Responsive image

16º

22
سبتمبر

السبت

26º

22
سبتمبر

السبت

 خبر عاجل
  • وفد أمني مصري يصل غزة لبحث المصالحة مع حركة "حماس"
     منذ حوالى ساعة
  • انطلاق أول عملية عسكرية لتطهير الصحراء العراقية
     منذ حوالى ساعة
  • ارتفاع ضحايا الهجوم الذي استهدف عرضًا عسكريًا في منطقة الأهواز جنوبي إيران إلى 24 قتيلًا و53 جريحًا
     منذ حوالى ساعة
  • ظريف: "نحمل داعمي الإرهاب في المنطقة والأمريكان مسئولية هجوم الأهواز"
     منذ 2 ساعة
  • طهران تغلق معبرين حدوديين مع العراق عقب هجوم الأهواز
     منذ 2 ساعة
  • مقتل 8 أطفال وإصابة 6 آخرين إثر انفجار قنبلة في أفغانستان
     منذ 2 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:15 صباحاً


الشروق

6:38 صباحاً


الظهر

12:48 مساءاً


العصر

4:16 مساءاً


المغرب

6:57 مساءاً


العشاء

8:27 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

2016 تودع الاقتصاد المصري بقرارات حظر الصادرات

منذ 637 يوم
عدد القراءات: 6327
2016 تودع الاقتصاد المصري بقرارات حظر الصادرات

تزايدت فى الأونة الأخيرة ، قائمة الدول التى اتخذت قرارات ضد المنتجات المصرية ، خاصة المحاصيل الزراعية منها ، وشددت الرقابة عليها ، وحظر بعضها ، إلى أن تنتهى إجراءات الفحص الرقابي.

وقد مثل قرار حظر الصادرات الزراعية المصرية ، أمرًا فى غاية الخطورة على الاقتصاد الوطني ، وسمعة المنتجات الزراعية ، إلا أنه لا يقل عن ذلك أهمية ، التزام المصدرين بالمواصفات المقررة ، ومعايير سلامة الغذاء التى تشترطها الدول المستوردة، وألا تسمح أجهزة الرقابة المصرية على الصادرات بحدوث تجاوز أو خلل، يسئ لسمعة مصر، ويهدد صادراتها، فتفقد مليارات الدولارات، التى نحن فى أمس الحاجة إليها، فى وقت تعانى فيه البلاد نقصا فى الدولار.

الصين ترفض استيراد العنب

في يوليو الماضي ، رفضت الصين دخول "العنب المصرى" إليها ، وذلك بسبب إصابة العنب بالذبابة المنزلية، وطرحت  الصين مجموعة طلبات على الجانب المصرى، على أن تستورد العنب فى العام المقبل، حال الاستجابة للطلبات.

وأكد الدكتور "إبراهيم إمبابى" رئيس الحجر الزراعى بوزارة الزراعة في حكومه الأنقلاب ، أن وفدًا صينيًا أجرى عدة زيارات لبعض محطات فرز الفاكهة واكتشف انتشار الذباب المنزلى بين العنب، وأبدى عددًا من الملاحظات.

أضاف "إمبابي" ، أن الحجر الزراعى طرح الملاحظات الصينية فى اجتماع المجلس السلعى ، وتم الرد على الجانب الصينى فى تقرير رسمى ، على أن يتم تصدير العنب اعتبارًا من العام المقبل بعد أن تم رفض العنب هذا العام.

حظر الولايات المتحدة الفراولة 

في سبتمبر الماضي ، حظرت الولايات المتحدة الأمريكية استيراد الفراولة المصرية، بعد إصابة نحو 119 شخصًا بالتهاب الكبدي الوبائي (أ) ، إثر تناولهم مثلجات بها فراولة مجمدة مستوردة من مصر.

وخرج تقرير من وزاره الزراعة الأمريكية ، بشأن صادرات مصر من الخضار والفواكه والأغذية وعلي رأسها الفراولة التي يتم ريها بمياه المجاري والتي تسبب الإصابة بمرض الكبد الوبائي.

وأشار التقرير الي أنه تم إكتشاف أن الخضار المجمد المستورد من مصر (الملوخية والبامية) يتم غسله بمياه قذرة مما قد يصيب متناوليه بمرض الكبد الوبائي لإحتوائها علي بقايا مخلفات بشرية.

حظر السعودية الفلفل 

منذ ايام قليله ، حظرت وزارة "البيئة والمياه والزراعة" السعودية مؤقتاً ، استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر ، وجاء ذلك القرار بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات لفلفل عالق بها بعض متبقيات المبيدات حسبما نقلت وكالة "واس" السعودية.

ووفقا للوكالة تم توجيه المحاجر الزراعية بمنافذ المملكة المختلفة وباقي الجهات الحكومية ذات العلاقة باتخاذ اللازم حيال ذلك.

وأكدت الوزارة السعودية ، حرصها على تحليل وفحص الإرساليات والمنتجات الزراعية والحيوانية ومنها الخضار الطازج والفاكهة من خلال المحاجر الزراعية والبيطرية التى تشمل جميع مناطق المملكة.

ومن جانبه قال "شريف البلتاجي" وكيل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية المصري ، أن السعودية تستحوذ على حجم كبير من صادرات مصر من الحاصلات الزراعية، وتعد ثاني البلاد المستقبلة للبرتقال المصري، متوقعًا أن يتم تلافي مثل هذه المشكلات في المستقبل بأن تعود الجهات السعودية للتشاور مع مصر عند حدوث مثل هذه الحالات.

الكويت 

للتقارير الامريكية والروسية تحديدا اثرها السلبي على الحكومة الكويتية تجاه سلامة الأغذية المصرية وخاصة الخضروات والفواكة والتدقيق فى الشروط والمعايير الصحية. 
وعقدت لجنة سلامة الأغذية بالكويت اجتماعاً طارئاً في يوم 21 سبتمبر الماضي ، لبحث القضية ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن مصدر كويتى التوجه لأشتراط "شهادة منشأ" لشحنات الخضراوات والفواكه القادمة من مصر مع مطابقات للمواصفات كشرط للسماح بدخولها إلى الكويت في حال أثبتت الفحوص المخبرية سلامتها.

الأردن

قال رئيس المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية، الدكتور هايل عبيدات، إن المؤسسة الأردنية أعلنت حالة الإنذار المبكر؛ لتدقيق الفحوصات المخبرية على المنتجات الغذائية التي تستورد من مصر.

السودان

السودان لحقت بالركاب وقررت منذ بضعة ايام وقف استيراد جميع أنواع الخضر والفاكهة والأسماك من مصر مؤقتا لحين اكتمال ما سمتها الفحوصات المعملية والمخبرية التي تُجرى لضمان السلامة العامة في البلاد. 
وأرجع بيان صادر عن وزارة التجارة السودانية القرار إلى حرص الوزارة على صحة وسلامة الإنسان والحيوان والنبات في البلاد. 
وكشف البيان عن أن القرار يشمل كافة المنتجات الطازجة والمجمدة والمجففة من مصر.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers