Responsive image

20
نوفمبر

الثلاثاء

26º

20
نوفمبر

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • وزير الخارجية التركي: بحثنا إجراء تحقيق دولي بشأن مقتل خاشقجي مع الأمين العام للأمم المتحدة
     منذ 14 ساعة
  • إصابة 25 فلسطينيا جراء القمع الصهيوني لمسيرة بحرية قبالة شواطئ غزة
     منذ 15 ساعة
  • رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي: اغتيال خاشقجي حالة من حالات كثيرة للانتهاكات في السعودية
     منذ 15 ساعة
  • قوات القمع الصهيونية تقتحم قسم "7" في سجن "الرامون" وتنكل بالأسرى
     منذ 16 ساعة
  • لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية ومكتب إعلام الأسرى ينظمان وقفة تضامنية مع الأسير القائد نائل البرغوثي لدخوله عامه الـ 39 في سجون الاحتلال أمام مقر الصليب الأحمر بغزة.
     منذ 16 ساعة
  • بريطانيا توزع على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار بشأن الأوضاع الإنسانية في اليمن
     منذ 16 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:53 صباحاً


الشروق

6:19 صباحاً


الظهر

11:40 صباحاً


العصر

2:37 مساءاً


المغرب

5:01 مساءاً


العشاء

6:31 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

بالتفاصيل | "توماهوك".. السلاح الأمريكي المميز لضرب العرب منذ التسعينات

منذ 588 يوم
عدد القراءات: 3380
بالتفاصيل | "توماهوك".. السلاح الأمريكي المميز لضرب العرب منذ التسعينات

تتعدى امريكا على الأراضى العربيه ويعتذر باقى العرب بنيابة عنها لباقى العرب ، غير مكترسين بالقوانين العالمية والسيادة الدولية حيث تفاجئ حكام الدول العربية بإطلاق القوات الأمريكية  59 صاروخًا من طراز "توماهوك" على قاعدة الشعيرات العسكرية في سوريا.

حيث أثار هذا الهجوم  جدلًا واسعًا في أنحاء العام كأنه الاول من نوعه التي تقوم فيها الولايات المتحدة بأستخدام هذا الصاروخ خاصةً على الدول العربية ، فقد استخدمت صاروخ "توماهوك" كرسائل تحذير في الصراعات منذ التسعينيات حتى اليوم.

وصواريخ "توماهوك"، بمثابة طائرة صغيرة غير مأهولة، قادرة على ضرب الأهداف بدقة متناهية، ويقتصر استخدامها على البحرية الأمريكية والبريطانية فقط. واستخدمتها واشنطن في حروب العراق وأفغانستان وليبيا.

يمكن للصاروخ الطيران بمستوى منخفض بحيث لا يمكن لأجهزة الرادار رصده، وتجري برمجته لضرب الأهداف المعنية قبيل إطلاقه، إلا أن النسخة الحديثة من "توماهوك" تتيح إعادة برمجته إثناء طيرانه بعد إطلاقه.

ويبلغ طول صاروخ "توماهوك" 18 قدما، وهو مزود بأجنحة يبلغ طول الجناح 9 أقدام، ويمكنه الطيران لمسافة من 805 إلى 1600 كيلومتر بسرعة تصل إلى 880 كيلومترا فى الساعة.

وجرى تطوير "توماهوك" في فترة السبعينيات من القرن الماضي واستخدم للمرة الأولى من قبل الولايات المتحدة أثناء عملية "عاصفة الصحراء" عام 1991.

فى التقرير التالى نسلط الضوء  رؤساء امريكا الذين  استخداموا "توماهوك" في الهجمات الأمريكية على مر السنين:-

جورج بوش الأب

اطلق "بوش" 288 صاروخًا من طراز "توماهوك" أثناء الحرب على الخليج عام 1991م ،وفى عام 1993 م اطلق 46 صاروخاً من نفس طراز "توماهوك " على مرفق" الزعفرانية" للتفجير النووي خارج عاصمة العراق  وذلك رداً على رفض العراق التعاون مع مفتشي نزع السلاح التابعين للأمم المتحدة.

بيل كلينتون

في يونيو عام 1993م ، أطلق "كلينتون "23 صاروخًا من طراز توماهوك على مركز مراقبة المخابرات العراقية ، وبعد سنتين عام 1995 م ، أطلق" كلينتون" 13 صاروخًا من طراز توماهوك على برج رئيسي للاتصالات الراديوية للدفاع الجوي في الأراضي الصربية البوسنية أثناء عملية "القوة المتعمدة ".

اما فى سبتمبر 1996م أطلق" كلينتون" 44 صاروخًا من طراز توماهوك في أهداف الدفاع الجوي في جنوب العراق.

كما اطلقت امريكا فى أغسطس 1998م اثناء عملية  "إنفينيت ريتش"79  صاروخًا من طراز توماهوك على هدفين منفصلين في أفغانستان والسودان ردًا على التفجيرات التي شنتها القاعدة على سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا.

وايضا بأوامر من الرئيس كلينتون أطلقت  امريكا 415 صاروخًا من طراز ،توماهوك" على أهداف عراقية رئيسة اثناء "عملية فوكس ديسيرت " وذلك فى ديسمبر 1998.

جورج بوش الابن

أطلق " بوش" حوالي 50 صاروخًا من نفس النوع  على أفغانستان فى ساعات فتح عملية الحرية الدائمة وذلك فى اكتوبر2001م ، وفى عام 2003 م كانت الضربه القاضيه لهذا الصاروخ من نصيب غزو العراق فقد اطلق حوالى 802 صاروخاً.

وفى مارس 2008 م ،ارسل "بوش" طائرتين من طراز توماهوك" على الصومال من قبل سفينة أمريكية خلال الغارة الجوية "دوبلي".

باراك اوباما

اطلق باراك اوباما صاروخاً من طراز " توماهوك" من خلال سفينة تابعة للبحرية الأمريكية، على "معسكر تدريب مزعوم للقاعدة" في اليمن وذلك خلال ديسمبر 2009 م .

وفي مارس 2011 ، أطلقت القوات الأمريكية والبريطانية خلال رئاسة أوباما 124 صاروخًا من طراز توماهوك على نحو 20 هدفا في ليبيا.

أما في سبتمبر 2014 ، أطلقت إدارة أوباما 47 صاروخًا من طراز "توماهوك" ضد أهداف "داعش" في سوريا بالقرب من الرقة ودير الزور والحسكة وأبو كمال وضد أهداف مجموعة خراسان في سوريا غرب حلب.

وفي أكتوبر 2016 ، أطلق أوباما خمسة صواريخ من طراز توماهوك" من خلال أوس نيتز في ثلاثة  مواقع رادار في اليمن تُحتجز من قبل المتمردين الحوثيين، وذلك رداً على الصواريخ المضادة للسفن التى أطلقت على سفن البحرية الأمريكية.

دونالد ترامب

في أبريل 2017 أطلق " ترامب" 59 صاروخًا من طراز "توماهوك" من مدمرتين تابعيتن للبحرية على قاعدة الشعيرات العسكرية الجوية في ريف حمص وسط سوريا.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers