Responsive image

21º

24
سبتمبر

الإثنين

26º

24
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • البطش للأمم المتحدة: شعبنا الفلسطيني لن يقبل الاحتلال ولن يعترف بشرعيته
     منذ 19 دقيقة
  • إصابة فلسطنيين عقب إطلاق الاحتلال النار علي المتظاهرين قرب الحدود الشمالية البحرية
     منذ 22 دقيقة
  • مندوب قطر في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: استهداف المتظاهرين في غزة جريمة حرب
     منذ حوالى ساعة
  • قوات الأمن تقتحم جريدة "المصريون" وتعتقل الصحفيين وتصادر الأجهزة
     منذ 2 ساعة
  • النقض تؤيد أحكام الإعدام لـ20 معتقلًا والمؤبد لـ80آخرين بـقضية"مركز شرطة كرداسة"
     منذ 3 ساعة
  • تأييد حكم المؤبد على المعتقل "سامية شنن" بقضية "مركز شرطة كرداسة"
     منذ 3 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:16 صباحاً


الشروق

6:39 صباحاً


الظهر

12:47 مساءاً


العصر

4:14 مساءاً


المغرب

6:55 مساءاً


العشاء

8:25 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"أمير القلوب".. رفض مصافحة "طنطاوي" بعد المذبحة وشارك فى إسقاط المخلوع

"الماجيكو" رفض اللعب بعد مذبحة بورسعيد.. وأكد على تضامنه الكامل مع الشهداء

منذ 644 يوم
عدد القراءات: 12061
"أمير القلوب".. رفض مصافحة "طنطاوي" بعد المذبحة وشارك فى إسقاط المخلوع

تعد"كرة القدم" لعبة رياضية واسعة الانتشار في العالم ، كما تعد اللعبة الشعبية الأولى في مصر , ولكن النظام العسكري يستغل انشغال وحب الناس لهذه اللعبه ، وذلك لألهاء المواطنين عن الكثير من الأمور .

ويستغل النظام العسكري في مصر حب الناس للاعبين كره القدم ، ويحاول في بعض الأحيان توجيه بعض الرسائل ، وذلك عن طريق مباريات كرة القدم .

ولكن الملاعب المصرية لم تخلو يومًا من اللاعبين الذين أثروا فى الحياة الاجتماعيه ، وأصحبوا قدوة لكثير من الشباب ، لما قاموا به من مواقف كثيرة فى شتى الجوانب الإنسانية ، كان من أبرزهم ، اللاعب "محمد أبو تريكة" ، لاعب النادي الأهلي ، ونجم منتخب مصر السابع ، الذي اصبح بجانب مهارته الكروية ، وبمواقفه الأنسانية والسياسية  ، وأخلاقة التى ترفع بها ، أسطوره من أساطير كرة القدم المصرية والعربية والأفريقية ، هو الملقب بالكثير من الألقاب ، "أمير القلوب" ، و"صديق الشهداء" ، و"الماجيكو".  

ويحل يوم 18 ديسمبر ذكري اعتزال "الماجيكو" لكره القدم ، وحرمان الكرة المصرية من ظاهرة كروية لن تتكرر ، لذا رصدنا لكم هذا التقرير.

محمد أبو تريكة

هو محمد محمد محمد أبو تريكة ، لاعب كرة قدم دولي مصري سابق ، كان يلعب في مركز خط وسط مهاجم أو مركز المهاجم الثاني ، وتميز "تريكه" بكونه لاعبًا صانع ألعاب ويساهم في الهجوم وإحراز الأهداف ، بالإضافة إلى اللمسات السحرية ومهارات المراوغة والاختراق.

بدأ "تريكه" حياته الكروية باللعب مع نادي الترسانة كناشيء ، ثم انتقل إلى الفريق الأول للنادي واستطاع الصعود به إلى الدوري الممتاز المصري ولعب معهم 4 مواسم ، ثم انتقل إلى النادي الأهلي ، واستطاع إحراز سلسلة من البطولات والإنجازات المتتالية محلياً وعالمياً ، أبرزها برونزية كأس العالم للأندية عام 2006 حيث حقق لقب هداف البطولة وقتها، بالإضافة إلى 5 بطولات دوري أبطال أفريقيا أعوام ، و4 كأس السوبر الأفريقي ، كما أحرز أيضاً 7 بطولات دوري و3 كؤوس و4 كؤوس سوبر محلية مع النادي الأهلي.

وفي عام 2012 انتقل إلى فريق "بني ياس" على سبيل الإعارة حيث أحرز معهم بطولة الخليج للأندية لكرة القدم ثم عاد مرة أخرى إلى الأهلي عام 2013 واستطاع إحراز بطولة دوري أبطال أفريقيا 2013 للمرة الخامسة له مع الأهلي ، وبعد انتهاء البطولة أعلن أن بطولة كأس العالم للأندية ستكون آخر المطاف في عالم كرة القدم.

وبدأ اللعب الدولي عام 2004 مع المنتخب المصري لكرة القدم حيث خاص تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2006 ثم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 حيث بدأ تألقه حينما أحرز هدفين وقام بإحراز الركلة الترجيحية الأخيرة التي ساهمت في فوز المنتخب المصري بالبطولة ، ثم الفوز بنفس البطولة عام 2008 للمرة الثانية علي التوالي ، ثم لعب بطولة كأس العالم للقارات 2009 واستطاع مع  فريقه تقديم اداء طيب في البطولة ومنها الفوز علي المنتخب الإيطالي بطل العالم وقتها.

يعد أبو تريكة حتى الآن هو الهداف التاريخي لدوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدف ، وكذلك يعد الهداف التاريخي لـ"ديربي القمة" برصيد 13 هدف ، وهو يعد أيضًا واحد من ضمن نادي  الفيفا المئوي وواحد من ضمن نادي المئة برصيد 105 هدف، وفي عام 2014 تم اختيار أبو تريكة من قبل الفيفا ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية في تاريخها، وتم اختيار هدفه في هيروشيما كأفضل هدف في تاريخ كأس العالم للأندية، وفي عام 2014 قام الكاف باختيار أبو تريكة كسفير للكرة الافريقية، وفي يناير 2016 تم تصنيف أبو تريكة ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل الاتحاد
الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم.


كيف أصبح "تريكة" اسطورة الكرة المصرية

"تركية" هو من اللاعبين المهاريين في مصر ، ومن الممكن أن تجد لاعبين أكثر منه مهارة ، ولكن هناك ما يميز "صديق الشهداء" عن غيره من اللاعبيين ، وهو مواقفه الأنسانيه المختلفه ، كذلك كونه نموذج يحتذى به للاعب الرياضي الخلوق والمعشوق من قبل جماهيره ، حيث تميز بأخلاقه العالية في علاقته مع زملاءه داخل وخارج الملعب، وعرف عنه التزامه الديني.

لم يحصل  "أمير القلوب" على أي بطاقات حمراء "طرد" طوال تاريخه في كرة القدم ، وأشار كثيرين إلى تواضعه واحترامه لجمهوره.

كما أنه في إحدى المباريات الإفريقية وقبل انطلاق فريقه ، انحنى "أبو تريكة" لربط حذاء طفل صغير كان مرافقًا له قبل انطلاق المباراة ، كما قام ايضًا ، بتبديل قميصه مع اللاعب الصاعد "عمر عبد الرحمن" ، في مباراة فريقه في كأس الإمارات مع "نادي العين" ، وأشاد الأخير بهذا الموقف المتواضع له.

غير أن "تريكه" ، قد روى أنه أثناء توقيع عقود انتقاله للقلعه الحمراء ، قام بأداء العمرة فإذا به أثناء وجوده في المدينة المنورة وخروجه من أحد أبواب المسجد النبوي الشريف ، وجد عليه الرقم 22 ، فقرر أن يرتدي ذلك الرقم مع نادي القرن الأفريقي في مسيرته الكروية.

نحن فداك يا رسول الله

في لفته رائعه ، وفي ظل صمت النظام عن هذا الأمر الذي اشعل الغضب في قلوب المسلمين في العالم كله ، قام "تريكه" بأرتداء قميص مكتوب عليه "نحن فداك يا رسول الله"، في المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا عام 2006، والتي أقيمت في مصر وتوج بها المنتخب المصري.

العقوبة الأشرف في التاريخ.. "تعاطفًا مع غزة"

تلقى "تريكة" بطاقة صفراء بعد إحرازه الهدف الثاني للمنتخب المصري في مرمى السودان ضمن دور المجموعات ببطولة الأمم الإفريقية والتي انتهت بثلاثية للفراعنة، بعدما كشف أبو تريكة عن قميص  ارتداه أسفل قميص المنتخب،  كُتب عليه "تعاطفًا مع غزة"، ليتلقى بطاقة صفراء من الحكم البنيني "كوفي كودجا".

"تريكة" في ميدان التحرير

التقطت العدسات صور لـ"أبو تريكة" في جمعة الرحيل ، السابقة لرحيل المخلوع مبارك ، وكان "أمير القلوب" أحد المشاركين في ثوره يناير 2011.

مباراة ضد الفقر

في عام 2005 انضم "أبو تريكة" إلى "رونالدو" و"زيدان" ، بالإضافة إلى40 لاعبًا عالميًا للعب مباراة ضد الفقر، من أجل جمع التبرعات وذلك في مدينة دوسلدورف الألمانية، بدعم من الاتحاد الدولي لكرة القدم  وبرعاية برنامج الأمم المتحدة للتنمية.

سفير للأمم المتحده

اختير "أبو تريكة" سفيرا لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة لمحاربة الفقر، وسافر إلى أفقر البلاد الإفريقية بصحبة النجم المالي كانوتيه ، كما قام بتصوير إعلان تليفزيوني يشير إلى مأساة وفاة  25 ألف شخص يوميًا بسبب الجوع، من بينهم 18 ألف طفل.

"تريكة" في الجزائر.. وطن واحد

على عكس ما كان يُدار من خلافات مصرية جزائرية عقب أحداث مباراة "أم درمان" في تصفيات كأس العالم 2010 ، أعلن "أبو تريكة" عن دعمه وتشجيعه لمنتخب الجزائر في بطولة كأس العالم في  جنوب أفريقيا ، وسافر للجزائر عام 2010 كمبادرة للصلح بين الشعبين.

والدة الراحل محمد عبدالوهاب

شيع جميع اللاعبين "محمد عبدالوهاب" ، ظهير أيسر النادي الاهلي والمنتخب المصري ، إلا أن "أبو تريكة" كان له علاقة خاصة مع "محمد عبدالوهاب" قبل وفاته ، وايضًا بوالدته وظل يقوم بزيارتها ودعمها في مصابها ومحنتها.

وذكرت والدة الراحل عبدالوهاب، في إحدى اللقاءات التليفزيونية، أن أبو تريكة هو اللاعب الوحيد الذي طالما يقوم بالسؤال عن حالها وقضاء حاجاتها.

المذبحه.. "تريكة" صديق الشهداء !

تأثر "أبو تريكة" بالمجزرة البشعة التي راح ضحيتها 72 من مشجعي النادي الأهلي ، وأثّر الحادث أيضاً بشكل سلبي علي اللاعب حيث لفظ أحد المشجعين أنفاسه الأخيرة بين يدى اللاعب، وحرص  تريكة بعد الحادثة على زيارة أهالي شهداء المذبحة ومساندتهم ، كما قرر "صديق الشهداء" عدم اللعب في أي بطولة مصرية محلية لحين استكمال محاكمة المتهمين والقصاص الكامل.

كما أن "امير القلوب" قد رفض مصافحة المشير طنطاوي وأعضاء المجلس العسكري ، وذلك بعد مجزرة بورسعيد التي راح ضحيتها 72 شهيدا من مشجي الأهلي ، حيث رفض أبو تريكة مصافحة المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، أثناء استقباله للاعبين والجهاز الفني بألماظة بعد عودتهم من بور سعيد.

كأس السوبر المصري

وفي موقف عظيم لـ"صديق الشهداء" ، وبالتزامن مع اعتراضات جماهير النادي الأهلي علي اقامه هذه المباره ، اضافه الي قيام روابط "التراس اهلاوي ، التراس ديفلز" بحصار فندق اقامه اللاعبيين  لمنع اقامه المباراه ، رفض "تريكة" المشاركة في المباراه التي جمعت النادي الأهلي بنادي انبي في بطوله كأس السوبر المصري ، ونتيجه لهذا هاجمه إعلام النظام وطالب بتوقيع أقصى عقوبة على  اللاعب ، وذلك بسبب قراره بعدم اللعب ، وقام النادي بتوقيع عقوبة مالية عليه وحرمانه من "شارة القائد"، واتصل كأبو تريكةك بزملاءه واعتذر لهم عما سببه لهم من ضغوط، لكنه لم يكن نادمًا على  قراره.

كما أن "تريكة" أعلن تضامنه الكامل لضحايا المذبحة ، حينما خاض تجربة احترافية قصيرة في نادي "بني ياس" الإماراتي ، وارتدى أبو تريكة القميص رقم 72 ، في إشارة لعدد ضحايا مجزرة بورسعيد، الأمر الذي لاقى استحسانا كبيرًا من جماهير الأهلي وخاصة رابطة الأولتراس.

"الانقلاب" يحارب الشرفاء

قررت اللجنة المسماه "التحفظ على أموال الإخوان" ، والتحفظ على أموال شركة محمد أبو تريكة للسياح ة، مما دفعه لإقامة دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى يطالب خلالها ببطلان قرار اللجنة بالتحفظ على أمواله ، وقضت المحكمة فى هذه الدعوى بقبولها وأمرت ببطلان قرار اللجنة.

وسارعت هيئة قضايا الدولة بالإنابة عن الحكومة متمثله فى وزارة العدل، بعد صدور الحكم، بالطعن على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى، بالطعن عليه أمام المحكمة الإدارية العليا، مؤكدين فى طعنهم أنه سوف يترتب على تنفيذ الحكم نتائج يتعذر تداركها تتمثل فى الحاق أبلغ الضرر بالمصالح والغايات التى تقوم عليها جهة الإدارة، الأمر الذى يتحقق معه للطاعنين بصفتهم أن يقرنا بطلب إلغاء هذا الحكم طلبًا عاجلاً بوقف تنفيذه لحين الفصل فى موضوع الطعن، ولم يتحدد لهذا الطعن جلسة حتى الآن، ومن المتوقع أن يتم إحالته إلى هيئة مفوضى الدولة لإعداد التقرير القانونى الخاص به.

وبناءً على امتناع لجنة التحفظ عن تنفيذ حكم الإلغاء بدعوى إقامة إشكال أمام محكمه الأمور المستعجلة لوقف تنفيذ حكم القضاء الإدارى بمجلس الدولة، وذلك بالمخالفة لنص المادة 190 من الدستور المصرى، التى حصرت اختصاص مجلس الدولة دون غيره من جهات القضاء الأخرى  بالفصل فى منازعات التنفيذ المتعلقة بجميع أحكامه، وأن جهة الإدارة أقامت طعنًا على الحكم أمام المحكمة  الإداريه العليا، إلا أن الطعن أمام المحكمة الإدارية العليا لا يوقف التنفيذ إلا إذا قضت دائرة فحص الطعون أمام هذه المحكمة بوقف التنفيذ أعمالاً لنص المادة 50 من قانون مجلس الدولة.