Responsive image

22º

21
سبتمبر

الجمعة

26º

21
سبتمبر

الجمعة

 خبر عاجل
  • مصرع 86 شخصا في حادث غرق عبارة في بحيرة فيكتوريا بتنزانيا
     منذ 2 ساعة
  • انفجار عبوة ناسفة أسفل سيارة بالمنصورة دون وقوع إصابات
     منذ 5 ساعة
  • رئيس الأركان الصهيوني: احتمالات اندلاع عنف بالضفة تتصاعد
     منذ 13 ساعة
  • مقاتلة صهيونية تشن قصفا شرق مدينة غزة
     منذ 13 ساعة
  • واشنطن تدرج 33 مسؤولا وكيانا روسيا على قائمة سوداء
     منذ 13 ساعة
  • موسكو: واشنطن توجه ضربة قاصمة للتسوية بين الفلسطينيين والكيان الصهيوني
     منذ 13 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:14 صباحاً


الشروق

6:37 صباحاً


الظهر

12:48 مساءاً


العصر

4:17 مساءاً


المغرب

6:59 مساءاً


العشاء

8:29 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

النظام يُكرم قاتل "ريجيني" في حركة تنقلات الداخلية

منذ 585 يوم
عدد القراءات: 6063
النظام يُكرم قاتل "ريجيني" في حركة تنقلات الداخلية

أعلنت وزارة داخلية العسكر ، اليوم الاثنين ، حركة تنقلات موسعة ، شملت ترقية غير متوقعة للواء "خالد شلبي" ، رئيس مباحث الجيزة ، إلى منصب مساعد وزير الداخلية مدير أمن الفيوم.

تتضمن المفاجأة في كون "شلبي" هو أحد المشتبه فيهم من قبل المحققين الإيطاليين في قضية خطف وقتل الطالب الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني" منذ عام في القاهرة ، ورغم سجله السلبي القمعي ، إلا أنه حاز دائما ثقة رؤسائه ، وكان مديرًا لمباحث الإسكندرية عشية ثورة 25 يناير 2011 ثم تولى رئاسة هذه الإدارة.

وسجل "شلبي" لا يقتصر على واقعة "ريجيني" وحسب ، بل سبق وعوقب بحكم جنائي مع وقف التنفيذ لضلوعه في تعذيب المواطن "فريد شوقي" بمحافظة الإسكندرية عام 1999 ، فتاريخ اللواء "خالد شلبي" يثير العديد من علامات الاستفهام فهي ليست المرة الاولى التى يبرز فيها اللواء الشهير في الشارع السكندري بـ"خالد اركب" ، بسبب قبضه العشوائي على المواطنين من الشارع بغير وجه حق ، في مثل هذا النوع من القضايا.

ولعل الواقعة الأشهر التي تورط فيها "شلبي" ، كانت واقعة قتل المواطن "فريد شوقي أحمد عبد العال" ، بعد تعرضه للتعذيب ؛ حيث حظيت القضية بشهرة واسعة في الشارع السكندري لأنها القضية الوحيدة من بين القضايا المتورط فيها الرجل التي وصلت إلى المحاكمة.

وحملت القضية التي نظرتها محكمة الجنايات رقم 1548 كلي شرق ، وضمت كلًا من المقدم خالد محمد شلبي هاشم، رئيس مباحث قسم شرطة أول المنتزه وأشرف أحمد فؤاد، وعبد الغفار عبد الرحمن الديب، معاوني المباحث قسم أول المنتزه وقتها، وهيثم كيلاني هاشم، من قوة المباحث ، وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنه في يوم 23/9/1999 بدائرة قسم أول المنتزه بمحافظة الإسكندرية قد قبضوا على، فريد شوقي أحمد عبد العال، دون وجه حق وعذبوه بدنيًا وأحدثوا به إصابات عديدة بعموم جسده وخنقوه فحدثت وفاته على النحو الوارد بتقرير الصفة التشريحية. و شملت وقائع الجريمة تزوير محررات رسمية حيث أكدت المحكمة في حيثيات حكمها، أن محضر التحريات المسطر بمعرفة المتهم عبد الغفار عبد الرحمن الديب، الساعة 9 صباح يوم 23/9/1999 الذي طلب في ختامه الإذن بضبط المجني عليه وتفتيشه، حرر بعد إحكام سيطرة هذا الضابط على المجني عليه بالفعل، ويكون بذلك قد ارتكب تزويرًا في محرر رسمي.

وحكمت المحكمة حضوريا بمعاقبة كل من المقدم خالد شلبي قاسم، والرائد عبد الغفار عبد الرحمن الديب، والرائد هيثم الكيلاني هاشم، بالحبس مع الشغل لمدة سنة واحدة وألزمتهم المصاريف الجنائية، وأمرت بوقف تنفيذ العقوبة إيقافًا شاملاً لمدة ثلاث سنوات تبدأ من يوم الحكم وألزمتهم بأن يؤدوا للمدعي بالحق المدني مبلغ 2001 جنيه على سبيل التعويض المؤقت وألزمتهم مصروفات الدعوى المدنية ومبلغ مائة جنيه مقابل أتعاب المحاماة.

و يشار ايضًا إلي أنه من المتهمين بقتل المتظاهرين في 28 يناير 2011 حيث طالب دفاع أهالي الشهداء ضمه لقائمة المتهمين بقتل المتظاهرين يوم 28 يناير 2011 و كان وقتها برتبة العميد، و الذي تمت ترقيته إلى منصب مدير المباحث بعد أن كان الرجل الثاني في إدارة البحث الجنائي في مديرية أمن الإسكندرية.

جدير بالذكر أن اللجان الشعبية لحماية الثورة كانت قد دشنت حملة ضد شلبي بعنوان إبحث مع الشعب تم توزيع صورة العميد خالد شلبي فيها على المارة والأهالي في الإسكندرية بإعتباره أحد المسئولين عن قتل المتظاهرين إلا أن أهالي المدينة قد فوجئوا بقرار ترقيته.

وكانت الصحف الإيطالية قد اتهمت شلبي بالضلوع في خطف ريجيني أو تسهيل إخفائه، ورغم عدم وجود دلائل معلنة على ذلك، إلا أن مصادر أمنية مصرية توقعت العام الماضي الإطاحة بشلبي أو التضحية به لتهدئة الجانب الإيطالي، لكن ما حدث هو العكس.

وتضمنت حركة التنقلات أيضا نقل اللواء محمد يوسف من مساعد وزير الداخلية لشرطة النقل والمواصلات لمنصب مساعد للوزير لقطاع حقوق الإنسان، وتعيين اللواء قاسم حسين مدير أمن الفيوم بدلاً من اللواء محمد يوسف مديراً للإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات.

ونقل اللواء محمد الخليصى مدير أمن بنى سويف لمنصب مساعد الوزير للسجون، وتصعيد اللواء لطفى عياد مساعدا للوزير لشؤون الأحوال المدنية خلفا للواء إيهاب عبد الرحمن ، بينما تم تعيين اللواء إبراهيم الدين مديرًا لمباحث الجيزة خلفًا للواء خالد شلبي.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers