ دماءَ الفقراءِ تراها مترعةً كي يشرب رب الشعب وباسم الشعب 
وباسم الشعب صباحا تصرخ كل الأبواق المأجورة إن زعيم الأمة يذبح أهل الله لأجل الفقراء وباسم الفقراء
فلاترتدي إني أكره كل صنوف الرده إلا في اثنين
لله وللعشق فضميني
فوق الجدران أعلق لاترتدي
إني أحلم أن ياتي يوما وأنا متكيء فوق عصاي ويقبض أي حفيد فوق دموعٍ من فرحتها تهتفُ
تسقط آلهةٌ شتَّى
**
2 الركعة الثانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جدران في التحرير 
وآ لهة الحرب تعلق ذاكرة الأحرار 
بخيمات المنقلبين وفي البارات
وعصصفور يخلع ريش جناحيه ويرهن حوصلةً 
ليعلق في متحفه محتجا 
حلم الثورات المطفأة الروح ولون رغيف البرق
ويقرأ للناس تعاويذ الظلمة حين يفسر
وهْماً يتمدد فوق رءوس عَسْكَرَهَا الخوفُ
ليغزل أثوابا للجوعى ويقدم مائدة من سِحْرٍ وتوابل
( هههههه )
ضحك هستيري في ماخور
تعلن أغصان النخل برغبتها في موت جمعيِّ
لايخلو من وضع حذاء مقلوب فوق تواريخ الثوار
وسيدة في عز كهولتها تعلن في حضرةكل عصافير الثورة
عن قمر فوق ضفاف النيل يحنط كل حناجره
يشتعل الماء 
يشد النيل ثياب الرمل ويعلن عن فاصلة 
كي يذهب نخل الريف إلي البارات
وأسماك النيل تؤكد هجرتها
و الأفدنة المملوئةبالمسك وبالصبر
تراتيلٌ
و الحزن يلون كف الأطفال
يرتب صوت حناجرنا
علق فوق ظلالك لافتة تتبينها من كل رمادي قاتم
هل يسرق ظلي أو يسرق حنجرتي وجع أو حلم قادمْ؟
أعشق سيدة دمرها العشاق وعبد الناصر 
كيف تنازعنا سرتها ونزيف الدم وظل النهدين وكفناها
وعقرنا خمر مودتها
وعراةً سرنا أشجارا ونساء ورجالا وخيولا للبارات ولم يحزننا
حين تنازعنا سرتها سقط الحمل
بكينا محتجين على بعض جمالٍ في عينيها
لابيت الأن بلاموتى 
سنواصل إعداد موائد فرح للآتين
ويغسل بالماء عيونك عشق الفقراء 
وتبدأ ذاكرة السطو الموت بحضرة كل عصافير الثورة
يارائعة كوليمة ضوء 
من أول فجر للتاريخ حشاي بأن أهدم أو أظلم
من يغرس حزمة ضوء 
لايدخل أرض الظلمة
مكتوب في صفحة قلبي 
مذكنا فى التحرير الأول ياسيدتي 
وجعلناك شهودا
ــــــــــــــــــ
 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers