Responsive image

20
نوفمبر

الثلاثاء

26º

20
نوفمبر

الثلاثاء

خبر عاجل

كوخافي رئيسًا لأركان الاحتلال خلفاً لآيزنكوت

 خبر عاجل
  • الاحتلال يخطر بهدم 20 متجرا بمخيم شعفاط شمال القدس
     منذ دقيقة
  • كوخافي رئيسًا لأركان الاحتلال خلفاً لآيزنكوت
     منذ دقيقة
  • مصرع وإصابة 5 أشخاص في تصادم سيارتين برأس سدر
     منذ 2 ساعة
  • الافراج عن الشيخ سعيد نخلة من سجن عوفر غربي رام الله
     منذ 3 ساعة
  • شرطة الاحتلال توصي بتقديم وزير الداخلية إلى المحاكمة
     منذ 3 ساعة
  • الاحتلال يغلق مداخل بيت جالا بحجة طعن مستوطن ومواجهات في الخضر
     منذ 3 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:53 صباحاً


الشروق

6:19 صباحاً


الظهر

11:40 صباحاً


العصر

2:37 مساءاً


المغرب

5:01 مساءاً


العشاء

6:31 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

شاهد | الشيخ "هاشم إسلام": رمضان يحررنا من عبادة العباد

الحلقة الحادية عشر من برنامج "خواطر رمضانية"

منذ 532 يوم
عدد القراءات: 12714
شاهد | الشيخ "هاشم إسلام": رمضان يحررنا من عبادة العباد

تواصل جريدة "الشعب" تقديم حلقات برنامجها الرمضانى ، خواطر رمضانية، والذى نعمل فيه على إحياء جزء مما نسيناه فى هذا الشهر الكريم وقبله وبعده أيضًا، فى خدمة نقدمها للقارئ حتى يغتنم جميع فرص الثواب خلال تلك الفترة.

وتابع الشيخ "هاشم إسلام" ، عضو لجنة الفنوى بالأزهر الشريف ، فى الحلقة الحادية عشر من برنامج "خواطر رمضانية" ، حديثه عن شهر رمضان المعظم ، مؤكدًا أن "الصوم فريضة بالكتاب والسنه والإجماع ، وهو أمر معلوم من الدين بالضرورة ، شرع الله تبارك وتعالي  هذه الفريضة المحكمه ، لكل نصل إلى تقوى الله تبارك وتعالى" ، مشيرًا إلى أن "محصلة العبادات في الإسلام ، دائمًا هى الوصول لتقوى الله".

وأضاف: "هذه الإسلام العظيم الذي جاء بشريعة معجزة على مدار التاريخ ، هذا الإسلام الرسالة الوحدية لجميع الأنبياء والمرسلين ، وتوجت برسالة الإسلام برسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم ، التى حوت العهقيدة الصافية القائكة على لا إله إلا الله ، التى حوت العبادات من صلاة ، وصوم ، وزكاة ، وحج ، وذكر لله ، التى حوت الآداب والاخلاق ، التى حوت المعاملات ، هذا الدين العظيم الذي أنزله الله -تبارك وتعالي- على قلب نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- ، كان من حكمة التشريع الصيام ، لكي تسمو النفوس وتتربي ، لكل نجاهد هذه النفوس".

وتابع: "لذلك كما جاء في الآثر ، أنه عندما رجع الرسول -صلى الله عليه وسلم- من غزوة ، قال: رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ، وقال احد العلماء: ميدانكم الأول أنفسكم ، فإن قدرتم عليها كنتم على غيرها أقدر ، لهذا كان شهر رمضان العظيم هو شهر الإرادة والقوة ، القوة الروحية ، وقوى الإرادة".

ونفى فضيلة الشيخ "هاشم إسلام" ، عضو لجنة الفنوى بالأزهر الشريف ما يشاع عن الصيام أنه يذهب القوة ويضعفها ، مشددًا على أن انتصارات المسلمين الكبيرة كانت في شهر رمضان "انتصارات المسلمين معظمها كان في شهر رمضان ، فرمضان شهر الحرية لانه يحرر المسلم من القيود والشياطين ، يحررنا من عبودية العباد إلى عبودية رب العباد".

وأكمل: "رمضان هو شهر الهمة والإرادة ، لذلك قالوا: رجل ذو همة يحيي أمة ، هذا هو رمضان ، فمحصلة العبادات كلها هى تقوى الله ، ولن ينال الله لحومها ولا دمائها لكن ينال التقوى منكم ، ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ، ولذلك فإن الحق -سبحانه وتعالي- ، قال في نهاية ايات الصيام {لعلهم يتقون} ، فالهدف هو الوصول لتقوى الله".

وعن مفهوم التقوى ، قال فضيلة الشيخ "هاشم إسلام" ، عضو لجنة الفنوى بالأزهر الشريف: "التقوى هى التى تحملك على امتثال الأوامر ، واجتناب النواهي ، التوقف مع حدود الله ، أو بعبارة اخرى ، هى الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والرضا بالقليل ، والإستعداد ليوم الرحيل".

واختتم عضو لجنة الفنوى بالأزهر الشريف ، الحلقة الحادية عشر من برنامج "خواطر رمضانية" ، بقوله: "هذا هو شهر رمضان الذي يؤخذ بالحاله الروحية ، وحالة الاستعداد ، وحالة العبودية لله تبارك وتعالي".

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers