Responsive image

17º

17
نوفمبر

السبت

26º

17
نوفمبر

السبت

 خبر عاجل
  • قتيلان بينهما طفل واصابة 3 آخرين بالرصاص شرق غزة
     منذ حوالى ساعة
  • رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي: كل شيء يشير إلى أن ولي العهد السعودي من أمر بقتل خاشقجي
     منذ 4 ساعة
  • هآرتس: زعيم حماس في قطاع غزة يسخر من "إسرائيل"، قائلا "هذه المرة تمكنتم من الخروج بالقتلى والجرحى، في المرة القادمة سنفرج عن سجنائنا وسيبقى لدينا جنود"
     منذ 9 ساعة
  • واللا العبري: السنوار هو الذي أطاح بحكومة نتنياهو، ليبرمان الذي هدد بالإطاحة بهنية خلال 48 ساعة، حماس أطاحت به في جولة تصعيد استمرت 48 ساعة
     منذ 9 ساعة
  • الإعلام الإسرائيلي: السنوار يسخر من إسرائيل وهو المنتصر الأكبر منذ سنوات ومن أطاح بحكومتنا
     منذ 9 ساعة
  • القناة الثانية: تلقينا تذكاراً مؤلماً من غزة وكشف الوحدة الخاصة بغزة "حالة نادرة" لم نتوقعها
     منذ 9 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:50 صباحاً


الشروق

6:15 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:38 مساءاً


المغرب

5:03 مساءاً


العشاء

6:33 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

شمعون بيريز.. سفاح "قانا" ومهندس "اوسلو"

منذ 616 يوم
عدد القراءات: 4651
شمعون بيريز..  سفاح "قانا" ومهندس "اوسلو"

يعرف شمعون بيريز بأنه مهندس البرنامج النووي الصهيوني ، لكنه اكتسب شهرته الدولية بعد اتفاقية أوسلو التي وقعها الاحتلال مع منظمة التحرير الفلسطينية عقب سلسلة من المفاوضات السرية شهدتها العاصمة النرويجية أوسلو عام 1993، وقد حصل على جائزة نوبل للسلام بالاشتراك مع رئيس الوزراء الصهيوني آنذاك إسحق رابين ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات.

وبالإضافة لتاريخه السياسي الطويل، فقد تبنى بيريز العمل العسكري قبل النكبة ، فانضم إلى عصابات الهاجاناة الصهيونية التي ارتكبت مجازر عديدة قبيل النكبة، وساهمت في إسقاط مدن فلسطينية، لم يخل أخلاؤها من أهلها من جرائم قتل جماعي وتهجير.

من هو

- هو "شمعون اسحاق بيرسكي" المولود في "فيشنيفا" ببولندا عام 1923 وهاجر مع عائلته إلى فلسطين عام 1934.

- تلقى بيريز تعليمه الأولي في مستوطنة "بن شيمن" ثم التحق بمدرسة الزراعة وتخرج فيها في منتصف الأربعينيات.

- م يكن والداه متشددان ، لكنه درس التلمود في صغره على يد جده ، وأصبح ملتزمًا دينيًا.

-اشتهر بقدرته على التفاوض والنفس الطويل في تحقيق المصالح الصهيونية العليا بالطرق الدبلوماسية أحيانًا وبالعسكرية أحيانًا أخرى.

- كان دائم التفكير في حاضر ومستقبل الكيان الصهيوني ولعل في عنوانين بعض الكتب التي ألفها ما يدل على ذلك ومنها على سبيل المثال الخطوة القادمة الذي ألفه عام 1965 والشرق الأوسط الجديد عام 1993 ومعركة السلام عام 1995..

- تم اختياره كرئيسًا لفرع الشباب في حركة العمل الشبابية عام 1943.

- انضم إلى عصابات "الهاجاناه" الصهيونية عام 1943، وفي عام 1947 أصبح مسؤولًا عن مشتريات العصابة الدموية ، واستمر في هذا المنصب إلى ما بعد حرب 1948 التي انتهت باحتلال فلسطين وإعلان قيام الكيان الصهيوني.

- أصبح مسؤولًا عن البحرية الصهيونية في عام 1949 ، ثم تولى منصب نائب مدير وزارة الدفاع عام 1952 ثم مديرًا عامًا للوزارة طول الفترة من "1953 - 1959" وهي الفترة التي شهدت العدوان الثلاثي على مصر.

- تم انتخابه عضوًا في الكنيست الصهيوني عام 1959، وفي الفترة من "1959 - 1965" شغل بيريز منصب وزير الدفاع.

- ترك "شمعون بيريز" حزب "ماباي" عام 1965 ليؤسس مع "بن جوريون" حزب "رافي" ثم عاد وعمل على توحيد الحزبين عام 1968 تحت مسمى "حزب العمل الإسرائيلي".

- في عام 1969 عين بيريز وزيرا للهجرة والإعلام حتى عام 1970 ، وفي الفترة من "1970 - 1974" تولى حقيبة وزارة المواصلات والاتصالات ، ثم وزيرًا للدفاع مرة أخرى خلال الفترة من "1974 - 1977".

- أصبح زعيمًا لحزب العمل عام 1977 ، ثم نائب رئيس الاشتراكية الدولية عام 1978 ، ودخل في حكومة الوحدة الوطنية مع رابين في الفترة من 1984 - 1986 حيث تولى منصب رئيس الوزاء بالتناوب مع إسحق رابين ثم نائبًا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية في الفترة من 1986 - 1988. 

- لا يمتلك بيريز شهرة عسكرية تقنع ناخبيه بأنه سيكون حازمًا وشديدًا وقت الضرورة تضاهي خبرته وبراعته في التفاوض من أجل السلام ، ولعل هذا ما شجعه على قيادة عدوان عسكري ضار أطلق عليه اسم "عناقيد الغضب" قصف فيه مدن لبنان بما فيها العاصمة بيروت في أوائل مايو 1996، وتمثلت الوحشية في أعنف صورها عندما قصفت القوات الصهيونيةة ملجأ للأمم المتحدة بقانا في الجنوب اللبناني يؤوي مدنيين أكثرهم من الأطفال والنساء وكبار السن مما أسفر عن مقتل العشرات.

- شارك شارون حملة القمع والتنكيل والمذابح التي مورست ضد الفلسطينيين في انتفاضة الأقصى، وهو متورط كذلك في مذبحة مخيم جنين ومجزرة حي الياسمينة في القصبة بمدينة نابلس القديمة وباقي عمليات الاغتيال والقصف التدميري في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث كان شريك شارون في الحكم.

- عمل من خلال مناصبه على توطيد العلاقات العسكرية مع فرنسا ، وبالفعل بدأت فرنسا في العام 1952 بإبرام صفقات سلاح ضخمة مع حكومة الاحتلال ، توجت بعد صفقة طائرات ميراج، الذي ينسب الفضل في إتمامها لبيريز ، بالعدوان الثلاثي على مصر في عام 1956.

- بعد انتهاء عدوان 1956، عمل بيريز على توطيد العلاقات مع فرنسا أكثر فأكثر، الأمر الذي قاد إلى إنشاء مفاعل نووي بـ"ديمونة" بالإضافة إلى معهد للفصل بين مكونات البلوتونيوم، لذلك يعتبر بيريس أبا المشروع النووي "الإسرائيلي".

- كان ضابط الموساد الصهيوني المكلف بالتعامل وتدريب الجاسوس المصري الشهير "أحمد الهوان" في الفترة ما بين عام 1967 وحتي عام 1977.

- في يونيو 2005 ، تم انتخابه رئيسًا للكيان الصهيوني ، واستقال من الكنيسيت بعد أن كان أقدم الأعضاء فيه في تاريخ البلاد ، وشغل منصب الرئيس لمدة سبعة أعوام ، حتى استقال عام 2014، وكان آنذلك أكبر الرؤساء سنًا في العالم.

من اقواله

- "الفلسطينيون هم أقرب جيراننا ، وأرى أنهم يمكن أن يكونوا أقرب أصدقائنا".

- "أنا مؤمن غير متدين لأن الدين مؤسسة.. وأنا لا أحب المؤسسات".

- " إن المفاوضات بين الاسرائليين والفلسطينيين كانت حقيقة بين إسرائيل ونفسها".

- "إن التنازلات التي حصلنا عليها من القيادات العربية لم يكن بالإمكان إبرام اتفاقية مع الفلسطينيين لولاها".

شمعون بيريز.. سفاح "قانا" ومهندس "اوسلو" الميلاد: ٢ أغسطس ١٩٢٣ ، الوفاة: ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦ يعرف شمعون بير...

تم نشره بواسطة ‏حزب الاستقلال_الصفحة الرسمية‏ في 11 مارس، 2017

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers