Responsive image

29º

25
سبتمبر

الثلاثاء

26º

25
سبتمبر

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • روحاني: أمن الشعوب ليس لعبة بيد الولايات المتحدة
     منذ 34 دقيقة
  • مستوطنون يقتلعون أشجاراً مثمرة جنوب الخليل
     منذ 35 دقيقة
  • إصابة عدد من المواطنين خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة
     منذ 35 دقيقة
  • الرباط .. وقفة احتجاجية ضد اقتحامات المستوطنين للقدس
     منذ 36 دقيقة
  • العراق: إصابة 7 أشخاص في انفجار عبوتين ناسفتين ببغداد
     منذ 36 دقيقة
  • سعد الحريري: لبنان ليس مفلسًا.. ومؤتمر "سيدر" فرصة للنهوض الاقتصادي
     منذ 36 دقيقة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:17 صباحاً


الشروق

6:39 صباحاً


الظهر

12:47 مساءاً


العصر

4:14 مساءاً


المغرب

6:54 مساءاً


العشاء

8:24 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

كيف تكتب خطاب مقدمة ناجح لسيرتك الذاتية يلفت انتباه صاحب العمل

منذ 1411 يوم
عدد القراءات: 6619
كيف تكتب خطاب مقدمة ناجح لسيرتك الذاتية يلفت انتباه صاحب العمل

يقوم خطاب المقدمة بوضع بصمتك الشخصية على سيرتك الذاتية ويلخص بعض المعلومات الهامة عنك وعن اهتماماتك وإنجازاتك وكيف أنك المرشح المثالي للوظيفة. إذ لا تكتمل السيرة الذاتية إلا بخطاب المقدمة.
 ويتعين على خطاب المقدمة أن يوصل إلى صاحب العمل أهدافك وأسباب اهتمامك بالعمل لدى الشركة، بالإضافة إلى ذكر مهاراتك وخبراتك. انتهز الفرصة التي يتيحها لك خطاب المقدمة لشد انتباه صاحب العمل وإبراز أي صفات فريدة تؤهلك بصفة خاصة لشغل الوظيفة. وتذكر أن خطاب المقدمة الناجح يقوم بترك انطباع جيد لدى صاحب العمل ويجعله أكثر اهتماما بقراءة سيرتك الذاتية.
يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في هذا المقال الإطار العام لكتابة خطاب مقدمة ناجح يعكس طموحك.
1 - الفقرة الافتتاحية
تعد هذه الفقرة أهم جزء من الخطاب. استخدم هذه الفقرة لشد انتباه صاحب العمل عن طريق تقديم نفسك وقدراتك ومهاراتك. وإذا ذكرت كيف علمت بوجود وظيفة شاغرة لدى الشركة، اذكر من خلال جملة أو جملتين الأشياء التي تعلمتها عن الشركة خلال بحثك عنها. سيظهر ذلك مدى اهتمامك بالعمل لدى الشركة. ابدأ بقراءة متطلبات الوظيفة قبل ان تشرع بكتابة خطاب المقدمة. فكل صاحب عمل يطلب مهارة أو خبرة معينة متعلقة بكل وظيفة يقوم بالإعلان عنها. لذا عليك أن تحدد المتطلبات الأساسية وان تخصص خطاب المقدمة على أساسها.
بعض الأمثلة :
- بعد مرور أقل من شهرين على تخرجي من (اسم جامعة) بشهادة (نوع الشهادة) في (مجال دراسة)، فإنني اتطلع بشدة إلى الحصول على الخبرة العملية لدى شركتكم.
- شجعني اهتمامي بشغل وظيفة (اسم الوظيفة) التي قمتم بالإعلان عنها مؤخراً أن أبعث إليكم سيرتي الذاتية.
2 - الفقرة الرئيسية
تتضمن هذه الفقرة إنجازاتك ومؤهلاتك. لا تعيد كتابة سيرتك الذاتية في خطاب المقدمة بل حاول التركيز على المسمى الوظيفي وإنجازاتك في المجال المستهدف. قم بتحديد المسؤوليات المتعلقة بذلك المجال وتحدث عنها. ركز على المسؤوليات التي تعكس نقاط القوى التي تتمتع بها محاولاً إقناع صاحب العمل بقدرتك على إتمام المهمات المذكورة ضمن متطلبت الوظيفة بنجاح.
تذكر أن تكون الفقرة الرئيسية إيجابية وأن تخدم غرض تسويق نفسك لصاحب العمل. حاول تجنب استخدام أسلوب مفرط في الرسمية، بل قم بإضافة السمة الشخصية حتى تظهر لصاحب العمل صفاتك الشخصية والإيجابية. وبما أن الخطاب لا يشمل إلا عدداً قليلاً من الفقرات (فقرتين إلى ثلاث فقرات)، لا تذكر إلا المعلومات الأساسية التي تظهر لصاحب العمل ما الذي تستطيع تقديمه للشركة. وتذكر أن 28% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن ‘الشغف والدافع والطموح‘ كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف، وذلك حسب ما جاء في استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (فبراير 2012). وأخيراً، قم بمراجعة خطابك للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية..
3 - الفقرة الختامية
يجب أن ينتهي خطاب المقدمة بالطريقة التي بدأ بها أي بطريقة مؤثرة تترك انطباعا جيدا عنك. ويجب أن تتضمن خاتمة خطاب المقدمة الخاص بك تلخيصاً لمهاراتك وخبرتك في مجال العمل. وعادة ما تكون هذه الفقرة موجزة وتحتوي على التقدم بالشكر لصاحب العمل مع طلب المتابعة من قبله. في هذه الفقرة قم بطلب الحصول على موعد لمقابلة عمل بما يتناسب مع صاحب العمل، وتذكر أن تشكر متلقي الرسالة، وطبعاً لا تنس إرفاق سيرتك الذاتية.
إن كتابة خطاب المقدمة هو فن بحد ذاته. إذ يتطلب التقدم الى الوظائف التي تثير إهتمامك بذل المزيد من الجهود. فلا تقم بإرسال خطاب المقدمة عينه الى كل وظيفة تتقدم اليها. يمكنك إعداد خطابات مقدمة مختلفة كي تتناسب مع مختلف أنواع الوظائف التي تستهدفها. أشار استبيان بيت.كوم حول "توظيف الكوادر الادارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"  (أغسطس 2012) الى أن أصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا صرحوا بأن أكثر ما يبحثون عنه عند توظيف كبار المدراء التنفيذيين والإداريين هي مهارات القيادة والمهارات الإدارية (34%)، والتفوق التقني والمعرفة الواسعة في مجال العمل (13%) وسجل من الإبداع والإبتكار (4,1%). وما من طريقة أفضل لإظهار كل تلك المهارات سوى من خلال كتابة خطاب مقدمة متميز.

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers