Responsive image

20º

24
سبتمبر

الإثنين

26º

24
سبتمبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • مندوب قطر في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: استهداف المتظاهرين في غزة جريمة حرب
     منذ 18 دقيقة
  • قوات الأمن تقتحم جريدة "المصريون" وتعتقل الصحفيين وتصادر الأجهزة
     منذ حوالى ساعة
  • النقض تؤيد أحكام الإعدام لـ20 معتقلًا والمؤبد لـ80آخرين بـقضية"مركز شرطة كرداسة"
     منذ 2 ساعة
  • تأييد حكم المؤبد على المعتقل "سامية شنن" بقضية "مركز شرطة كرداسة"
     منذ 2 ساعة
  • وزارة الدفاع الروسية: موسكو تسلم سوريا خلال أسبوعين منظومات الدفاع الصاروخية إس-300
     منذ 4 ساعة
  • وزير الدفاع الروسي: موسكو ستسلم سوريا أنظمة آلية للتحكم بجميع وسائل الدفاع الجوي
     منذ 4 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:16 صباحاً


الشروق

6:39 صباحاً


الظهر

12:47 مساءاً


العصر

4:14 مساءاً


المغرب

6:55 مساءاً


العشاء

8:25 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

هل تعرف هذه الفوائد للصيام ؟!.. بعضها سيصدمك

منذ 477 يوم
عدد القراءات: 8913
هل تعرف هذه الفوائد للصيام ؟!.. بعضها سيصدمك

شرع لنا الله - عزوجل - العديد من العبادات من صلاة وصوم وغيرها لتقرّبنا منه ولننال جزيل الأجر والثواب منه جل وعلا؛ وكي نكسب محبته ورضاه، وكل عبادة يقوم بها المسلم لها منزلة خاصة ولها أجرها وثوابها عنده سبحانه وتعالى ، ومن العبادات التي شرعها الله عزوجل لعباده هي عبادة الصوم.

وجميعنا يعلم فوائد الصيام خاصة في شهر رمضان الكريم من الجانب الديني ، ولكن في الحقيقة لم يأمرنا الله بفريضة إلا وكان لها فوائد وأبعاد أخرى لا يعلمها إلا هو، ولعل الصيام أبرزها.

وبعد سنوات من البحث والتحقق نصح العلماء في الدول الغربية الجميع باتباع نظام الصيام في حياتهم إذا رغبوا في العيش حياة صحية، وذلك بعد أن وصلوا إلى بعض من فوائده المذهلة.

يساعد على فقدان الوزن

الصيام يمكن أن يكون وسيلة آمنة لإنقاص الوزن كما أظهر العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع - الصيام الذي يكون محكمًا بعدد محدد من الساعات - يسمح للجسم بحرق الخلايا الدهنية بشكل أكثر فعالية من مجرد اتباع نظام غذائي منتظم.

حيث إن الصيام  يسمح للجسم باستخدام الدهون كأنها المصدر الرئيسي للطاقة بدلاً من السكر، فينصح علماء الغرب العديد من الرياضيين الآن باستخدام الصيام باعتباره وسيلة لخفض نسبة الدهون بشكل كبير في الجسم.

يحسن حساسية الأنسولين

وقد أظهرت الدراسات أن الصوم له تأثير إيجابي على حساسية الأنسولين، ما يسمح لك بتحمل الكربوهيدرات «السكر» بشكل أفضل، كما أظهرت أنه بعد فترات الصيام، يصبح الأنسولين أكثر فعالية في الخلايا لتناول الجلوكوز من الدم.

يحسن عملية الهضم

الصوم يعطي الجهاز الهضمي الخاص بك قسطًا من الراحة، وهذا يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي الخاص بك لحرق السعرات الحرارية بأكثر كفاءة، فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مع عملية الهضم فإن الصيام بعمل على تنظيم عملية الهضم وتعزيز وظيفة الأمعاء الصحية، وبالتالي تحسين وظيفة التمثيل الغذائي الخاص بك.

يطيل في العمر

صدقوا أو لا تصدقوا، كلما صام الشخص زاد عمره،  فقد أظهرت الدراسات أن واحدة من الأسباب الأساسية والأولية للشيخوخة هو الهضم البطيء والمتكاسل؛ لذلك فكلما صمت أكثر تحسنت عملية الهضم لديك وطال عمرك.

تحسين وظيفة الدماغ

ولقد أثبتت الدراسات أن الصيام له دور كبير في تحسين وظيفة الدماغ؛ لأنه يعزز إنتاج بروتين يسمى عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ "BDNF".

هذا الهرمون ينشط الخلايا الجذعية الدماغية للتحول إلى الخلايا العصبية الجديدة، ويطلق العديد من المواد الكيميائية الأخرى التي تعزز الصحة العصبية. هذا البروتين يحمي أيضًا خلايا الدماغ من التغييرات المرتبطة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

تحسين الجهاز المناعي

الصوم يحسن الجهاز المناعي؛ لأنه يقلل من الضرر بالجذور الحرة، كما إنه يحد من تكوين الخلايا السرطانية، وتهيئة الظروف من أجل السماح بالجهاز المناعي لمحاربة الأمراض.

في الطبيعة، عندما تكون الحيوانات مريضة فإنها تتوقف عن تناول الطعام، وبدلاً من ذلك تقوم بالتركيز على الراحة، هذة هي الغريزة البدائية للحد من الإجهاد على نظامها الداخلي بحيث يمكن للجسم محاربة العدوى. نحن البشر النوع الوحيد الذي يبحث عن الطعام عندما نكون مَرْضَى، أو حتى عندما لا نحتاج إليه!

التنوير الذاتي

وقد ساعد الصيام كثيرًا من الأشخاص الذين يشعرون بالاكتئاب على التنوير الذاتي خاصة خلال ممارسة التأمل واليوغا وفنون القتال وما إلى ذلك؛ حيث إن عدم وجود طعام في الجهاز الهضمي، يسمح بوجود مجال لمزيد من الطاقة في الجسم - الجهاز الهضمي هو واحد من أكثر الأجهزة امتصاصًا للطاقة في الجسم.

نظافة الجلد ومنع حب الشباب

الصيام يمكن أن يساعد على نظافة وتجدد الجلد؛ لأن الجسم المحرر مؤقتا من الهضم يكون قادرًا على تركيز طاقته من أجل تجدد  الأنظمة الأخرى.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers