Responsive image

21
فبراير

الخميس

26º

21
فبراير

الخميس

 خبر عاجل
  • الاحتلال يعتقل فلسطينيا من مخيم الفارعة على حاجز زعترة
     منذ حوالى ساعة
  • الصحة الفلسطينية: إصابة 3 مواطنين برصاص قوات الاحتلال شرق رفح
     منذ حوالى ساعة
  • الاحتلال يُفرج عن صيادين اعتقلهما في بحر غزة أمس
     منذ حوالى ساعة
  • استئناف فعاليات الإرباك الليلي و إطلاق دفعات من البالونات الحارقة
     منذ حوالى ساعة
  • حماس: غداً جمعة فارقة في مسيرات العودة بغزة
     منذ حوالى ساعة
  • توتر في سجن النقب والاحتلال ينقل أسيرين الى "جلبوع"
     منذ حوالى ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:03 صباحاً


الشروق

6:26 صباحاً


الظهر

12:08 مساءاً


العصر

3:21 مساءاً


المغرب

5:51 مساءاً


العشاء

7:21 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

النظام يتسبب فى أزمة داخل نقابة الصحفيين بسبب حرية الرأي

منذ 682 يوم
عدد القراءات: 2530
النظام يتسبب فى أزمة داخل نقابة الصحفيين بسبب حرية الرأي

أشعل قرار النظام بالتحفظ على عدد اليوم الاثنين ، من جريدة "البوابة نيوز"، التي يرأس تحريرها، الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي ، المقرب من أجهزة النظام ، بعد أن حمل مجدي عبدالغفار وزير الداخلية ، المسئولية عن حادثي تفجير كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية ، صراعًا داخليًا في نقابة الصحفيين ، بين مؤيد ومعارض.

فقد شهدت نقابة الصحفيين حرب بيانات على خلفية مصادرة الصحيفة المقربة من النظام ، بينما أصدر مجلس نقابة الصحفيين بيانًا عقب اجتماعه ، اليوم الاثنين ، أعلن فيه تفهمه لما اطلق عليه "الظروف الاستثنائية" التي تعيشها مصر، كما أعلن رفضه مصادرة الصحف أو التضييق عليها.

على جانب أخر ، أصدر 4 من أعضاء المجلس هم جمال عبد الرحيم  ومحمد سعد عبد الحفيظ ومحمود كامل  وعمرو بدر بياناً منفصلاً أعلنوا فيه رفضهم القاطع لمصادرة صحيفة البوابة مؤكدين أن المصادرة والقمع لن تصب إلا في خانة دعم العنف والإرهاب ، مشيرين إلى أن قرارات مصادرة الصحف هي قرارات مخالفة للدستور والقانون وعودة مرفوضة للقمع والحصار والتفتيش في الضمائر.

بيان الأعضاء الرافضين

يبدي أعضاء مجلس نقابة الصحفيين الموقعين على هذا البيان رفضهم القاطع لقرار مصادرة صحيفة " البوابة " الذي صدر مساء أمس بمبررات واهية ..  ويؤكد الموقعون أن قرارات مصادرة الصحف هي قرارات مخالفة للدستور والقانون وعودة مرفوضة للقمع والحصار والتفتيش في الضمائر ..
 
إن حرية الصحافة ليست ترفاً ولا مكافأة للصحفيين ، بل هي حق أصيل للمجتمع وإن الدفاع عن حرية الصحافة هو في الأصل دفاع عن حق المواطنين في المعرفة وحق المجتمع في ترسيخ قيم الشفافية ومواجهة كل صور الانحراف والفساد.
 
إن الموقعين على هذا البيان اذ يرفضون قرار مصادرة " البوابة " يؤكدون أن المصادرة والقمع وغيرها من صور المنع هي أمور لا تصب إلا في خانة دعم العنف والإرهاب في وقت نحن أحوج فيه إلي التوحد من أجل مكافحة التطرف والعنف ومواجهته.

إن الموقعين على البيان يعلنون خشيتهم من أن تتحول الإجراءات التي تنوي الدولة اتخاذها في سياق الحملة علي الإرهاب إلى قيود جديدة تنال من حرية الصحافة و حق التعبير عن الرأي، وهو خطأ لا يجب أن يقع فيه كل صاحب قرار.

بيان مجلس نقابة الصحفيين

أبدى "عبدالمحسن سلامة" ، نقيب الصحفيين ، تفهمه الكامل للظروف الاستثنائية، التي تعيشها مصر ،مشدداً على الدور الذي يقوم به الإعلام في مواجهة كل أعمال الإرهاب والتطرف،وتصديه بالدفاع عن قضايا المجتمع، إلا إنه في ذات الوقت يرفض مصادرة الصحف أو التضييق عليها، ويؤكد على أن التعامل بين مؤسسات الدولة يتم في إطار الالتزام بالدستور والقانون.

كما عرض النقيب ما تم الاتفاق عليه في اللقاء مع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ،والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب ، مؤكداً على موافقة رئيس الوزراء علي زيادة بدل ومعاشات أعضاء النقابة ، بداية من يوليو المقبل ، ومد فترة سماح تنفيذ مشروع إسكان الصحفيين بإكتوبر.

كما أشار النقيب إلى موافقة وزير الشباب والرياضة على دعم النقابة فى الأنشطة المختلفة للوزارة لصالح الأعضاء ، خاصة فيما يتعلق بالنادى النهري بالبحر الاعظم .

وعرض أبو السعود محمد الأمين العام المساعد ملف الشهادات المزورة علي المجلس ،وأكد  المجلس على الاستمرار فى فحص الشهادات بشكل سريع لكل الأعضاء بداية من تاريخ إنشاء النقابة وحتي الآن ، وعرض النتائج على المجلس فور الانتهاء من الملف .

وكان نقيب الصحفيين "عبدالمحسن سلامة" ، قد صرح برفضه التام لمصادرة عدد جريدة "البوابة" الصادر، غدًا الإثنين، لافتًا بأن مصادرة أية جريدة ليس هو الحل على الإطلاق.

وأضاف نقيب الصحفيين ، أمس الأحد ، فى تصريحات صحفية ، أن جموع الصحفيين تعي الظرف الحرج الذي تمر به مصر؛ مطالبًا وسائل الإعلام بمراعاة الظروف الاستثنائية والحرب التي تشنها الدولة على الإرهاب.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers