Responsive image

24º

23
سبتمبر

الإثنين

26º

23
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • معاريف: مقتل مستوطنة متأثرة بجراحها أصيبت بها بصواريخ المقاومة على عسقلان خلال العام الماضي
     منذ 11 ساعة
  • الاحتلال يعلن إصابة جندي بجروح خطيرة في قاعدة عسكرية شمال فلسطين.
     منذ 12 ساعة
  • قوات حكومة الوفاق الليبية تصد هجوما لقوات حفتر وتستعيد السيطرة على معسكر اليرموك ومواقع أخرى في محور الخلاطات جنوبي طرابلس
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية: نهيب بالسلطات الإفصاح عن مكان احتجاز المقبوض عليهم وإبلاغ ذويهم بوضعهم القانوني
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
  • المركز المصري للحقوق الاقتصادية ينشر قائمة بأسماء 45 شخصا يقول إنه تلقى بلاغات باعتقالهم في عدة محافظات خلال مظاهرات أمس في مصر
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:15 صباحاً


الشروق

5:38 صباحاً


الظهر

11:47 صباحاً


العصر

3:15 مساءاً


المغرب

5:56 مساءاً


العشاء

7:26 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

بعد 29 عام على قيامها.. الانتفاضة مستمرة

منذ 1018 يوم
عدد القراءات: 3237
بعد 29 عام على قيامها.. الانتفاضة مستمرة

تعتبر الانتفاضة الجارية داخل الأراضي الفلسطينية ، أو ما تُعرف بـ"انتفاضة القدس" وليدة لانتفاضة الحجارة التي فجرت الفكر الثوري لدى شريحة عريضة من الشباب الفلسطيني الذي تولد في أعقاب الاحتلال الصهيوني للضفة الغربية وأجزاء من القدس المحتلة، والذين كانوا يعدون العدة لمثل هذه الانتفاضة، والتي لا تزال منارة ملهمة في كل الاشتباكات التي اشتعلت ولا تزال تشتعل في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

ويحي الفلسطينيين في مختلف أماكن وجودهم ، من الداخل المحتل والشتات ، الذكرى الـ29 للانتفاضة الأولى التي قدمت نقلة نوعية في طبيعة الصدام مع جيش الاحتلال الصهيوني ، ودخول أساليب قتالية جديدة بالإضافة للحجارة والزجاجات الحارقة التي شكلت هي الأخرى رعبًا إضافيًا للرعب الذي شكلته العمليات الفدائية النوعية.

وسميت الانتفاضة الفلسطينية الأولى بـ"انتفاضة الحجارة" لأن الحجارة كانت الأداة الرئيسية فيها ، كما عُرف الصغار من رماة الحجارة بأطفال الحجارة.

وبدأت الانتفاضة يوم 8 ديسمبر 1987، وكان ذلك في مخيم جباليا ، في قطاع غزة ، ثم انتقلت إلى كل مدن وقرى ومخيمات فاسطين المحتلة، ويعود سبب الشرارة الأولى للانتفاضة لقيام سائق شاحنة صهيوني بدهس مجموعة من العمال الفلسطينيين على حاجز بيت حانون "إريز" ، الذي يفصل قطاع غزة عن بقية الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1948.

ويقدر عدد الشهداء الذين ارتقوا خلال 6 أعوام من الانتفاضة بحوالي 1300 فلسطيني وجرح المئات ، في حين قتل 160 صهيونيًا خلال العمليات التي نفذها الفدائيون الفلسطينيون.

ولا يزال عشرات المنتفضين في الضفة الغربية والقدس المحتلة والداخل المحتل منذ عام 1948 يشتبكون بكافة الوسائل مع جيش الاحتلال مستمرين على عهد من سبقوهم من أبطال الحجارة.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers