Responsive image

22
نوفمبر

الخميس

26º

22
نوفمبر

الخميس

 خبر عاجل
  • مقتل وإصابة 10 في تفجير استهدف حافلة مدرسية بمحافظة نينوى شمالي العراق
     منذ 20 دقيقة
  • برهوم: وفد من حماس برئاسة العاروري يصل القاهرة
     منذ 16 ساعة
  • تسريبات.. تسجيل صوتي يكشف عن آخر ما سمعه خاشقجي قبل قتله
     منذ 23 ساعة
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى
     منذ 24 ساعة
  • التحالف الدولي يستهدف بلدة هجين بمحافظة دير الزور شرق سورية بالفوسفور الأبيض
     منذ يوم
  • السناتور الجمهوري راند بول: بيان ترمب يضع "السعودية أولا" وليس "أميركا أولا"
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

الأسكندرية

الفجر

5:01 صباحاً


الشروق

6:28 صباحاً


الظهر

11:46 صباحاً


العصر

2:39 مساءاً


المغرب

5:03 مساءاً


العشاء

6:33 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

بالفيديو | "الشعب" تشارك فى المؤتمر التصعيدي ضد قرار الحجب.. والقماش" يؤكد: القرار مخالف لكل القوانين

"الصحفيين" تعلن عن إجراءات تصعيدية لمقاومة سياسة حجب المواقع رغمًا عن النقيب

منذ 540 يوم
عدد القراءات: 17651
بالفيديو | "الشعب" تشارك فى المؤتمر التصعيدي ضد قرار الحجب.. والقماش" يؤكد: القرار مخالف لكل القوانين

أكد أعضاء مجلس نقابة الصحفيين ، أن قرار حجب المواقع الإخبارية ، يعد نوع جديد من المصادرة والإغلاق بالمخالفة للدستور والقانون ، مشيرين إلى أن القرار أثر على أوضاع مئات العاملين والصحفيين بالمواقع المحجوبة ، بينهم أكثر من 100 عضو بنقابة الصحفيين.

جاء هذا فى المؤتمر الصحفي الذي عقده أعضاء مجلس نقابة الصحفيين ، اليوم الخميس بمقر النقابة ، مؤكدين أن الحجب يمثل تصيعدًا جديدًا في الهجمة على حرية الصحافة ، التى انتقلت من مرحلة فرض القيود والملاحقات الأمنية إلى المصادرة والمنع والإغلاق ، بما يمثله ذلك من تهديد لاستثمارات يعمل بها المئات ، فضلًا عن كونه انتهاك صريح لنصوص القانون والدستور ولحق المواطنين في المعرفة.

وتم الإعلان عن تقديم بلاغ جماعي للنائب العام باسم كل المواقع المحجوبة ، للمطالبة بإلغاء قرارات الحجب غير القانونية ، والوقوف على أسبابها والجهات التي تحركها دون سند من قانون أو دستور.

وكان نقيب الصحفيين المحسوب على النظام "عبد المحسن سلامة" ، قد اكد فى تصريحات صحفية إنه يؤيد قرار حجب المواقع الالكترونية ووسائل الإعلام ، زاعمًا أن تلك المواقع تستهدف الأمن القومي لمصر.

وأضاف "مصر من حقها أن تحجب كل المواقع التي يمكن أن تضر الأمن القومي ، دول كتير بتعمل كده، واحنا مش أول ناس، بالعكس احنا بدأنا متأخرين وده مش عيب ولا حرام".

"القماش" يؤكد أن قرار الحجب مخالف للقانون

من ناحيته ، قال الكاتب الصحفي بجريدة الشعب "على القماش" ، أن قرار الحجب مخالف للدستور والقانون وبنود الأمن القومي ، ومخالف كذلك لأى فكر سياسي.

وأضاف "القماش" الذي مثل جريدة الشعب في اجتماعات النقابة لتحديد الإجراءات التصعيدية ضد القرار ، أن "المناخ الذي يخلقه النظام هو مناخ مظلم يساعد الإرهاب" ، مشيرًا إلى أن محتوى المادة الإخبارية يتكون من الرأى والمعلومة "الرأى يكون على مسؤولية صاحبه ويمكن أن نتناقش فيه ، وأما المعلومة لو وجد النظام فيها أى نوع من الإرهاب فعليه أن يستعين بالقضاء لتطبيق القانون".

وتابع: "إعلان النظام سئ للغاية ولا يوجد فيه حريات ولا تداول معلومات ولا شفافية ، خير دليل هو ترتيب مصر المتدني للغاية في جدول حرية الصحافة".

وانتقد "القماش" الموقف الذي اتخذه نقيب الصحفيين بالوقوف إلى جانب النظام وتأييده لغلق المواقع ، واصفًا اياه بـ"المخزي" ، متسائلًا عن مصير الصحفيين والعاملين بالمواقع التى تم حجبها ، مضيفًا: "النقيب اللى كان بيلف على المواقع عشان يجمع الأصوات ، ازاى يصرح أكثر من مرة ويقول أنه مع غلق المواقع وحجبها".

"عمرو بدر" يعلن عن إجراءات تصعيدية

أما "عمرو بدر" عضو مجلس النقابة ، أن قرار الحجب يعد جريمة حقيقية ، مضيفًا أن ما حدث هو "سابقة لو مرت دون مقاومة حقيقية ستعم على الصحف المطبوعة ووسائل الإعلام المرئية".

وأضاف: "هذه السابقة سردت المئات من الزملاء الصحفيين الذين باتوا بلا عمل ولا دخل" ، متابعًا: "بعيدًا عن مجال الحريات ، لكن واجبنا النقابي أن نقف خلف الزملاء ، والسعى وراء حق المئات من الزملاء".

وتابع: "سنتقدم ببلاغ جماعي للنائب العام باسم جميع المواقع التى تعرضت للحج بفريق دفاع واحد" ، معلنًا على عزم أعضاء مجلس النقابة الدخول فى "اعتصام رمزي" داخل مبني النقابة ، مشيرًا إلى وجد احتمالية الإعلان عن اعتصام مفتوح داخل مبني النقابة للضغط على النظام للتراجع فى قرار الحجب.

"البلشي" يعلن تضامنه مع المتضررين

من جانبه ، تقدم "خالد البلشي" وكيل المجلس السابق ، بالشكر لكل أعضاء مجلس النقابة الذين تحركوا فى هذا الجانب ، مؤكدًا ان خطوة التصدي لقرار الحجب وخطورته لابد أن تبدأ من داخل النقابة.

وأضاف أن "القضية هى خطورة فكرة حجب الأفكار والمصادرة التى بدأت منذ سنوات ، وتكميم الأفواة الذي يطول الجميع" ، مشيرًا إلى أن "الصمت على جريمة فى هذا الحجم معناها أن تدفع ثمنًا اكبر غدًا".

وأكد أن الحجب هو جريمة حقيقية في حق الصحفيين ، ويجب علينا مواجهة ذلك بيد من حديد ، محذرًا أن سياسة التكميم ستطول المزيد والمزيد إذا مرت هذه الواقعة بسلام.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers