Responsive image

24º

23
أغسطس

الجمعة

26º

23
أغسطس

الجمعة

 خبر عاجل
  • رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد يفوض صلاحياته لوزير الوظيفة العمومية كمال مرجان مؤقتا للتفرغ للحملة الانتخابية الرئاسية
     منذ 9 ساعة
  • روحاني: الامن لن يستتب في المنطقة الا اذا كان الجميع مشاركا في الحفاظ عليه
     منذ 19 ساعة
  • روحاني: نحن جاهزون للدفاع وللصداقة وايضا مستعدون للوقوف بوجه اي اعتداء ولدفع هذا الاعتداء بقوة
     منذ 19 ساعة
  • روحاني للاميركيين: ان اردتم الامن والاستقرار للمنطقة وعدم دفع اموال اكثر غيروا سياستكم وارفعوا العقوبات
     منذ 19 ساعة
  • روحاني للاميركيين: نحن لسنا أمة تستسلم أمام الضغوط والتهديدات وهذا الامر تدركونه جيدا
     منذ 19 ساعة
  • روحاني:مستعدون لحفظ الامن في الممرات المائية ولكن عليكم عدم تشجيع اصدقائكم في المنطقة على الاساءة للعلاقة معنا
     منذ 19 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:54 صباحاً


الشروق

5:22 صباحاً


الظهر

11:57 صباحاً


العصر

3:33 مساءاً


المغرب

6:33 مساءاً


العشاء

8:03 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

ننفرد بنشر المسكوت عنه في كواليس التغييرات الصحفية لرؤساء التحرير و نتائج التصويت

قائمة موحدة ضمت سلماوي وكريمة كمال وصلاح عيسى وعارف حسمت معظم الترشيحات

منذ 1838 يوم
عدد القراءات: 11644
ننفرد بنشر المسكوت عنه في كواليس التغييرات الصحفية لرؤساء التحرير و نتائج التصويت

- جلال عارف حسم موقع رئاسة إدارة وتحرير الأخبار لياسر رزق بزعم حصوله على 75 مليون جنية

- النجار نجح في تزكية العطار وثابت . . وفشل في إنجاح أبو العباس

- سلماوي وكريمة وعيسى تحالفوا لإنجاح فاطمة في روزا وإسقاط بسيوني في التعاون

- مكاوي زكّى أبو اليزيد لزمالته في التدريس على حساب صحيفة دينية

- مفاجآة: لم يتقدم صحفي واحد تنطبق عليه شروط رئاسة تحرير "البروجريه" والفرصة مازالت قائمة

- التصويت لفاطمة أعيد 5 مرات وتوكيل سلامة لسلماوي على طريقة خدعة معاوية

- إستعلاء إبراهيم منصور في كتابة السيرة الذاتية أفقده الفوز برئاسة التحرير

- صلاح عيسى منح الفرصة للقرش لإلتهام الشافعي في دار الهلال

- أبو طالب فشل في الأهرام فعاد إلى أكتوبر لرئاسة الإدارة بعد رئاسة التحرير

- كريمة كمال تربصت بخروج أسامة أيوب ورشحت نفسها وكيلًا للمجلس

كتب علي القماش

أثبتت التغييرات الصحفية الأخيرة إستمرار نفس أسلوب الشللية وأيضًا تأثير الدولة في إختيار رؤساء التحرير ن وتأكد أن صفوت الشريف عندما ترك سيارته ليستخدمها رئيس أو أعضاء المجلس ترك أيضًا تعليماته وبصماته لإستخدامها في تمرير مايراد

 ورغم تأخر الإعلام عن الترشيحات لشهور طويلة تمخض المجلس وأنجب "فقرًا" في القيادات

بداية الأزمة فجّرها أسامة أيوب وكيل المجلس منذ فترة بالإحتجاج على مايجرى داخل اروقة المجلس ، وادلى  بتصريحات حول مساعي صلاح عيسى للإستيلاء على منصبه بمباركة جلال عارف، وللحق إعترض عدد كبير من أعضاء المجلس وحاولوا إصلاح ذات البين، ولكنهم كانوا في وضع حرج أمام جلال عارف رئيس المجلس وصلاح عيسى "الرئيس التنفيذيوبين ايوب الذى فرغ صبره ، وهي مناسبة لمن يسألون وكيف كانت تدار الأمور في المجلس والإجابة ببساطة وقد لمسنها ىفى بعض المواقف بشكل فعلى  كان يتم تركها لبعض الموظفين ويقوم صلاح عيسى بالتوقيع على الخطابات

 وربما كانت هذه التجاوزات أكثر ماجعل أسامة أيوب يصر على الإستقالة ، وإن كان عدد من اعضاء المجلس حاولوا أعادته بعد تفاقم الأزمة بإقتراح تبادل المناصب إلا أن أيوب عاد ورفض وجاءت المفاجأة في تقدم كريمة كمال لمنصب الأمين العام وكأنها كانت تتربص بالإستقالة إلا أن الأمر حسم لصالح سلماوى وليس هناك فارق يذكر فهو حليفها 

أما عن طريقة إختيار ترشيحات رؤساء الصحف ، فقد تم عقد تسع جلسات وتم توزيع الصحف على طريقة كل 2 من أعضاء المجلس يتولوا ملفات المتقدمين لصحيفتين إعتمادًا على ملفات المرشحين للمناصب، وبالطبع لم يغب عن هذا إمكانية تدخل الإنطباعات والمجاملات وإستبعاد بعض من يستحقون، كما جاءت المشكلة في محاولة توفيق النتائج مع ترشيحات رؤساء مجالس الإدارة،

 أما عن اليوم الآخير والخاص بالتصويت فمن الواضح إنه سبقته تربيطات على طريقة الكتل التصويتية في البرلمانات وسياسة موافقون؟ موافقة! وكانت الكتلة الظاهرة والمؤثرة تضم محمد سلماوي وكريمة كمال ومن خلفهما صلاح عيسى وجلال عارف مع الضغط لكسب اخرين  خاصًة إن كثير من الأعضاء لايعرفون بالمرشحين سوى من خلال الأوراق

هذا وتنفرد لجنة الأداء النقابي بنشر نتائج التصويت للترشيحات والتي أرتبطت بما جرى في الكواليس

الأهرام

 عن مؤسسة الأهرام فكما هو معروف إعتماد إختيار رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير من قبل

أما عن الترشيحات الآخيرة فكان أكثر مالفت النظر هو نجاح النجار في تزكيته لأقرب حلفائه علاء العطار وعلاء ثابت، بينما فشل في أنجاح أبو العباس محمد لرئاسة تحرير الشباب حيث أطاح تفتيت الأصوات بأبو العباس

أيضًا كان متوقعًا فوز محمد بسيوني برئاسة تحرير التعاون بحكم ظنه بوجود علاقة طيبة تربطه بجميع أعضاء المجلس دون أن يتنبه إلى أن مايجري في الكواليس أقرب للمؤامرات، فعند التصويت الفعلي تخلت عنه كتلة سلماوي وكريمة كمال بتوجيهات الزعيم صلاح عيسى

وقد جاءت نتائج ترشيحات الأهرام كالتالي

الإهرام الإقتصادي - عماد غنيم - 10 / جمال فاضل - 2

الأهرام المسائي - علاء ثابت 10 / علي محمود - 2

السياسة الدولية - وحيد عبد المجيد - 12 / لغة العصر - نبيل الطاروطي - 12 / أشرف أمين - 0

الشباب - محمد محمود عبدالله - 5 / أبو العباس محمد - 4 / جمال الكشكي - 3 وتمت الإعداة بين محمد محمود عبدالله وحصل على 7 وأبو العباس محمد 5 حيث يشترط الفوز بأكثر من نصف الأعضاء الذين قاموا بالتصويت وعددهم 12

الأهرام العربي - علاء العطار - 6 / أشرف العشري - 6 وتمت الإعادة فحصل العطار على 9 والعشري 3

الأهرام ويكلي - جلال نصار - 8 / شادي شهاب  - 4

الأهرام إبدو - فؤاد سمير 12 / سعيد اللاوندي - 0

الأهرام الرياضي - خالد توحيد - 8 / محمد سيف - 4

نصف الدنيا - أمل فوزي - 7 / محمد الطوبجي - 5

علاء الدين - ليلى الراعي - 7 / حسين الزناتي - 5

الديمقراطية - هناء مصطفى عبيد - 12

البيت - عزة الحسيني - 8 / دينا ريان - 4

المجلة الزراعية - عصام محب - 11 / محمود جبريل -  / أشرف السعيد - 0

التعاون - محمد غانم - 8 / محمد بسيوني - 2 / صفوت عبد العظيم - 2

ديوان الأهرام - إبراهيم داوود - 10 / عماد حجاب - 2

أخبار اليوم

في مؤسسة أخبار اليوم جاء تأثير جلال عارف واضحًا وراء حسم الإختيارات بدعوى إنه أبن المؤسسة فجاءت تزكية ياسر رزق لرئاسة مجلس الإدارة ورئاسة التحرير، بينما كان الإختيار لخالد ميري بأن يكون رئيسًا لتحرير الأخبار وتم إستبعاده بعد تدخل جلال عارف بدعوى أن ياسر رزق حصل على 75 مليون جنية دعم للمؤسسة علمًا بأن ميري هو أقرب الأشخاص لياسر رزق ولكن كما يقول المثل "أحبك أها لكن أكتر من نفسي ده في المشمش" وبالطبع الدعم من القوات المسلحة بحكم علاقة ياسر رزق وإن كانت في النهاية من ميزانية الدولة وليس من خلال تحقيقه مكاسب من أعمال المؤسسة وبالفعل ظهرت الرؤية في إمكانية التوافق مع السلطة

كما جاءت معظم نتائج إصدارات أخبار اليوم محسومة بصورة أقرب للتذكية حيث حصل بعض المرشحين على جميع الأصوات مثل محمد عبد الحافظ لرئاسة تحرير آخر ساعة رغم إن نصف الأعضاء على الأقل لايعرفون به وفي الوقت نفسه قفز جمال حسين من حوادث الأخبار ليقتنص المسائية من أحد أمرائها الأمير أباظة

أما عن دعم ياسر رزق للمرشحين بصفته رئيس مجلس إدارة فقد  دعّم كل من نجحوا بالفعل عدا واحدًا سقط سهوًا من دعم ياسر ولكنه نجح من خلال ملفاته وأعماله وهو الزميل عبد المعطي عمران رئيس تحرير اللواء الإسلامي

وهذه هي نتائج ترشيحات مؤسسة أخبار اليوم

الأخبار - ياسر رزق - 12

أخبار اليوم - السيد النجار - 9 / خالد ميري - 3

آخر ساعة - محمد عبد الحافظ - 12

أخبار الرياضة - أيمن بدره - 11 / محمد صادق - 1

أخبار الحوادث - ممدوح الصغير - 8 / جمال الشناوي - 4 / حسين حمزة - 0

أخبار النجوم - محمد أبو ذكري - 4 / عمرو الخياط - 8 / أسامة عبد اللطيف - 0

أبطال اليوم - هويدا حافظ - 12

أخبار الأدب - طارق الطاهر - 11 / ياسر عبد الحافظ - 1

أخبار السيارات - شريف خفاجة - 12

كتاب اليوم - علاء عبد الوهاب - 12

اللواء الإسلامي - عبد المطعي عمران - 8 / تهامي منتصر - 3

المسائية - جمال حسين - 11 / الأمير أباظة - 1

دار التحرير

أما عن مؤسسة دار التحرير فقد حدثت بها أكبر المفاجأت ومنها إقتراح الدكتور حسن عماد تزكية السيد أبو اليزيد (زميله في التدريس بكليات الإعلام) لتولي رئاسة تحرير "عقيدتي" رغم عدم علاقة أبو اليزيد بالجريدة أو الكتابة في الشئون الدينية، إلا أنه بالفعل نجح أبو اليزيد وهو ماتسبب بعدها بثورة في جريدة عقيدتي لرفضه بالإجماع، وفي الوقت نفسه رفض رئيس التحرير السابق مجاهد خلف وهو ماجعل موقع رئاسة التحرير شاغرًا حتى الآن، وتم وضع إسم رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير جلاء جاب الله، وتجدر الإشارة إلى أن أحد "اباضيات" الجمهورية حاول أن يلعب في دماغ أبو اليزيد لقلب الترابيزة إلا أنه لم ينجح ، وللحق قدم ابو اليزيد القدوة بترك الموقع وهو ما يؤكد انه اهل له اخلاقيا على الاقل

المفاجأة الثانية جاءت في جريدة "البروجريه" حيث تم تركها أيضًا لجلاء جاب الله رغم إصدار الجريدة بالفرنسية وعدم معرفة جاب الله لأي شىء عن  الفرنسية ولا حتى خالتي فرنسا!

وهو ما آثار الشائعات بإن إستحواذ جاب الله على الجريدة لركنها لإبن صديقه على طريقة الوصي على ولي العهد حتى يبلغ السن القانونية "35 سنة" بعد عدة شهور، ولكن الواقع والسبب الحقيقي وهو أمر مهين لمؤسسة دار التحرير حيث لم يتقدم أحد يصلح لرئاسة التحرير وتنطبق عليه الشروط كاملة ومنها الخبرة أكثر من 10 سنوات

وقد أقترحت لجنة الأداء النقابي تقدم الزملاء الذين يجيدون الفرنسية ولديهم خبرة كافية ولو كانوا من إصدارات آخرى بدار التحرير والتقدم بطلب للمجلس الأعلى للصحافة لإعادة النظر في تولي الموقع

المفاجأة الثالثة في دار التحرير جاءت في الجمع بين مجلتي حريتي وشاشتي وهو ما أبعد المرشحين المتميزين في البداية ليرسوا مزاد الجملة أي المجلتين لعصام عمران والمعروف بصداقته لفاروق حسني وزير الثقافة وبالتالي تزكية صلاح عيسى له ، حتى لو كان عمران لميعمل بمجلة من قبل ، وكما هو معروف اختلاف المجلة عن الصحيفة ، فأصبح يسأل من اول الف فتحه أأأ

اما المفاجأة الرابعة فقد جاءت في اكتساح سيد حسين لكتاب الجمهورية رغم ان حسين يصلح كمندوب متميز للداخلية، وكأنه لافارق بين دفتر الأحوال والكتب في الوقت الذي خسر مرشحه المنافس مصطفى القاضي والذي هو بحق أديب وعضو إتحاد الكتاب ولكن يبدو أن لباقة سيد حسين في الحديث حسمت الموقع لصالحه على طريقة قول الشاعر: السيف أصدق أنباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب

وهكذا لم تكن مفاجأه أن يكتسح فهمي عنبة رئاسة تحرير الجمهورية رغم إن خبرته لأكثر من 20 سنة قضاها في الخليج وفي صفحات الشكاوي ، ولكن لحسن حظ عنبه إنه صادف موسم حصاد رؤساء التحرير

وعليه جاءت نتائج ترشيحات الجمهورية كالتالي

فهمي عنبة - 9 / جمال عبد الرحيم - 2 / عبد الرازق توفيق - 1

المساء - سامي حامد - 12 / مختار عبد العال - 0

البروجريه - جلاء جاب الله 12

الإجبشين جازيت - محمد قاسم 11 / محمد صلاح عطية 1

الكرة والملاعب - خالد كمال - 12 / ماجد نوار - 0

حريتي وشاشتي - عصام عمران - 12 / صلاح الحفناوي - 0

الرأي للشعب - محمود حبسة - 12 / جمالات يونس - 0

كتاب الجمهورية - سيد حسين - 10 / مصطفى القاضي - 1

روز اليوسف

أما عن مؤسسة روز اليوسف فقد كشفت ملفات المتقدمين عن كارثة بكافة المقاييس، فروز اليوسف التي قدمت أصغر رئيس تحرير في مصر وهو أحمد بهاء الدين وعمره 24 سنة كما قدمت عمالقة الصحافة مثل إحسان عبد القدوس وصلاح حافظ وصلاح جاهين وغيرهم من عشرات الرواد رأى أعضاء المجلس عدم صلاحية المتقدمين للمنصب ولم يكن أمامهم إلا أختيار أحسن الوحشين كما يقول المثل ، وان كان فى تقديرنا وجود من يصلح وربما عزف عن الترشح او تعرض لغبن 

أما عن إختيار فاطمة سيد أحمد فقد أعيد التصويت لخمس مرات نتيجة تساوي الأصوات حيث إعتذر أسامة سلامة عن التصويت للحرج نظرًا لإنه يعمل بالمؤسسة، ومع الضغوط لمطالبة سلامة بالتصويت لحسم الآمر ، قام – بحسن نية -  بعمل تفويض لسلماوي ، دون ان  يتنبه الى وجود كتلة جاهزة لسلماوي وكريمة ، وهى كتلة اعطت  أصواتها لفاطمة السيد أحمد لتفوز بفارق هذا الصوت

ولذا نقول لصحفيي روز اليوسف بدلًا من أن تتشاجروا مع فاطمة شوفوا مين اللي جابوا فاطمة!

المفاجأة الآخرى في روز اليوسف إن أبراهيم منصور سقط بسبب تعاليه ، والذي يبدو إنه أصيب بالعدوى من تقليد "الطاؤوس" إبراهيم عيسى، دون أن يدري أن عيسى نفسه أسوأ نموذج وأتعس قدوة

 فقد تقدم إبراهيم منصور بسيرة ذاتية مكتوبة بخط اليد في ورقة ونصف ولرئاسة تحرير أربع إصدارات وفي مقدمتها روز اليوسف والأهرام المسائي ويبدوا أن كثيرًا من أعضاء المجلس إستاءوا من طريقة كتابة السيرة الذاتية بهذا الاستهتار وكأنه قادم على حصان ابيض معتمدا على الشللية ، فقاموا بالتصويت ضده

أما عن نتائج تصويت مؤسسة روز اليوسف فقد جاءت كالتالي

جريدة روز اليوسف - عصام عبد الجواد - 5 / فاطمة سيد احمد - 6 وبعد الإعادة وقيام سلماوي " بخدعة معاوية " تقدمت فاطمة بسبعة أصوات وجاء ذلك بعد إعادة التصويت 5 مرات

مجلة روز اليوسف إبراهيم خليل - 6 / ابراهيم منصور - 4

مجلة صباح الخير - جمال بخيت - 9 / عصام ذكريا - 1

وتجدر الإشارة إلى أن هناك دعوى مرفوعة من الزميل جمال الدين حسين ضد المجلس الأعلى للصحافة بشأن هذه النتائج

دار الهلال

أما عن ترشيحات دار الهلال فجاءت أهم المفاجأت في إصرار صلاح عيسى على طرح " القرش " بحجة أن دار الهلال تحتاج إلى رؤية ثقافية وإن القرش هو الأصلح في اليوم اللي مش فايت

ورغم دفاع البعض بأن محمد الشافعي له مؤلفات خاصًة في المجال العسكري والوطني إلا أن صلاح عيسى ظل يردد القرش القرش القرش حتى "إنسطل" الأعضاء وصوتوا بإكتساح للقرش

أما المفاجأه الثانية فجاءت في ترشيح صحفية لرئاسة تحرير "طبيبك الخاص" إلا أنها أعتذرت عن المنصب في وقت جاء الإعتراض على رئيس التحرير الآخير ضاحي النجار

وجاءت نتائج الترشيحات في دار الهلال كالتالي

المصور - غالي محمد - 11

حواء - ماجدة محمود - 11 / ايمان رسلان - 1

الكواكب - امينة الشريف - 11 / اشرف غريب - 1

طبيبك الخاص - سهام الشافعي - 12

مجلة سمير - شهيرة خليل - 12

كتاب الهلال - سعد القرش - 9 / محمد الشافعي - 3

دار المعارف

اما عن دار المعارف والتي تضم مجلة إكتوبر فقد تم حسمها لصالح حسن ابو طالب الوافد من الأهرام وكأن ابناء اكتوبر ومؤسسيها لايصلح منهم أحد رغم إن معظمهم أكثر كفاءه من أبو طالب علمًا بأن أبو طالب سبق أن فشل في إنتخابات الأهرام، ولكن كالعادة فان اكتوبر مستودعا للاهرام ،  وكما حدث من قبل مع صلاح منتصر ورجب البنا وإسماعيل منتصر وغيرهم من "الأهراميون" يتم توليهم عزبة أو تكية دار المعارف

ملاحظات عامة وهامة

. مع التقدير لطريقة التصويت إلا أن كثير من الأعضاء تأثروا بالضغوط خاصًة أن بعضهم لايعرف بالمرشحين ولك أن تتصور لو أن مندوب المالية حضر جلسة التصويت وكان له صوت هل سيكون ملما او منصفا فى منح صوته مهما كانت امانته ؟

3وبالتالي سهل التأثير عليهم خاصًة من صلاح عيسى وجلال عارف

. إختياروقت إعلان النتائج قبيل شهر رمضان بيوم واحد وهو وقت يوحي بالريبة حيث الإرتباك في رمضان وصعوبة الإحتجاج ، وهو ما يؤكد ان المجلس كان يقوم بعمل يتوقع  نتائجه الوخيمة

. إن تفكير البعض باللجوء للقضاء للتظلم من الإختيارات أمر صعب إذ أن هناك دعوى مرفوعة منذ المجلس السابق أقامها الزميل شكري القاضي لإختيار إبراهيم أبو كيله بدلًا منه لرئاسة كتاب الجمهورية ولم يتم الفصل فيها بعد، وقضية جمال عبد الرحيم لايقاس عليها نهائيًا ، ولذا نقول للزملاء جمال الدين حسين وشيماء عبد الاله وغيرهما ابشروا بطول سلامة

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers