Responsive image

25º

26
سبتمبر

الأربعاء

26º

26
سبتمبر

الأربعاء

 خبر عاجل
  • بولتون: طهران ستدفع "ثمنا باهظا" إذا كانت تتحدى واشنطن
     منذ 4 ساعة
  • أمير قطر: الحصار أضر بسمعة مجلس التعاون الخليجي
     منذ 4 ساعة
  • الصحة الفلسطينية: 5 إصابات إحداها حرجة برصاص الاحتلال شرق قطاع غزة
     منذ 4 ساعة
  • عاهل الأردن: خطر الإرهاب العالمي ما زال يهدد أمن جميع الدول
     منذ 5 ساعة
  • روحاني: إسرائيل "النووية" أكبر تهديد للسلام والاستقرار في العالم
     منذ 5 ساعة
  • روحاني: أمن الشعوب ليس لعبة بيد الولايات المتحدة
     منذ 6 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:17 صباحاً


الشروق

6:40 صباحاً


الظهر

12:46 مساءاً


العصر

4:13 مساءاً


المغرب

6:52 مساءاً


العشاء

8:22 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

نائب رئيس صندوق تنمية الصحة العالمية لـ"الشعب":هيبة مصر التاريخية ستعود من جديد

حوار: عادل محمود
منذ 2458 يوم
عدد القراءات: 1965

قال نائب رئيس صندوق تنمية الصحة العالميةالدكتور نصير الحمود إن هيبة مصر التاريخية ستعود من جديد لتكون القاهرةالفاعل الأبرز في القضايا العربية الفكرية والثقافية والسياسية والمدافعالأول عن قضايا الأمة العادلة، وجاءت تصريحات الحمود في حوار شامل معجريدة الشعب.

ويذكر أن الحمود سياسي أردني يعمل نائب رئيس صندوق تنميةالصحة العالمية وسفير النوايا الحسنة، المدير الإقليمي لمنظمة (إمسام)سابقًا - المراقب الدائم للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة. مستشار الشئون الدولية لجمعية اللاعنف العربية.وفيما يلي نص الحوار :

* كيف ترونمستقبل مصر بعد نجاح الثورة؟

- من المؤمل أن تنجح مصر عقب إتمام جميعالاستحقاقات الدستورية والانتخابية من الشروع في تحقيق الأمن القائم علىاحترام حقوق الإنسان واحترام الحريات في التعبير عن الآراء، لتشرع الدولةفي وضع القواعد الأساسية التي تضمن عودة مصر كدولة ريادية عصرية حضارية كماكانت طيلة التاريخ.

فور الانتهاء من الاستحقاقات الانتخابية وتبلور النظامالسياسي الجديد، فإن الأخير هذا مطالب بتخصيص مساحات واسعة لأغراض علاج نسبالأمية المتفاقمة في البلاد فضلا عن بناء سياسية زراعية مجدية تضمن الأمنالغذائي للبلاد، كما أن عليه أن يدفع البلاد نحو إحراز مراتب متقدمة علىصعيد مؤشرات مدركات الفساد ليشعر المجتمع الدولي فضلا عن المحلي بمقدارالتقدم المحرز على صعيد الشفافية.

في حال تمكن النظام من تحقيق تلك الخطواتالثلاث، فإن هيبة مصر التاريخية ستعود من جديد لتكون القاهرة الفاعل الأبرزفي القضايا العربية الفكرية والثقافية والسياسية والمدافع الأول عن قضاياالأمة العادلة.

تطبيق تلك الرؤى الثلاث يتطلب مساعدة الأحزاب ومؤسساتالمجتمع المدني فضلا عن الشعب ذاته الذي بات مطالبا أكثر من أي وقت مضىبالمساهمة بتنمية بلاده كما أن عليه المساهمة في تقويم أي اعوجاج يبدو علىالنظام السياسي الجديد من خلال الأدوات السلمية التي ينص عليها الدستورالمتفق عليه بين المصريين.

* نلاحظ أنفي الأردن صراع بين مراكز القوى والحكومة في مكافحة الفساد..وأن هذهالمراكز لا ترغب في الإصلاح ..كسياسي هل تخشون على حياة رئيس الحكومةالأردنية المصر على مواجهة هذا التيار؟

- نعم هناك صراع واضح، وقد عبر وزير الإعلامعن ذلك صراحة بالقول إن مراكز قوى داخل النظام ترفض الجهود الشعبيةالضاغطة تجاه تحقيق الإصلاح بعد أن استشعرت أن مستويات الفساد بلغت مستوياتمتقدمة بات من الضروري اجتثاثها قبل أن تدفع البلاد برمتها ثمن ذلكالفساد.

ما زلنا نثق بقدرة رئيس الوزراء عون الخصاونة على قطع شوط مهم فيالجهود الرامية لتحقيق الإصلاح الإداري والمالي ووضع حد للتدخلات الأمنيةفي الحياة السياسية والجامعية وغيرهما، وإطلاق الحريات وتخفيف الضغوطات عنالصحافة التي لعبت دورا كبيرا في الكشف عن ملفات الفساد.

الخصاونة قال قبلتسلمه مهامه الرسمية إنه اشترط الحصول على الولاية العامة التي تخولهباتخاذ قرارات بعيدة عن التدخلات الأمنية، وهو ما نأمل أن يؤكده الخصاونةفي طريقة تعامل حكومته مع الحراك الشعبي والانتخابات الجامعية والتعامل معالصحافة الوطنية بعيدا عن الإملاءات والتدخلات الأمنية.

لا نخشى على سلامةرئيس الوزراء، فالله يحمي الجميع ولا أحد منا يضمن حياته من موته، لكننانريد منه التسريع في الخطوات الرامية لتطبيق الإصلاحات في وقت سريع في ظلغليان الشارع، كما أن عليه تبديد الملاحظات التي أخذت عليه حين تدخل لعزلرئيس تحرير أكبر الصحف اليومية المحسوبة على الحكومة دون العودة لمجلسإدارة الصحيفة، كما أن عليه توضيح مبررات إجراءه تعيينات لشخصيات محسوبةعليه من حيث درجة القرابة والصداقة في مراكز مفصلية من الدولة، وهل كانتتلك التعيينات مستندة لأساس من الكفاءة أم رغبة منه في تكوين دائرة تدافععنه.كلما تأخرت عملية الإصلاح، فإن على الخصاونة التعامل مع تيارات معارضجديدة تبرز بين الفينة والأخرى، أما إن أراد الحسم والحزم في القضاياالعالقة وتقديم حزمة من الرجال المفسدين للقضاء في وقت سريع، فإن تلكالتيارات ستكون معينة له على المضي قدما في تطبيق البرنامج الإصلاحي.

* برأيكم ماهي معيقات نجاح الثورة السورية؟

- من سوء حظ السوريين بان الجغرافية السياسيةلم تلعب دورا مساندا لهم، فالجبهة السورية الإسرائيلية الهادئة منذ سنواتدفعت الأنظمة الغربية لعدم المجازفة بدعم تلك الثورة التي قد يتمخض عنهاظهور نظام سياسي معادٍ لتل أبيب بالفعل وليس بالقول.كما أن نتائج الثوراتالسابقة دفعت نحو الجماعات الإسلامية في مقدمة المشهد السياسي في تونس ومصرفضلا عن ليبيا، كما أدت الإصلاحات في المغرب للدفع بهم أيضا لتسلم الحكومة.

ولعل تيار الإخوان المسلمون المرشح الأبرز للسيطرة على مقاليد الحكم فيسوريا لا يحظى بعلاقات طيبة مع دول مجلس التعاون الخليجي التي يبدو أنهاغير مكترثة مما يجري في سوريا القريبة عليهم جغرافيا لخوفهم من بروز تلكالجماعات الإسلامية التي تختلف مع أنماط حكمهم السائدة.ويبتغي ألا ننسى بأنالانسحاب الأميركي من العراق وتزايد النفوذ الإيراني في البلاد سيقوي منفرص بقاء النظام السائد في سوريا الذي يمتلك عدة مفاتيح ضاغطة على الدولالإقليمية على العكس من الحالات المصرية والتونسية والليبية.

* هل إعطاءالسنة في العراق إقليم مدخلا لحل الأزمة السياسية؟

- حكومة المالكي لم تكن موفقة في ترسيخ مفهومالدولة المدنية البعيدة عن التعاطي مع الأسس الطائفية، الأمر الذي أدىلتهميش المناطق الشرقية السنية من العراق والتي استشعرت بأنها مستهدفةمنقبل نظام سياسي ذي علاقات واسعة مع طهران الساعية لمد نفوذها وثورتهاالشيعية في أرجاء المنطقة. وقد لوحظ استهداف الأطراف السنية من قبل الحكومةالعراقية الحالية، فور الانسحاب العسري الأميركي من خلال اتهام نائب الرئيسالهاشمي وإقالة نائب رئيس الوزراء المطلك.

لم أكن أرغب أن تتحول العراقلفسيفساء مقسمة لكانتونات كل منها له هوية طائفية أو دينية أو عشائرية، لكنالحل الأمثل هو توافق العراقيين على بناء دستور جديد بعيدا عن الأسسالطائفية لتجري بناء عليه انتخابات جديدة تفرز قوى وطنية همها الأساسي بناءالبلاد التي أنهكتها الحروب.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers