Responsive image

24º

23
سبتمبر

الإثنين

26º

23
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • معاريف: مقتل مستوطنة متأثرة بجراحها أصيبت بها بصواريخ المقاومة على عسقلان خلال العام الماضي
     منذ 12 ساعة
  • الاحتلال يعلن إصابة جندي بجروح خطيرة في قاعدة عسكرية شمال فلسطين.
     منذ 12 ساعة
  • قوات حكومة الوفاق الليبية تصد هجوما لقوات حفتر وتستعيد السيطرة على معسكر اليرموك ومواقع أخرى في محور الخلاطات جنوبي طرابلس
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية: نهيب بالسلطات الإفصاح عن مكان احتجاز المقبوض عليهم وإبلاغ ذويهم بوضعهم القانوني
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:15 صباحاً


الشروق

5:38 صباحاً


الظهر

11:47 صباحاً


العصر

3:15 مساءاً


المغرب

5:56 مساءاً


العشاء

7:26 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

ولاية ألمانية تقرر تدريس الدين الإسلامي بعد 20 عامًا من الحظر

منذ 2825 يوم
عدد القراءات: 1622

أقرّبرلمان ولاية شمال الراين الألمانية قانون البدء ابتداء من أول العامالدراسي القادم بتدريس مادة الدين الإسلامي مادةً رسمية اختيارية لأكثر من 320 ألف تلميذ مسلم بالمدارس الحكومية بالولاية.جاء وضع القانون بعد جدل استمر لأكثر من عشرين عاما بين حكومة الولاية والأقلية المسلمة فيها.

ويعد القانون الجديد مكملا لقانون التدريس العام بولاية شمال الراين، ويجعلمن هذه الولاية -التي يسكنها 18 مليون نسمة من بينهم أكثر من مليون مسلم- أول ولاية تسمح من بين ولايات البلاد الست عشرة بتدريس الإسلام مادةً رسميةبمدارسها.

وأيد القانون عند التصويت النهائي عليه ببرلمان شمال الراين نواب ائتلافالاشتراكيين الديمقراطيين الحاكم بالولاية والحزب المسيحي الديمقراطيالمعارض، في حين تحفظ على التصويت نواب الحزب الديمقراطي الحر المعارض،وعارضه حزب اليسار المعارض مفضلا مادة الأخلاق بدلا من الدين.

وبمقتضي القانون الجديد ستقدم بجميع مدارس شمال الراين حصص للتربية الدينيةتركز على ترسيخ مبادئ العقيدة الإسلامية بنفوس التلاميذ المسلمين، ويحلهذا المشروع بدلا من حصة تربية دينية تجريبية تدرس منذ سنوات في 130 مدرسةبالولاية، ويتلقى خلالها عشرة آلاف تلميذ مسلم مبادئ عامة عن دينهموالأديان السماوية الأخرى.

وقد اعتبر رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا أيمن مزايك أن "التقنينالرسمي لحصص الدين الإسلامي لأول مرة في تاريخ ألمانيا يعدّ إنجازا كبيراتحقق بفضل جهود المنظمات الإسلامية طوال السنوات الماضية، من أجل مساواةالتلاميذ المسلمين في التعليم الديني بزملائهم المسيحيين واليهود".

ونوه مزايك في تصريح لـ"الجزيرة نت"إلى أن هذه الخطوة تحمل بحد ذاتها قيمةرمزية كبيرة هي اعتراف حكومة ولاية ألمانية للمرة الأولى بالمنظماتالإسلامية كشركاء رسميين يمثلون الأقلية المسلمة.

وأوكلت حكومة ولاية شمال الراين بمقتضي القانون الجديد مسؤولية وضع مناهجالحصص الإسلامية للمجلس التنسيقي للمنظمات الإسلامية، الذي تشكل عام 2007بائتلاف أكبر أربع منظمات مسلمة في البلاد بهدف تمثيل المسلمين أمامالسلطات الألمانية.

ويشارك أربعة ممثلين لهذا المجلس مع أربع شخصيات مستقلة تختارهم حكومة شمالالراين -بالتشاور مع المسلمين- في مجلس استشاري يتولى الإشراف على تطبيقالحصص الدينية, وأعطت وزارة التربية بشمال الراين للمجلس التنسيقي للمنظماتالإسلامية الحق في الاعتراض لأسباب دينية على قرارات المجلس الاستشاري.

ومنح القانون الجديد الدين الإسلامي اعترافا رسميا من الناحية العمليةوأرجأ الاعتراف القانوني به إلى عام 2019 الذي سيأخذ فيه القانون صفةدائمة، واعتبر رئيس المجلس الأعلى للمسلمين أيمن مزايك "أن إسناد الإشرافالكامل على الحصص الإسلامية في هذا العام للمجلس التنسيقي للمنظماتالإسلامية سيدلل على حيادية ولاية شمال الراين تجاه هذه الحصص أسوة بماتفعل مع إشراف الكنائس بالكامل على حصص التربية الكاثوليكيةوالبروتستانتية". ورأى أن تحقيق هذه الحيادية سيزيد من إقبال التلاميذالمسلمين على مادة تربيتهم الدينية.

ومن جانبها قالت وزيرة التربية بحكومة شمال الراين سيلفيا لويهرمان خلاللقائها بممثلي الأقلية المسلمة إن تقنين مادة التربية الدينية الإسلاميةيمثل إشارة هامة باتجاه تعزيز اندماج مسلمي الولاية وتفعيل مشاركتهمبالحياة العامة.

ومن المقرر أن يبدأ تدريس الحصص الإسلامية باللغة الألمانية في الأول منأغسطس القادم بعدد من مدارس شمال الراين، وأدى النقص الكبير الموجود بأعدادالمعلمين المسلمين المؤهلين بالجامعات الألمانية لإرجاء تعميم المادةبكافة مدارس الولاية انتظارا لتخرج أعداد كافية من المعلمين المسلمين بحلول2017.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers