Responsive image

13º

23
أكتوبر

الأربعاء

26º

23
أكتوبر

الأربعاء

 خبر عاجل
  • أ ف ب: تركيا تقول إنه لا حاجة لاستئناف العملية العسكرية في سوريا بعد انتهاء مهلة وقف إطلاق النار
     منذ 2 ساعة
  • حساب معتقلي الرأي على تويتر: اعتقال شيخ قبيلة عتيبه الشيخ فيصل بن سلطان بسبب تغريدات عن ممارسات تركي ال الشيخ عبر هيئة الترفيه.
     منذ 3 ساعة
  • رئيس الوزراء يقرر تعليق الدراسة غدا في جميع المدارس والجامعات بـ القاهرة الكبرى بسبب سوء الأحوال الجوية.
     منذ 5 ساعة
  • خارجية السيسي: قبلنا دعوة الإدارة الأمريكية لاجتماع وزراء خارجية مصر و السودان و إثيوبيا لكسر الجمود في مفاوضات سد النهضة
     منذ 5 ساعة
  • خارجية السيسي: حرصنا دوما على التفاوض كسبيل لتسوية الخلافات المرتبطة بسد النهضة بكل شفافية وحسن نية على مدار سنوات.
     منذ 5 ساعة
  • خارجية السيسي ردا على تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا: لم يكن من الملائم الخوض في أطروحات تنطوي على تناول خيارات عسكرية.
     منذ 5 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:34 صباحاً


الشروق

5:56 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:52 مساءاً


المغرب

5:22 مساءاً


العشاء

6:52 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"الخارجية العراقية" تعلن استعداد البلاد لاستضافة القمة العربية

منذ 2796 يوم
عدد القراءات: 968

جدد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مساء الجمعة استعداد بلاده لاستضافة القمة العربية في التاسع والعشرين من مارس المقبل، وأكد مجددا عدم دعوة سوريا إلى القمة مستبعدا كذلك دعوة المعارضة السورية إلى حضورها.
وقال زيباري في مقابلة مع تلفزيون "العراقية" الحكومي إن "الانفجارات التي شهدها العراق لها علاقة بجهود الحكومة للتهيئة لهذا المشروع الوطني الكبير الذي يحظى بتأييد من كل الكتل السياسية".
وأكد أن الحكومة العراقية تتحمل وحدها مسؤولية "أمن القمة وأمن الوفود والمنشآت"، وقال "نحن أعطينا التزامات بأننا قادرون على حماية الأماكن التي ستعقد فيها القمة، والانفجارات التي شهدها العراق كانت إعلامية للتشويش على جهد الحكومة وإظهار أن العراق غير مهيأ لاستقبال القمة".
وأضاف "مستوى التمثيل في القمة أمر متروك للدول العربية، ولا شأن لنا به"، وقال إن "السعودية فاجأت الكثيرين برسالتها القوية من خلال إعلان استئناف تمثيلها الدبلوماسي في العراق".
وأشار زيباري إلى أن أربع منظمات دولية ستدعى إلى حضور القمة هي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي إلى جانب رؤساء البعثات الدبلوماسية في العراق.
من جهة ثانية أكد زيباري أن سوريا "ليست مدعوة" إلى القمة العربية مستبعدا أيضا دعوة المعارضة السورية إليها. وقال إن "القرار حول مشاركة سوريا في القمة ليس قرارنا بل قرار الجامعة العربية، والعراق ملتزم بقرار الجامعة".
وأوضح أن "سوريا ليست مدعوة ولم نوجه دعوة إليها بما يعني أنها ليست مشمولة بالدعوات التي سنوجهها" إلى الدول العربية لحضور القمة.
وذكر أنه "من الآن وحتى موعد عقد القمة فترة طويلة ومن خلال المشاورات سنتوصل إلى وضوح في هذا الموضوع".
واستبعد زيباري دعوة المعارضة السورية إلى حضور القمة، قائلا "من خلال ملاحظتي للقمم الأخرى، لم تدع المعارضات إلى القمم السابقة وخصوصا أن القمة تعقد على مستوى زعماء".
وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي قد أعرب قبل أسبوع عن أمله في أن يحضر الرئيس السوري بشار الأسد أو من يمثله القمة العربية، لكنه شدد على أن العراق سيلتزم بقرار الجامعة العربية حيال مسألة الحضور هذه.
وكان نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي قد شدد في تصريحات له الأسبوع الماضي على أن الأمانة العامة للجامعة ملتزمة بالقرار العربي بتعليق مشاركة الوفود السورية في الاجتماعات العربية ومنها اجتماعات القمة العربية.
وكانت الجامعة العربية قد علقت مشاركة دمشق في اجتماعاتها على خلفية قمع الحركة الاحتجاجية المستمرة في سوريا التي تشترك مع العراق في حدود طولها 600 كلم.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers