Responsive image

17
يناير

الخميس

26º

17
يناير

الخميس

 خبر عاجل
  • انفجار ضخم في جامعة ليون شرق فرنسا
     منذ 2 ساعة
  • بدء اجتماعات وفدي الحوثيين والحكومة اليمنية في عمّان
     منذ 2 ساعة
  • إصابة 14 شخصًا بحادث انقلاب سيارة ميكروباص فى الرشاح بشبرا الخيمة
     منذ 4 ساعة
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى تحت حراسة مشددة من جنود الاحتلال
     منذ يوم
  • الاحتلال يعتقل 3 فلسطينيين من جنين على حاجز "الكونتينر"
     منذ يوم
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل طفلين من مخيم قلنديا شمال القدس
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:20 صباحاً


الشروق

6:46 صباحاً


الظهر

12:04 مساءاً


العصر

2:58 مساءاً


المغرب

5:22 مساءاً


العشاء

6:52 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

ماهى أسباب إعوجاج وتشوه الأسنان؟

منذ 2548 يوم
عدد القراءات: 29231

اكد الدكتور مجيد أمين أستاذ جراحة الفم والأسنان، أن هناك أسبابا شتى لاعوجاج الأسنان، ولكن الأسباب الأكثر شيوعا هى الأسباب الموضعية التى تؤثر أما على حجم الفك أو شكله أو وضع الأسنان به أو الثلاثة معا، ومنها:
1. فقد الأسنان اللبنية فى وقت مبكر قبل حلول ميعاد تبديلها بالأسنان الدائمة، وأيا كان سبب هذا الفقد سواء بفعل التسوس أو نتيجة حادث تعرض له الإنسان، فإن النتيجة واحدة وهى حدوث تشوهات فى الفكين وعدم انتظام فى الأسنان الدائمة التالية ويزداد احتمال ظهور اعوجاج بالأسنان الدائمة كلما فقدت الأسنان اللبنية فى وقت مبكر أكثر، كذلك يتأثر حجم الفك ويرجع ذلك إلى أن الاحتفاظ بالأسنان اللبنية فى فم الطفل حتى ميعاد تبديلها بالأسنان الدائمة التى تليها يضمن الإبقاء على المسافة المخصصة لاستيعاب السنة الدائمة التالية عندما يحين وقت ظهورها فمن المعروف أن الإسنان تكون فى حركة دائمة فى اتجاه خط الوسط، فإذا ما وجدت مساحة خالية فإن الأسنان المجاورة تتحرك لاحتلال هذة المساحة أما حركة كاملة أو مجرد ميل فى اتجاة الفراغ الموجود وفى كل الأحوال ينتج عن ذلك عدم وجود حيز يكفى لاستقبال السنة الدائمة التالية، وبالتالى فإنها إما أن تظل مدفونة داخل عظام الفك أو تبزغ فى مكان غير طبيعى وبشكل غير معتاد.
2. وجود أسنان إضافية وبمعدل غير طبيعى بالفم مما قد يؤدى إلى شغل مواضع الأسنان الدائمة أو يحول دون بزوغها عندما يحين وقت التبديل وهذة الظاهرة شائعة الحدوث فى الإسنان الأمامية العلوية، مما قد يحول دون ظهور الأسنان الطبيعية بالفم أو ظهورها فى غير مواضعها المعتادة وفى أغلب الأحيان يكون شكل وضع السنة الإضافية مخالفا تماما لشكل ووضع السنة الدائمة ويتم تشخيص هذه الحالة أساسا بالاستعانة بالأشعة السينية إلى جانب الفحص الإكلينيكى ويجب التخلص من هذه الأسنان، الإضافية لإعطاء الفرصة للإسنان الطبيعية لتشغل مكانها بالفك.
3. تسهم بعض العادات غير الطبيعية كمص إصبع الإبهام أو دفع الطفل لأسنانه بواسطة اللسان فى حدوث تشوهات واعوجاج بالأسنان.
4. يؤدى التنفس من الفم فى الأطفال نتيجة حدوث التهابات باللوزتين أو وجود لحمية أو اعوجاج بحاجز الأنف إلى التأثير على نمو الفك العلوى، بحيث لا يصل إلى الحجم الطبيعى له مما قد يحدث اختلالا فى وضع الأسنان العلوية بالفك كما يؤثر على العلاقة بين الفكين العلوى والسفلى.
وإلى جانب الأسباب الموضوعية هناك أسباب غير موضعية وهى الناتجة عن بعض الأمراض التى تصيب جسم الطفل ككل، ومن هذه الأمراض اضطرابات الهرمونات وكذلك بعض الأمراض الأخرى التى تؤثر على مراكز النمو فى فك الطفل وفك الشخص البالغ.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers