Responsive image

27
يونيو

الخميس

26º

27
يونيو

الخميس

 خبر عاجل
  • ماكرون: أبلغت الرئيس الإيراني بأن انسحاب طهران من الاتفاق النووي أو عدم الالتزام به سيكون خطأ.
     منذ 31 دقيقة
  • السيطرة على حريق سوق الخضار فى العتبة بلا إصابات
     منذ 2 ساعة
  • تأهل المنتخب المصري بعد فوزه 2 مقابل لا شئ علي الكونغو
     منذ 12 ساعة
  • مقتل 9 من قوات الأمن المصرية في هجوم شنه مسلحون استهدف 4 كمائن غرب مدينة العريش في سيناء
     منذ 12 ساعة
  • المنتخب المصري يتقدم بهدفين مقابل لا شئ للكونغو في الشوط الأول
     منذ 13 ساعة
  • سيارات الإسعاف تهرع لمكان الهجمات بعد استهداف كمائن أمنية غرب مدينة العريش شمال سيناء المصرية
     منذ 14 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:09 صباحاً


الشروق

4:50 صباحاً


الظهر

11:57 صباحاً


العصر

3:33 مساءاً


المغرب

7:04 مساءاً


العشاء

8:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

إسحاق رابين.. رئيس وزراء الكيان االصهيوني المقتول

منذ 833 يوم
عدد القراءات: 5759
إسحاق رابين.. رئيس وزراء الكيان االصهيوني المقتول

هو سياسي صهيوني ، وجنرال عسكري سابق في جيش الاحتلال ، وهو خامس رئيس وزراء للكيان الصهيوني ، ويعد من أبرز الشخصيات وأحد أهم متخذي القرار في مجال الشؤون الخارجية العسكرية والأمنية في الكيان الصهيوني ، انتهت حياته بإطلاق الرصاص عليه، ومقتله في 4 نوفمبر 1995 ليصبح "رابين" رئيس الوزراء الصهيوني الوحيد الذي قُضي اغتيالًا. 

من هو

- هو "إسحاق رابين" المولود في مدينة القدس ، في 1 مارس عام 1922، وانتقلت عائلته بعد سنة من ميلاده إلى تل أبيب ، حيث كبر ودرس لاحقا في المدرسة الزراعية اليهودية "كادوري" في الجليل.

- في عام 1938، وضمن فترة دراسته ، اشترك في دورة عسكرية قصيرة ، نظمتها عصابات الـ"هاجاناه" الصهيونية الإرهابية ، وتخرج من مدرسة "كادوري" بامتياز عام 1940، وانضم لعصابات "هاجاناه" بعدها بعام، وأصبح من كبار قادتها، ما أدى إلى اعتقاله من قبل السلطات البريطانية في يونيو 1964.

- عندما اندلعت حرب 1948، تم تعينه قائدًا لسرية "هارئيل" التي قاتلت في منطقة القدس ؛ ويقول المؤرخ اليهودي إيلان بابي، أنه أحد مهندسي ومخططي ومنفذي عملية ترحيل الفلسطينيين، التي نفذتها الحركة الصهيونية على أرض فلسطين.

- عند انتهاء الحرب، اشترك في محادثات الهدنة التي دارت بين الكيان الصهيوني ومصر، في جزيرة رودس اليونانية.

- عينه "ليفي إشكول" رئيس الوزراء الصهيوني في ديسمبر 1963، رئيسًا لأركان الجيش الصهيوني ، ولما اندلعت حرب الأيام الستة في 1967، كان رابين لا يزال يتقلد منصب رئيس الأركان ، إذ تقاعد في فبراير 1968 من الخدمة العسكرية.

- انخرط بعدها في السلك الدبلوماسي، وعمل سفيرًا للكيان الصهيوني لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على مقعد في الكنيسيت، بعد أن انضم لحزب العمل الصهيوني ، وعين أيضًا لمنصب وزير العمل، في الحكومة التي ترأستها جولدا مائير.

- وقعت أزمة سياسية عام 1974، في أعقاب إعلان تقرير قاس بشأن استعداد الجيش الصهيوني لحرب أكتوبر 1973، الأمر الذي أجبر جولدا مائير على الاستقالة من منصب رئيسة الوزراء، ونتيجة لذلك انتخب رابين كرئيس لحزب العمل وخلف جولدا مائير في رئاسة الوزراء.

- انخرط في قوات "البالماخ" الصهيونية "سرايا الصاعقة" التي أنشئت عام 1941 ، وكان من أوائل الشباب النشط الذي التحق بهذه القوات والتي أصبحت بعد ذلك الذراع الضاربة للهاجاناه.

- أصبح في عام 1945 نائبا لقائد قوات "البالماخ" ، وفي العام التالي ألقت قوات الانتداب البريطاني القبض عليه وعلى والده واعتقلتهما لفترة قصيرة ثم أفرجت عنهما، وبعدها اختير رابين قائدا لعمليات البالماخ.

- استقال رابين من منصبه كرئيس وزراء، في 20 ديسمبر 1976، إثر أزمة برلمانية نجمت عن هبوط طائرات عسكرية، أرسلتها الولايات المتحدة للجيش الصهيوني في يوم الجمعة بعد غروب الشمس، ما أثار غضب الأحزاب الدينية المشاركة في الائتلاف الحكومي، لاعتباره انتهاكًا لقدسية يوم السبت في اليهودية.

- تمكن "رابين" من الفوز بمنصب رئيس الوزراء للمرة الثانية، في عام 1992، ولعب دورًا أساسيًا في معاهدة أوسلو للسلام، التي أنجبت السلطة الفلسطينية، وأعطتها السيطرة الجزئية على كل من قطاع غزة والضفة الغربية.

- في 4 نوفمبر 1995، وخلال مهرجان خطابي مؤيد للسلام في ميدان "ملوك إسرائيل" سابقًا "ميدان رابين" حاليًا، في مدينة تل أبيب، أقدم اليميني المتطرف "إيجال أمير"، على إطلاق النار على إسحاق رابين، وكانت الإصابة مميتة، إذ مات على إثرها على سرير العمليات في المستشفى، أثناء محاولة الأطباء إنقاذ حياته، ليكون بذلك رئيس الوزراء الوحيد الذي قضي اغتيالًا.

- تعامل رابين وهو وزير للدفاع مع انتفاضة عام 1987 بعنف وحاول إخمادها بشتى الطرق لكنه فشل في ذلك.

من أقواله

- قال في المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان عام 1995، أمام كل الوفود العربية المشاركة في المؤتمر ، ولم يرد عليه أحد: "جئتكم من القدس، العاصمة الأبدية الموحدة لدولة إسرائيل".

إسحاق رابين.. رئيس وزراء الكيان االصهيوني المقتول الميلاد: 1 مارس عام 1922 ، الوفاه: 4 نوفمبر 1995 هو سياسي ...

تم نشره بواسطة ‏حزب الاستقلال_الصفحة الرسمية‏ في 16 مارس، 2017

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers