Responsive image

14
نوفمبر

الأربعاء

26º

14
نوفمبر

الأربعاء

 خبر عاجل
  • أنباء عن عملية إطلاق تجاه قوة من جيش الاحتلال قرب مستوطنة في البيرة
     منذ 20 دقيقة
  • يديعوت أحرونوت تؤكد استقالة وزير الدفاع الإسرائيلى بسبب "غزة"
     منذ 5 ساعة
  • بينيت يهدد نتنياهو: إما وزارة الجيش أو تفكيك الحكومة
     منذ 5 ساعة
  • الاحتلال: تكلفة 40 ساعة حرب على غزة 120 مليون شيقل
     منذ 5 ساعة
  • استشهاد الصياد نواف احمد العطار 20 عاماً برصاص الاحتلال شمال القطاع
     منذ 5 ساعة
  • استشهاد صياد فلسطيني برصاص بحرية الاحتلال شمال القطاع
     منذ 5 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:48 صباحاً


الشروق

6:13 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:39 مساءاً


المغرب

5:04 مساءاً


العشاء

6:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

20 سبتمبر.. يوم حافل في تاريخ فلسطين

صلاح الدين يحاصر القدس قبل فتحها..وصدور قانون تمليك الأراضي

منذ 1151 يوم
عدد القراءات: 4537
20 سبتمبر.. يوم حافل في تاريخ فلسطين

يعتبر يوم 20 سبتمبر يوم فارق في تاريخ فلسطين، حيث يوافق اليوم ذكرى قيام صلاح الدين بحصار مدينة القدس ليحررها من مغتصبيها القوات الصليبية المحتلة .
جدير بالذكر أن قوات الاحتلال في نفس هذه الفترة التي تعود إلى أيام تحرير وحصار القدس، تقوم بأبشع صور العنصرية والبغضاء ضد أصحاب الأرض الأصليين وهم الشعب الفلسطيني . وتقوم قوات الاحتلال كل يوم بجريمة مختلفة ضد الإنسانية واقتحام للمسجد وانتهاكات عديدة في مدينة القدس الفلسطينية، في زمن نفتقد فيه صلاح الدين من جديد.

اتفرج - 47151
وقاد صلاح الدين عدّة حملات ومعارك ضد الفرنجة وغيرهم من الصليبيين الأوروبيين في سبيل استعادة الأراضي المقدسة التي كان الصليبيون قد استولوا عليها في أواخر القرن الحادي عشر،  ووصل صلاح الدين في عسقلان واستقر بها حتى نظم إدارتها وسلمها إلى أحد مماليكه واسمه علم الدين قيصر، وأعطاه ولاية عسقلان والقطاع الذي حولها ورحل منها وتوجه إلى القدس لفتحها، ووصلها يوم الخميس في 11 رجب سنة 583 هـ، الموافق فيه 20 سبتمبر سنة 1187م، من جهة عين سلوان حتى يكون الماء قريب من جيشه.
وأمر جنده بمحاصرة المدينة في هيئة دائرية، وصلى المسلمين على الجبل الذي حولها يوم الجمعة، وزحفوا للقتال بعد الصلاة، إلى ان دخل صلاح الدين المدينة في ليلة المعراج يوم 27 رجب سنة 583 هـ، الموافق فيه 2 أكتوبر سنة 1187م.

ولم يكن 20 سبتمبر قاصرا على الانتصارات فقط في تاريخ فلسطين، ففي  1920 أصدر المندوب السامي البريطاني في فلسطين ،هربرت صموئيل قانون "انتقال الأراضي ".

Herbert-Samuel-Hurva-1920-web

حيث كانت القوانين والأنظمة العثمانية عقبة أمام انتقال الأراضي إلى الصهيونيين، فقد حصرت القوانين الانتقال برعاياهم وفيهم الفلسطينيون، أما بالنسبة إلى الشركات فقد وضع القانون العثماني الصادر بتاريخ 22مربيع الأول 1331هـ ( 1913م ) المتعلق بحق الشركات في امتلاك الأراضي قيودا على الشركات التي تؤسس بقصد الزراعة.

كذلك في 20 سبتمبر  1948، الجامعة العربية تعلن عن قيام دولة عموم فلسطين ، رداً على إعلان قيام "دولة إسرائيل " بدعم من بريطانيا والولايات المتحدة . لكنها لم تكن بنفس قوة الخطوة الصهيونية، لاسيما بعض الهزائم والخسائر المتتالية للعرب أمام العدو الصهيوني.

Liq Arab

وفيما يلي سرد لأهم الأحداث الخاصة بتاريخ فلسطين في مثل هذا اليوم:

    2002م قوات الاحتلال تشنّ حملة عسكرية واسعة على رفح وسط مقاومة عنيفة، وأدّت العملية إلى سقوط 3 شهداء و 10 جرحى، و تمّ تدمير 3 دبابات صهيونية من نوع "ميركافاه" و قتل 4 جنود صهاينة و جرح آخرين.

    2001م قيام الشهيد منير مصطفى أبو موسى من سرايا القدس بالهجوم بالقنابل اليدوية على موقع عسكري للدفيئات الزراعية في مستوطنة (كفار داروم ) في دير البلح والتي أدت إلى مقتل جنديين وإصابة 3 آخرين حسب اعتراف العدو.

    1993م قتل جندي وإصابة آخر بعد إطلاق مسلحين النار على دورية عسكرية بالخيل قرب دورا.

    1990م حرق جندي يهودي في مخيم البريج والعدو يهدم 40 بيتا ومحلا تجاريا في المخيم.

    1982م ممصر تسحب سفيرها من تل أبيب احتجاجا على ارتكاب الجيش الإسرائيلي وحلفائه الموارنة مجازر صبرا وشاتيلا في لبنان ضد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.

images

    1978م مؤتمر القمة الثالث للجبهة القومية للصمود والتصدي (دمشق) اجتمع رؤساء الدول المشاركة في الجبهة القومية للصمود والتصدي في دمشق ما بين (20- 23/9/1978م) يتدارسون كيفية اتخاذ التدابير لمواجهة اتفاقيات كامب والتصدي لها وإسقاطها ومواصلة الكفاح بمختلف الوسائل ضد العدو الصهيوني والإمبريالية، واعتبر المجتمعون أن اتفاقيات كامب ديفيد هي جزء من عملية شاملة لبسط نفوذ وسيطرة الإمبريالية الأمريكية والصهيونية على مصر والوطن العربي وأن الرئيس السادات أخرج مصر من ساحة الصراع العربي الإسرائيلي وأن ما اتفق عليه مع إسرائيل " لا يلزم الأمة العربية ويعتبر باطلا وغير شرعي".

    1918 القوات الإنكليزية تحتل مدينة نابلس، وفي الثالث والعشرين من أيلول (سبتمبر) 1918 احتلت مدينتي حيفا وعكا، فأكملت سيطرتها على أرض فلسطين بعد انسحاب القوات العثمانية منها.

 2013 - الدول العربية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفشل في تمرير مشروع قرار ينتقد البرنامج النووي الصهيوني .

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers