Responsive image

23º

19
سبتمبر

الأربعاء

26º

19
سبتمبر

الأربعاء

 خبر عاجل
  • "الجنائية الدولية" تعلن فتح تحقيق أولي في عمليات ترحيل اللاجئين الروهنجيا من ميانمار
     منذ 13 ساعة
  • اعتقال مقدسي عقب خروجه من المسجد "الأقصى"
     منذ 13 ساعة
  • داخلية غزة تعلن كشف جديد للمسافرين عبر معبر رفح
     منذ 13 ساعة
  • مؤسسة: إسرائيل تكرس لتقسيم الأقصى مكانيا
     منذ 13 ساعة
  • آلاف المستوطنين يستبيحون "باحة البراق" عشية "عيد الغفران"
     منذ 13 ساعة
  • لبنان: الحريري يبحث مع وفد من البرلمان الأوروبي أزمة النزوح السوري
     منذ 13 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:13 صباحاً


الشروق

6:36 صباحاً


الظهر

12:49 مساءاً


العصر

4:18 مساءاً


المغرب

7:01 مساءاً


العشاء

8:31 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

خطط أمريكية لاحتلال حقول النفط في السعودية

منذ 2664 يوم
عدد القراءات: 2298

 حذر روب فان دايك أستاذ العلاقات الدولية بالاكاديمية الملكية، وأستاذ الدراسات الإستراتيجية بجامعة لايدن من النتائج السلبية للثورات العربية، وتأثير الثورات على إمدادات النفط لأمريكا وأوروبا .

وحذر من وجود خطط أمريكية تهدف إلى احتلال حقول النفط في السعودية إذا ما استدعت الحاجة إلى ذلك، وقال فان دايك "إن نتائج الثورات في العديد من البلدان العربية لا تبدو متوازنة، باستثناء مصر التي أحرزت ثورتها بعض التقدم، ولكن هذه النتائج باتت مهددة على نحو متزايد بسبب ارتفاع معدلات الجريمة ، والصراع بين المسيحيين والمسلمين ."

وقال فان دايك في صحيفة "التراو" اليومية الهولندية، إن عدد التونسيين الذين هربوا من بلدهم للجوء إلى دول أوروبا والخارج يؤكد فقدانهم الأمل إزاء الوضع في بلدهم بعد الثورة .

أما التمرد في البحرين فيتم ضربه باستمرار بصورة فعالة، وفي اليمن، ورغم قرار الرئيس عبد الله صالح بترك السلطة قبل الأوان، إلا أن المستقبل غير مؤكد ، أما ليبيا فقد غرقت الآن في حالة من الفوضى بسبب الحرب الداخلية من جهة ، والأخرى التي يشنها حلف شمال الأطلسي ضد القذافي من جهة أخرى .

وأكد فان دايك أن الخبراء والساسة الغربيين يرون أن الدول التي تشهد الانتفاضات الآن باتت أكبر تهديداً في الوقت الحالي، فهي أرض خصبة للحرب الأهلية، والإرهاب والجريمة الدولية .

ولن تتمكن الحكومات مع ضعفها من اتخاذ أي إجراءات تذكر ضد هذه المشاكل العابرة للحدود، بجانب الهجرة غير الشرعية، والأوبئة والكوارث البيئية ، وأيضاً عدم استقرار الصادرات ، كما أن الدول المفككة سابقاً تطورت إلى دول فاشلة مثل الصومال والسودان.

وأكد فان دايك انه سيتعين على الاتحاد الأوروبي أيضاً، النظر إلى صور أخرى من التدخلات العسكرية لأن المصالح الأوروبية في الطاقة والاستيراد ستتأثر، وسيكون من الضروري التدخل .

وأكد فان دايك انه توجد الآن خطط لاحتلال حقول النفط الرئيسية في المملكة العربية السعودية يتم الاحتفاظ بها على "رفوف" الولايات المتحدة ، وهذه الخطط موجود بالفعل، وسيتم استخدامها عند الحاجة إليها ، وإذا كان الأمريكيين لا يرغبون في المشاركة بشكل كامل في الحرب في ليبيا وكذلك بعض الدول الأوروبية .

إلا أن التدخل العسكري سيكون حتمياً، و لا مفر منه إذا تأثر المعروض من النفط ، وتعثرت الإمدادات بصورة فعلية إلى أمريكا وأوروبا.

وأضاف فان دايك بأنه من الآسف إن دول الانتفاضات العربية هي دول جوار الجنوب الأوروبي، وباتت التهديدات الواردة جوار الجنوب كاللاجئين إلى أوروبا حقيقة واقعة، وأصبح الخوف من تعطيل إمدادات الطاقة والموارد الحيوية الأخرى أمر حقيقي. وهذا يعني أن الحدود الجنوبية لأوروبا ستخلق مشكلة كبيرة، تتطلب نهجاً جديداً، ليس فقط من خلال التدخل العسكري لحماية السكان فالسؤال الآن، ماذا بعد هذا التدخل العسكري .

وأشار فان دايك أن الاتحاد الأوروبي سيحتاج إلى فترة طويلة للسيطرة على استقبال اللاجئين ولن يتم ترك إيطاليا تدفع ثمن لأمواج اللاجئين وحدها.

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers