Responsive image

27º

21
سبتمبر

الجمعة

26º

21
سبتمبر

الجمعة

 خبر عاجل
  • رئيس الأركان الصهيوني: احتمالات اندلاع عنف بالضفة تتصاعد
     منذ 4 ساعة
  • مقاتلة صهيونية تشن قصفا شرق مدينة غزة
     منذ 4 ساعة
  • واشنطن تدرج 33 مسؤولا وكيانا روسيا على قائمة سوداء
     منذ 4 ساعة
  • موسكو: واشنطن توجه ضربة قاصمة للتسوية بين الفلسطينيين والكيان الصهيوني
     منذ 4 ساعة
  • الكونجرس ينتفض ضد ترامب بسبب فلسطين
     منذ 5 ساعة
  • "المرور" يغلق كوبرى أكتوبر جزئيا لمدة 3 أيام بسبب أعمال إصلاح فواصل
     منذ 5 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:14 صباحاً


الشروق

6:37 صباحاً


الظهر

12:48 مساءاً


العصر

4:17 مساءاً


المغرب

6:59 مساءاً


العشاء

8:29 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

الدهون الحيوانية تزيد من فرص الإصابة بسكر الحمل

منذ 2427 يوم
عدد القراءات: 2099

كشفت دراسة علمية حديثة عن أن النساء اللاتى يتناولن أطعمة تحتوى على نسب عالية من الدهون الحيوانية والكولسترول قبل الحمل، معرضين بنسبة أكبر لخطر الإصابة بما يعرف بسكر الحمل.

وجاءت تلك النتائج بدورية "American Journal of Clinical Nutrition"، من خلال دراسة حديثة نشرت بها فى عدد شهر يناير الجارى، وأجريت الدراسة تحت إشراف باحثين من المعهد الوطنى للصحة وجامعة هارفارد، أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية على الإطلاق.

 وتعد هذه الدراسة أكبر الدراسات التى أجريت على الحوامل لدراسة سكر الحمل، حيث شملت ما يزيد عن 13000 امرأة، تتراوح أعمارهن ما بين 22 إلى 45 عاماً، حيث قامن بملء بعض الاستبيانات عن حالة حملهن وعاداتهن اليومية والغذائية، وإذا ما كن يشربن السجائر والكحوليات أم لا.

 ويعتبر سكر الحمل من أحد صور مرض السكر، والتى كثيراً ما تلازم الحوامل، وتزيد من خطر حدوث المشاكل الصحية للمولود الجديد.

 وأشارت الدراسة أن النساء اللاتى يتناولن أطعمة تحتوى على الكثير من الدهون غير الكولسترول والدهون الحيوانية لا تزيد فرص إصابتهن بسكر الحمل، مشيرة فى الوقت نفسه بأن حتى النساء اللاتى يمارسن الرياضة بانتظام، ويأكلن هذين النوعين من الدهون تزيد فرصة إصابتهم بسكر الحمل.

 ومن الأطعمة التى ترفع من نسبة الكولسترول بشكل مبالغ فيه السمن الحيوانى وصفار البيض والزبدة والمخ والكلاوى والجبنة الشيدر وكبد الدجاج، ويمكن خفضها عن طريق تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة وتناول الأطعمة التى تحتوى على أوميجا 3 مثل السالمون والسردين والرنجة والأسماك بشكل عام.

 وعن الطرق الأخرى للوقاية من سكر الحمل تشير الدكتورة سلوى محمد، استشارى أمراض النساء والتوليد، إلى أن الطريقة المثلى لتجنب أى مضاعفات لمرض السكر إتباع ما يلى:

 - نظام غذائى يحافظ على مستوى السكر فى الحد الطبيعى بقدر الإمكان.

 ـ الفحص المستمر لمستوى السكر فى المنزل عن طريق الأجهزة المتوافرة، وذلك لمتابعة نسب السكر فى الدم كل أسبوعين حتى الأسبوع الثانى والثلاثين ثم أسبوعيًا حتى الولادة، ويجب عن الطبيب متابعة حالة الأم والجنين عن طريق اكتشاف أى أعراض مستجدة، وعن طريق الفحص السريرى وتحديد مستوى السكر فى الدم وتعديل جرعة الأنسولين حسب المستوى المطلوب.

 ـ القيام بالأشعة الصوتية لمتابعة الجنين، حيث يفضل أن يتم الفحص بالموجات الصوتية فى بداية الحمل للتأكد من عمر الجنين، وهذا ضرورى لتحديد وقت الولادة، كما يتم الفحص بها فى الأسبوع الثامن عشر للتأكد من سلامة الجنين من أى تشوهات خلقية، ومن ثم يفضل متابعة الجنين بالموجات الصوتية شهريا أو كل أسبوعين حسب الحالة.

 ويجب أيضا على الطبيب ضرورة متابعة نبضات قلب الجنين بعد الأسبوع الثانى والثلاثين، كما يجب عدم السماح لتجاوز الحمل أكثر من أربعين أسبوعًا، حيث إن نسب وفاة الجنين تزداد بعد الأسبوع الأربعين، لذا يفضل إنهاء الحمل فى الأسبوع التاسع والثلاثين.

 وإذا كان السكر غير منضبط، فيفضل إنهاء الحمل عن طريق استخدام الطلق الصناعى لتفادى الموت المفاجئ للجنين داخل الرحم، حيث وجدت طريقة مثلى لمعرفة الخطر المفاجئ، الذى قد يتعرض له الجنين داخل الرحم، وهى التنبه لحركة الطفل، حيث إن اختفاء الحركة لأكثر من 6 إلى 8 ساعات يعنى أن الطفل فى خطر ويجب متابعة الطبيب المتابع فورا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers