Responsive image

23º

24
سبتمبر

الإثنين

26º

24
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • استشهاد فلسطيني واصابة 10 برصاص قوات الاحتلال الصهيونية شمال قطاع غزة
     منذ 2 ساعة
  • البطش للأمم المتحدة: شعبنا الفلسطيني لن يقبل الاحتلال ولن يعترف بشرعيته
     منذ 3 ساعة
  • إصابة فلسطنيين عقب إطلاق الاحتلال النار علي المتظاهرين قرب الحدود الشمالية البحرية
     منذ 3 ساعة
  • مندوب قطر في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: استهداف المتظاهرين في غزة جريمة حرب
     منذ 4 ساعة
  • قوات الأمن تقتحم جريدة "المصريون" وتعتقل الصحفيين وتصادر الأجهزة
     منذ 5 ساعة
  • النقض تؤيد أحكام الإعدام لـ20 معتقلًا والمؤبد لـ80آخرين بـقضية"مركز شرطة كرداسة"
     منذ 6 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:16 صباحاً


الشروق

6:39 صباحاً


الظهر

12:47 مساءاً


العصر

4:14 مساءاً


المغرب

6:55 مساءاً


العشاء

8:25 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

هل ينتزع "صلاح" لقب أفضل لاعب أفريقي من هؤلاء ؟

تقرير: بسام حسن
منذ 669 يوم
عدد القراءات: 3265
هل ينتزع "صلاح" لقب أفضل لاعب أفريقي من هؤلاء ؟

أقرالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عن الخمسة المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لهذا العام.

وقد شملت القائمه علي 3 لاعبين عرب وهما اللاعب المصري "محمد صلاح" لاعب فريق روما الإيطالي , ولاعبين جزائريين وهما "رياض محرز"و"إسلام سليماني" والاثنين من فريق ليستر سيتي الانجليزي.

بجانب اللاعب  الجابوني "بيير إيمريك أواميانج" لاعب فريق وبروسيا دورتموند الالماني ، والسنغالي "ساديو مانيه" لاعب فريق ليفربول الانجليزي.

وكان الكاف قد أعلن في أكتوبر الماضي عن قائمة مبدئية تضم 30 لاعبًا يتنافسون على جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2016.، قبل أن يقلص القائمة إلى خمسة لاعبين.

ومن المنتظر أن يعلن عن الفائز بالجائزة في حفل ينظمه "الاتحاد الإفريقي" في الخامس من يناير عام 2017، في العاصمة النيجيرية "أبوجا".

وكان الجابوني "أوباميانج" لاعب فريق وبروسيا دورتموند الالماني ، قد فاز بالجائزة العام الماضي.

وجائزة أفضل لاعب أفريقي للسنة "الكرة الذهبية الإفريقية" هي جائزة تُمنح كل سنة لأفضل لاعب إفريقي ونُظمت لأول مرة سنة 1970 من طرف مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية حتى سنة 1994 ثم "الاتحاد الأفريقي" لكرة القدم من 1992 إلى وقتنا هذا.

ويعد لاعبو "الكاميرون" أكثر من حصلو علي هذه الجائزه حيث حصل عليها 11 لاعب من لاعبي "الكاميرون" منذ منحها لاول مره حتي الآن , تليها بعد ذلك "ساحل العاج" برصيد 8 مرات , ثم "غانا" برصيد 6مرات .

ويأتي لاعبو المنتخب العربي "المغرب" في المركز الخامس حصولا علي الجائزه برصيد 4 مرات , ومنتخب"الجزائر" في المركز السابع برصيد مرتين , ويأتي في النهايه  لاعبو منتخب "مصر" ومنتخب "تونس" برصيد مره واحده لكل منهم.

الفرعون الصاعد.. "محمد صلاح"

هو لاعب مصري من مواليد 15 يونيو 1992 ، بدأ "صلاح" حياته الكروية كناشئ في نادي "المقاولون العرب" ، حيث كانت أولى محطاته الابداعية خاض أول مباراة له في "الدوري المصري الممتاز" في 3 مايو 2010، أمام نادي "المنصورة" في لقاء انتهى بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

سجل"صلاح" أول أهدافه في 25 ديمسمبر 2010 أمام النادي "الأهلي" في لقاء انتهى بالتعادل 1-1 ، وقد ساهمت قدراته ومهاراته العالية وسرعته الفائقة بجعله محل اهتمام وسائل الإعلام.

وفي أبريل 2012 انتقل "صلاح" إلي صفوف فريق بازل السويسري مقابل "2مليون يورو" ، وسجل أول أهدافه الرسمية في "الدوري السويسري" أمام نادي "لوزان"، وفاز مع "بازل" ببطولة كأس سويسرا ، واختِير أحسن لاعب أفريقي صاعد عام 2012، وكأحسن لاعب في الدوري السويسري عام 2013.

وفي 11 أبريل عام 2013 في الدور ربع النهائي من بطولة "دوري أوروبا" سجل أول أهدافه الأوروبية ضد "توتنهام هوتسبير" ليتأهل فريقه للدور المقبل بعدما تخطوا "توتنهام هوتسبير" بركلات الترجيح بعد التعادل 4-4 في مجموع المباراتين ، وفي الدور نصف النهائي سجل "صلاح" ضد "تشيلسي" على ملعب ستامفورد بريدج , ولكن بازل تعرضت للخسارة 2-5 في مجموع المباراتين.

وفي 18 سبتمبر 2013، سجل "صلاح" هدف التعادل ضد "تشلسي" في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 2-1، على ملعب "ستامفورد بريدج" بالعاصمة الإنجليزية.

وخلال مرحلة الإياب من دور المجموعات في "دوري أبطال أوروبا"، وعلى سانت جاكوب بارك في 26 نوفمبر ، أكد "صلاح" موهبته و سجل مرة أخرى هدف الفوز الوحيد، ليفوز نادي "بازل" للمرة الثانية على نادي "تشلسي".

وتعد أهداف "صلاح" في مرمي "تشيلسي" هي ما دفعت النادي الي محاوله ضم اللاعب ففي 26 يناير 2014، أعلن نادي "تشيلسي"عن اتمام صفقة انتقال "صلاح" بصفقه قدرتها الصحافة الإنجليزية بما يقارب 11 مليون باوند ، مما يعادل 13.25 مليون يورو , واستطاع خطفه من نادي "ليفربول" الذي تفاوض معه لمدة تزيد عن شهرين.

ولكن لم تكن أوضاع "صلاح" في "تشيلسي" مرضية لطموحه ولا لجمهوره ، فقد لازم دكة البدلاء لفترات طويلة لم يعتدها "صلاح" في مسيرته، لذا كان قراره بالرحيل في إعارة لمدة 6 أشهر لنادي "فيرونتينا" الإيطالي في فبراير 2015، كجزءًا من صفقة انتقال "خوان كوادرادو" من "فيرونتينا" الإيطالي إلى "تشيلسي"الإنجليزي.

واثبت "صلاح" نفسه وتألق مع النادي "الايطالي" وأتت خسارة اليوفنتوس بأقدام "صلاح" بعد 47 مباراة متتالية على ملعبهم دون خسارة، كما أنه أول لاعب يحرز هدفين في شباك اليوفي في موسم 2014.

ثم بعد ذلك انتقل "صلاح" إلي نادي "روما"الايطالي مع مطلع الموسم الكروي 2015-2016وصار أحد اللاعبيين الأساسيين في فريق روما

الجزائري "رياض محرز"

هو لاعب "جزائري" من مواليد 21 فبراير 1991 في "سارسيل" بفرنسا.

في 31 مايو 2014، خاض "محرز" أول مباراة دولية مع "ثعالب الصحراء" حيث بدأ كأساسي في المباراة الاستعدادية لـ"كأس العالم" أمام "أرمينيا"، وتم استدعاءه بعدها للالتحاق بالتشكيلة النهائية التي ستشارك في البطولة يوم 2 يونيو.

الساحر الجزائري "محرز" قضى عامًا رائعًا للذكرى ، كان أحد اهم أسباب إحداث "ليستر سيتي" لمعجزة العام بتتويجه بلقب "الدوري الانجليزي الممتاز" لاول مره في تاريخه مسجلا 17 هدفًا.
ولم يكن مفاجئًا أن يتم اختياره افضل لاعب في العام "بالدوري" ليصبح أول افريقي يتوج بهذه الجائزه , وفي يناير 2016 ذكر أن قيمة انتقاله قد ارتفعت من 4.5 مليون يورو إلى 30.1 مليون يورو، ليصنف بين الـ50 لاعبًا الأكثر قيمة في أوروبا.

وبدأ "محرز" أول موسم لفريقه بـ"دوري ابطال اوروبا" بطريقه رائعه حيث سجل 3 أهداف في أول 4 مباريات له.

الجزائري "إسلام سليماني"

هو من مواليد 18 يونيو 1988بمدينة "الجزائر" العاصمة.

بعدما سجل 31 هدفًا في كل المسابقات مع "سبورتنج لشبونه" في الموسم الماضي التحق "سليماني" ببطل انجلترا "ليستر سيتي" في صفقه كبيره بلغت 28مليون جنيه استرليني.

وبدأ"سليماني" مشواره مع "الثعالب" بثلاثة أهداف في أول خمس مباريات لصبح واحدًا من نجوم تشكيله "الجزائر" ويعتبر اللاعب ذو الـ28 عاما عنصر اساسي في تشكيله "ثعالب الصحراء" بتصفيات "كأس العالم روسيا 2018".


البطل الأخير.. "أوباميانج"

هو لاعب جابوني من مواليد 18 يونيو 1989 ، وقد بدأ مسيرته الكروية مع نادي "إيه سي ميلان" الإيطالي في عام 2008 ، و كان يلعب لنادي "سان إتيان" على سبيل الإعارة حتي عام 2012 وانتقل رسميًا إلى نادي "بوروسيا دورتموند" الألماني.

ويعد أحد أهم العناصر في منتخب "الجابون" لكرة القدم ، فقد شارك في أول لقاء معهم ضد منتخب "المغرب" ، و سجل هدفه الأول في ذاك اللقاء والذي انتهى بفوز منتخب بلاده بنتيجة 3-2.

"اوباميانج" هو حامل لقب "افضل لاعب افريقي" وقد قضي عامًا رائعًا منحه ترشيحًا مره اخري للجائزه الفرديه الأغلي في الكره الأفريقيه , وقد اختير كأفضل لاعب في "الدوري الالماني" العام الماضي حيث انهي الموسم بـ25 هدفًا بفارق 5 اهداف عن "روبرت ليفاندوفسكي" هداف الدوري لنفس الموسم.

وفي الموسم الحالي واصل "اوباميانج" تألقه في الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا ومع منتخبه الوطني في تصفيات كأس العالم روسيا  2018، ويبدو أنه جاهزًا لقياده منتخب بلاده في بطوله أمم أفريقيا العام المقبل والتى تقام علي أرضه ووسط جماهيره.

"ساديو مانيه" أغلى أفريقي في التاريخ

هو لاعب سنغالي من مواليد 10ابريل 1992

بعدما أنهي الموسم الماضي هدافًا لـ"ساوثامبتون" الانجليزي التحق "مانيه" بالعملاق الانجليزي "ليفربول" مقابل 40 مليون يورو ,الرقم الذي جعله أغلي لاعب افريقي في التاريخ.

وبعد اشهر قليله صنع لنفسه مكانًا كبطل بين جماهير ملعب "انفيلد" بفضل سلسله من المباريات الرائعه وسته أهداف حتي الآن.
وقد سجل "مانيه" 3 اهداف في فوز "اسود التيارنجا" بكل مبارياتهم في رحله التأهل لأمم افريقيا "الجابون 2017" وكان أيضا نجما لـ"السنغال" في تصفيات كأس العالم "روسيا 2018"

لاعبين عرب قد حصلو علي لقب افضل لاعب في افريقيا

حصد 8 لاعبين عرب ، جائزة أفضل لاعب فى أفريقا على مدار تاريخها ، بينهم لاعبد مصري وحيد وهم:-

- اللاعب المغربي "احمد فرس"وحصل عليها في عام 1975
- اللاعب التونسي"طارق ذياب"وحصل عليها في عام 1977
- اللاعب الجزائري"لخضر بلومي"وحصل عليها في عام1981
- اللاعب المصري"محمود الخطيب"وحصل عليها في عام 1983
- اللاعب المغربي"محمد التيمومي"وحصل عليها في عام 1985
- اللاعب المغربي"بادو الزاكي"وحصل عليها في عام 1986
- اللاعب الجزائري"رابح ماجر"وحصل عليها في عام 1987
- اللاعب المغربي"مصطفى حاجي"وحصل عليها في عام1998

وهناك فرصه كبيره هذا العام لتكون جائزه افضل لاعب افريقي هذا العام من نصيب لاعب عربي حيث أن هناك 3 لاعبين من أصل 5 لاعبين يتنافسون علي الجائزه.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers