Responsive image

24
سبتمبر

الإثنين

26º

24
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • الصحة الفلسطينية : استشهاد مواطن واصابة 11شرق غزة
     منذ 5 ساعة
  • انتهاء الشوط الأول بين ( الزمالك - المقاولون العرب) بالتعادل الاجابي 1-1 في الدوري المصري
     منذ 5 ساعة
  • إصابة متظاهرين برصاص قوات الاحتلال شرق البريج وسط قطاع غزة
     منذ 6 ساعة
  • قوات الاحتلال تطلق الرصاص وقنابل الغاز تجاه المتظاهرين شرق غزة
     منذ 6 ساعة
  • الحكم بالسجن المؤبد على مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع في قضية "أحداث عنف العدوة"
     منذ 13 ساعة
  • وزارة الدفاع الروسية: إسرائيل ضللت روسيا بإشارتها إلى مكان خاطئ للضربة المخطط لها وانتهكت اتفاقيات تجنب الاحتكاك في سوريا
     منذ 16 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:16 صباحاً


الشروق

6:39 صباحاً


الظهر

12:47 مساءاً


العصر

4:14 مساءاً


المغرب

6:55 مساءاً


العشاء

8:25 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

ظاهرة الكذب عند الأطفال.. أسبابها وعلاجها

منذ 1410 يوم
عدد القراءات: 2471
ظاهرة الكذب عند الأطفال.. أسبابها وعلاجها

تعد مشكلة الكذب عند الأطفال، أمرا منتشر على مستوى واسع، وظاهرة يجب التعامل معها من قبل الآباء والأمهات بصورة جدّية ومسؤولية مباشرة وألا يتركوا ابناءهم عرضة لها ولمضارها وأخطارها الاجتماعية، والتي تعود على قائلها بالمضرة والخسران وخصوصًا إذا أصبحت جزءاً من سلوكهم وعادة متأصلة في أقوالهم وأفعالهم،وقد يراها كثير من الآباء والأمهات صفة طبيعية ولا تُنذر بخطر وهى رؤية خاطئة ولاشك,فإن الفتى ينشأ على ما تعود عليه ومن تعود الكذب لا يزال به الكذب حتى يدمنه مهما تقدم به العمر..

ـ و لابد أن نعلم أن كذب الطفل ببراعة دليل على تمتعه بذكاء مرتفع، إلا أن هذه الطاقة المختزنة بداخله لم تجد لها متنفسًا مشروعًا فيتجه إلى الإنحراف،فيستغل ذكائه وتمتعه بسعة الأفق ، والخيال الواسع في الكذب وإختلاق القصص المزيفة ، وذلك لإشباع الموهبة بداخله.

علاج مُشكلة الكَذب كما ينصحنا خبراء الطب النفسي، أن يجعل الأبوين لطفلهما متنفسًا مشروعًا يعبر فيه عن خياله الواسع ، فمثلا يطلبا منه كتابة قصة، ويسعيان إلى تنمية هذه الموهبه بداخله ، وذلك بتوفير القصص والكتب المُسلية والهادفة فعندما يجد السُبل الصحيحة لإشباع خياله لن يجد بداخله رغبة في الكذب .

وقبل ذلك علينا أن نكون صادقين ، فلا نمارس الكذب أمام أطفالنا ، ثم نتعجب من تعلمهم الكذب، والابتعاد عن العقاب البدني (الضرب)؛ لأن ذلك يدفعه إلى الكذب بعامل الخوف لكي ينقذ نفسه.
واللجوء للنصح المباشر: وهي الطريقة المستخدمة كثيرًا من معظم الآباء والأمهات في توجيه الأبناء نحو ترك الكذب،وفيها ينصح الوالدان أبناءهما بفضيلة الصدق وقبح الكذب.

وعموماً إذا نشأ الطفل في بيئة تحترم الصدق ويفي أفرادها دائماً بوعودهم وبعبارة أخرى إذا نشأ الطفل في بيئة شعارها الصدق قولاً وعملاً فمن الطبيعي أن ينشأ أميناً في كل أقواله وأفعاله.

وهذا إذا توافرت له أيضاً عوامل تحقيق حاجاته النفسية الطبيعية من إطمئنان وحرية وتقدير وعطف وشعور بالنجاح واسترشاد بتوجيه معقول، وقد نهانا الشرع عن الكذب وجعله من كبائر الذنوب والآثام لمن استدام عليه، وحذر النبي _صلى الله عليه وسلم_ من الكذب فعن عبد الله بن مسعود _ رضي الله عنه _ قال: قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: "إن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذاباً" (متفق عليه),
وجعل النبي _صلى الله عليه وسلم_ الكذب صفة من صفات المنافقين، فقال: "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان" (متفق عليه).


كما أمر القرآن الكريم بحفظ اللسان عن الخوض في الكذب والزور فقال سبحانه وتعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" (قّ:1،)، وقال سبحانه وتعالى: "وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً" (الإسراء:36).

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers