Responsive image

23º

21
سبتمبر

الجمعة

26º

21
سبتمبر

الجمعة

 خبر عاجل
  • ارتفاع حصيلة ضحايا عبارة بحيرة فيكتوريا المنكوبة إلى أكثر من 100 غريق
     منذ 12 دقيقة
  • "تركيا": لن نقبل بإخراج المعارضة السورية المعتدلة من إدلب
     منذ 12 دقيقة
  • مصرع 86 شخصا في حادث غرق عبارة في بحيرة فيكتوريا بتنزانيا
     منذ 3 ساعة
  • انفجار عبوة ناسفة أسفل سيارة بالمنصورة دون وقوع إصابات
     منذ 5 ساعة
  • رئيس الأركان الصهيوني: احتمالات اندلاع عنف بالضفة تتصاعد
     منذ 14 ساعة
  • مقاتلة صهيونية تشن قصفا شرق مدينة غزة
     منذ 14 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:14 صباحاً


الشروق

6:37 صباحاً


الظهر

12:48 مساءاً


العصر

4:17 مساءاً


المغرب

6:59 مساءاً


العشاء

8:29 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

حوادث الطائرات في 2016.. الروسية هي الأكثر افتعالًا للأزمات

منذ 633 يوم
عدد القراءات: 4758
حوادث الطائرات في 2016.. الروسية هي الأكثر افتعالًا للأزمات

شهد عام 2016 رقمًا قياسيًا في حوادث تحطم الطائرات المدنية والعسكرية ، منها حوادث تسببت في أزمات دولية، مثل تحطم الطائرة "سوخوي 24" الروسية في تركيا، والذي أدى إلى توتر العلاقات بين موسكو وأنقرة.

ولعل أشهرها حادث تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء ، وتحطم الطائرة الألمانية فوق جبال الألب بفرنسا ، وعدد ليس بقليل من حوادث تحطم المروحيات العسكرية.

ولكن عام 2016 ، قد شهد عددًا من حوادث الطيران أدت إلى سقوط الكثير من الضحايا، ويعد تحطم الطائرة العسكرية الروسية ، يوم الأحد 25 ديسمبر الماضي ، كان الحادث الأكبر من حيث عدد الضحايا المسجل في جميع حوادث الطيران خلال هذا العام.

يناير

2 يناير 2016: إصابة طيار في حادث تحطم طائرة بعد هبوط في مطار صغير في ولاية "فيرجينيا" الأمريكية.

3 يناير 2016: مقتل ثلاثة جنود أفغان في تحطم مروحية عسكرية في ولاية "لوجار" شرقي أفغانستان.

3 يناير 2016: تحطم طائرة خاصة في العاصمة الكينية "نيروبي" ونجاة 3 أفراد والطيار من الموت.

4 يناير 2016: مصرع شخصين في حادث تحطم طائرة قرب حدود ولاية "وايومنج" غرب أمريكا، حسبما ذكرت صحف محلية أمريكية.

4 يناير 2016: سقوط طائرة مروحية تابعة لسلاح الجو الليبي، ونجاة قائدها.

5 يناير: سقوط قتلى وجرحى من القوات الخاصة الأمريكية إثر تحطم مروحيتهم في أفغانستان.

8 يناير: تحطم طائرة شحن تابعة لشركة "وست أطلنطي" السويدية ، الطائرة أقلعت من العاصمة النرويجية أوسلو باتجاه مدينة ترومسو النرويجية، وسقطت في منطقة جبلية وعرة على علو 1000 متر قرب الحدود مع السويد؛ ما أسفر عن مقتل قائد الطائرة ومساعده.

فبراير

18فبراير: تحطمت مروحية في مياه بيرل هاربر بالولايات المتحدة في نفس الشهر من عام 2016.

24 فبراير: تحطم طائرة ركاب صغيرة تابعة لشركة "تارا" النيبالية في منطقة جبلية بالبلاد تقع على بعد 225 كلم غربي العاصمة كاتماندو، وعلى متنها 23 شخصاً من بينهم 3 من طاقم الطائرة، قتلوا جميعاً.

مارس

16 مارس: قتل 22 شخصا في تحطم طائرة تابعة للجيش الإكوادوري في شرق منطقة الأمازون، في شهر مارس.

وأعلن رئيس الإكوادور رافاييل كوريا تحطم طائرة للجيش الإكوادوري على متنها 22 شخصا بينهم 19 مظليا، في مقاطعة باستازا (شرق) في منطقة الأمازون.

وكتب الرئيس الإكوادوري في حسابه على موقع تويتر "تحطمت طائرة للجيش في باستازا. وكان على متنها 22" شخصًا، معربًا عن "حزنه العميق" ، قبل أن يضيف لاحقًا أن "لا ناجين" في الحادث.

19 مارس: تحطمت طائرة ركاب تملكها شركة "فلاي دبي" من طراز بوينغ 800-737 تقل 62 شخصاً، أثناء محاولتها الهبوط فى مطار مدينة روستوف جنوب روسيا.

وكانت لجنة التحقيق الروسية قد أفادت أن "عطلاً تقنياً أو خطأ بشرياً" وراء تحطم طائرة "فلاي دبي" جنوب روسيا ومقتل جميع ركابها.

29 مارس: تعرضت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران على متنها 55 راكبا للخطف، وأبلغ قائدها، عن تلقيه تهديدً من أحد الركاب بوجود حزام ناسف، ما أجبر قائدها على الهبوط في مطار "لارنكا" بقبرص.

وعند الوصول إلى مطار لارنكا أفرج الخاطف عن الركاب الـ55 ثم سلم نفسه دون أية مشاكل بعد 6 ساعات من المفاوضات مع السلطات القبرصية.

ابريل

12 ابريل: تحطمت مروحية قتالية روسية من طراز "مي-28 إن" (صياد الليل) في ريف حمص، ما أدى إلى مقتل طياريها الاثنين.

وأوضحت الدائرة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية أن الكارثة وقعت في الساعة 01:29 فجر الثلاثاء في محيط مدينة حمص.

مايو

4 مايو: أصيب أكثر من 30 راكبا بجروح في الرحلة "EY474" التابعة لشركة الاتحاد للطيران الإماراتية المتجهة من أبوظبي إلى العاصمة الإندونيسية جاكارتا، بسبب تعرض الطائرة لمطبات هوائية مفاجئة.

وقالت الشركة المشغلة للطائرة في بيان إن الطائرة مرت بمنطقة مطبات هوائية صعبة وغير متوقعة قبل وصولها إلى مطار سوكارنو هاتا الدولي في جاكارتا بـ45 دقيقة.

19 مايو: تحطم طائرة مصرية من طراز إيرباص 320، في البحر الأبيض المتوسط، حيث أقلعت من مطار شارل ديغول بالعاصمة باريس، متجهة للعاصمة المصرية القاهرة، وعلى متنها 66 شخصاً قتلوا جميعاً.

وأفادت مصر للطيران على حسابها بتويتر بأن من بين ركاب الطائرة المختفية طفلا واحدا ورضيعين اثنين بالإضافة إلى 3 من عناصر الأمن و7 من أفراد الطاقم، ومن بين جنسيات ركاب الطائرة 30 مصريا، عراقيان، 15 فرنسيا، بريطاني، بلجيكي، كندي، سعودي، سوداني، تشادي، برتغالي، كويتي.

يونيو

5 يونيو: ضربت صاعقة 3 طائرات ركاب كانت متوقفة فى مطار "شيرميتفو" بالعاصمة الروسية موسكو، ما أحدث أضرارا فيها.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن مصدر فى خدمة الطوارئ الروسية قوله إنه تم تعليق عمل الطائرات المتضررة لفحصها والتأكد من عمل كافة الأنظمة فيها، موضحة أن اثنتين من هذه الطائرات من طراز "إيرباص" والثالثة "سوخوى سوبرجت".

وكانت العاصمة الروسية موسكو قد شهدت، قبل الحادث بيوم ، هطول أمطار غزيرة وعاصفة رعدية لفترة قصيرة من الزمن.

يوليو  

14 يوليو: أعلنت تقارير الشرطة أن طائرة صغيرة خاصة سقطت فوق سلوفينيا ما أسفر عن مقتل 4 من الألمان كانوا على متنها.

وكانت الطائرة "Piper 32" ذات الستة مقاعد، محلقة من البندقية إلى لايبزيغ الألمانية عندما سقطت وتحطمت واحترقت في غابات سلوفينيا وفقا لوكالة الأنباء السلوفينية نقلا عن الشرطة المحلية.

وراح ضحية الحادث المليونير الألماني توماس فاغنر، مؤسس ومالك شركة الانترنت "Unister" والعديد من بوابات الويب، فضلا عن الطيار البالغ من العمر 73 عاما وراكبين آخرين.

أغسطس

24 اغسطس: تحطمت أكبر طائرة في العالم "البومة"، خلال رحلة تجريبية في بدفوردشاير وسط إنجلترا.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" أن الطائرة، التي أجرت أول رحلة تجريبية لها قبل اسبوع من التحطم ، اصطدمت ببرج اتصالات.

وقالت شركة "هايبريد إير فيكلز"، المنتجة للطائرة المملوءة بغاز الهيليوم، إن أحدا لم يصب أثناء الرحلة التجريبية الثانية.

وأضافت في تدوينة، نشرتها على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي، "تويتر"، أن "جميع أفراد الطاقم بخير، ولم يصب أحد"، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.

سبتمبر

28 سبتمبر: تحطمت الطائرة الخاصة للنجم البرتغالي، "كريستيانو رونالدو"، في مطار إيل برات بمدينة برشلونة.

ونقلت عن مصادر مقربة من اللاعب قولها إن "الطائرة تكون عادة مستأجرة من قبل الشركات، وأثناء التحطم كانت مستأجرة لأحد رجال الأعمال".

وأضافت أن "رونالدو" نجم ريال مدريد الإسباني وعائلته وأصدقاؤه لم يكونوا على متن الطائرة، حسبما ذكرت صحيفة ميرور البريطانية.

وأوضحت الصحيفة البريطانية ، أن النيران اندلعت في الطائرة، أثناء هبوطها على المدرج، مشيرة إلى أن الحادث لم يخلف خسائر كبيرة.

يشار إلى أن طائرة "رونالدو" هي من نوع "غولف ستريم G200"، ويبلغ سعرها 15 مليون جنيه إسترليني.

أكتوبر

22 اكتوبر: لقي 19 شخصا على الأقل حتفهم في تحطم طائرة هليكوبتر في شمال غرب سيبيريا، على ما أعلن محققون مكلفون بالقضية.

وتحطمت طائرة الهليكوبتر من طراز "مى 8" التي كانت تقل 22 شخصا، خارج مدينة نوفي يورنغوي، ولقي19 شخصا حتفهم جراء إصابات متعددة في موقع التحطم، بحسب ما أعلن المحققون في بيان.

وكانت المروحية تقوم برحلة من منطقة كراسنويارسك فى سيبيريا إلى مدينة يورنغوى فى منطقة يامالو نينيتسكى، عندما تحطمت بين الساعة 14،00 و15،00 ت غ، على ما أوضح المحققون.

وقال الفرع الإقليمى لوزارة الطوارئ إنه تبلغ بأن مروحية قامت بعملية هبوط صعبة الجمعة خارج نوفى يرونغوى لكنه لم يأخذ علما فى بادئ الأمر بوقوع إصابات.

وأوضحت الوزارة أن عمال الطوارئ أرسلوا إلى مكان الحادث وتمكنوا من إنقاذ ثلاثة أشخاص من بين الحطام، وأشار المحققون إلى أن الناجين نقلوا إلى مستشفى فى نوفى يورنغوى، وقالت لجنة التحقيق إن الحادث قد يكون ناجما عن خرق قوانين سلامة الطيران أو مشكلة ميكانيكية أو ظروف مناخية صعبة.

نوفمبر

28 نوفمبر: تحطم طائرة تابعة لخطوط "لاميا" الجوية التي كانت تقل لاعبي وطاقم نادي تشابيكوينسي البرازيلي، في "لا يونيون"، أثناء تنقلها من "سانتا كروز دي لا سييرا" في بوليفيا، إلى مطار "كوردوفا" الدولي في مدينة "ميديلين" بكولومبيا. وأسفر الحادث عن مقتل 75 شخصاً بينهم لاعبو نادي تشابيكوينسي وصحفيين وطاقم الطائرة ونجاة 6 أفراد.

ديسمبر

7 ديسمبر: سقوط طائرة ركاب للخطوط الجوية الباكستانية أقلعت من مطار شيترال نحو العاصمة إسلام أباد، وعلى متنها 48 شخصاً منهم 6 من الطاقم، قتلوا جميعاً، وتحطمت الطائرة في منطقة "حوليان" شمال غربي باكستان.

20 ديسمبر: سقوط طائرة شحن كولومبية من طراز بوينغ 727 من مطار بورتو كارنو، متجهة نحو العاصمة الكولومبية بوغوتا، وسقطت بعد ثلاث دقائق من إقلاعها، بالقرب من الحدود الفنزويلية، ما أدى إلى مقتل 5 من أفرادها وإصابة السادس بجروح خطيرة.

25 ديسمبر: تحطم طائرة عسكرية من طراز "تو-154 توبوليف" فوق البحر الأسود، ومصرع كل ركابها الـ92.

وكانت الطائرة تقل العشرات من المغنين والعازفين والراقصين بالفرقة الموسيقية العسكرية "جوقة الجيش الأحمر" في طريقهم إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا للترفيه عن الجنود الروس بمناسبة العام الميلادي الجديد، لكنها تحطمت بعد دقائق من إقلاعها.

27 ديسمبر:  قالت وسائل الإعلام أمريكية أن طائرة استكشافية على متنها ثلاثة أشخاص فى إختفت في متنزه جبال غريت سموكى الوطنية بالقرب من ولاية تينيسى الأمريكية.

وعلى الفور بدأت السلطات المختصة بعمليات البحث عن الطائرة الخاصة "Civil Air Patrol" فى المتنزهات الكبيرة، ويرجح أن الطائرة تحطمت فى الجزء الأوسط من الحديقة، ونقلت تقارير محلية عدم توفر تفاصيل كافية عن الطائرة المفقودة، فى الوقت الذى أشار فيه البعض إلى أنه لا توجد أى معلومات أو براهين تدل على أن الطائرة تحطمت فى تلك المنطقة.