Responsive image

20º

26
سبتمبر

الأربعاء

26º

26
سبتمبر

الأربعاء

 خبر عاجل
  • أردوغان يؤكد أن تركيا استوفت كامل الشروط المطلوبة لاستضافة يورو 2024، ويقول: "ننتظر تقييماً عادلاً"
     منذ 3 ساعة
  • الجهاد الإسلامي: "يجب توحيد الصفوف في مواجهة السياسات الصهيو أمريكية"
     منذ 3 ساعة
  • الاحتلال يفرض حصارًا على منطقة سبسطية لصالح المستوطنين
     منذ 3 ساعة
  • هآرتس: روسيا رفضت اقتراحا "إسرائيلي" بإرسال وفد مسؤولين رفيعين من المستوى السياسي لمناقشة أزمة إسقاط الطائرة.
     منذ 4 ساعة
  • أردوغان : تركيا ستواصل استيراد الغاز الإيراني رغم العقوبات الأمريكية على طهران
     منذ 5 ساعة
  • BBC: مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط يحذر من اندلاع حرب جديدة بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة.
     منذ 5 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:17 صباحاً


الشروق

6:40 صباحاً


الظهر

12:46 مساءاً


العصر

4:13 مساءاً


المغرب

6:52 مساءاً


العشاء

8:22 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

الكيان الصهيونى يبدء شق قناة موازية لقناة السويس خلال عام

منذ 465 يوم
عدد القراءات: 5961
الكيان الصهيونى يبدء شق قناة موازية لقناة السويس خلال عام

فى ظل التراجع التى تشهده بلادنا على يد النظام العسكرى الذى يتعمد بشكل أو بآخر تخريب كل شئ، وعلى رأسه المؤسسات الاقتصادية الأقوى فى البلاد، والتى يأتى على رأسها قناة السويس، التى انحدر مؤشرها بقوة منذ أكثر من عامين تقريبًا، ليس بسبب التفريعة الجديدة فحسب، ولكن لسوء الإدارة التى أضاعت على البلاد الكثير من الأموال، بجانب وقف المشروعات التنموين واللوجستية التى كان من المقرر لها على شطى القناة ، ثم قرر العسكر أن يلغيها من أجل مشروع آخر وهمى. 

وها هو الكيان الصهيونى يستغل كل ذلك، أو أنه كان على علم بكل ذلك، وسوف يبدء بشق قناة مائية بديلة لقناة السويس خلال عام من الآن،  وهذا ما أكدته صحيفة هاآرتس العبرية، عبر مقال منشور للكاتب بلير كننجهام، أن "المشروع الصهيونى المقترح بشق قناة، منافسة لقناة السويس، تربط إيلات على البحر الأحمر مع ميناء أشدود على البحر المتوسط، من شأنه إيجاد بديل لقناة السويس، وتعزيز العلاقات الإسرائيلية مع الصين وأوروبا".

وأوضح "كننجهام" أن "بناء خط سكة حديدي كوصلة شحن، سيوفر بديلا للممر المائي المصري الشهير بقناة السويس، حيث سيربط هذا المشروع المسافة المقدرة بحوالي 300 كم بين إيلات وأشدود"، مشيرًا إلى أن "المشروع سيكون فرصة للصين لكسب موطئ قدم في المنطقة".

وأكد المقال أنه "سيبدأ البناء في هذا المشروع خلا الـ12 شهرًا المقبلة، ومن المتوقع أن يستغرق استكماله 5 سنوات، وتقدر تكلفته المبدئية بـ 2 مليار دولار".

ونقل المقال عن رئيس وزراءالاحتلال، بنيامين نتنياهو، قوله إن "قرار مجلس الوزراء الأخير بتسريع البدء في تنفيذ هذا المشروع، يؤكد سمعة إسرائيل بأنها أمة الابتكار".

ونقل المقال عن "نتنياهو" ما صرح به الشهر الماضي، بأن "هذه هى المرة الأولى التى تتمكن فيها إسرائيل من فتح اتصالا مفتوحا بين أوروبا وآسيا، علاوة على ما سيوفره من امتيازات لكل من الصين وأوروبا والكيان الصهيونى".

ووفقا للدبلوماسي الصهيونى المتقاعد الآن، والزميل الحالي في معهد جامعة تل أبيب لدراسات الأمن القومي، عوديد عيران: "إن تحمس نتنياهو لهذا المشروع ليس لفوائده الاقتصادية، ولكن لأنه سيطور التحالف الاستراتيجي مع الصين، ويحسن الانتقال بين الصين وأوروبا والكيان الصهيونى".

وقال "عيران" للصحيفة إن "أولئك الذين يستخدمون القناة، قد يجدون استخدام البحر الأحمر بديلا رخيصا، ففي قناة السويس ما يسمى بغرامات التأخير أو رسوم الازدحام"، مضيفا:"فنحن ندفع ثمن الانتظار في الطابور".

وأوضح "كننجهام" أن "هذا المشروع يحظى بدعم من إسرائيل، وأيضا من المعهد الإسرائيلي للتصدير والتعاون الدولي، الذي يدعم المصدرين الإسرائيليين من خلال الشراكات الدولية والعلاقات التجارية"، موضحا أن "المشروع من شأنه تحسين البنية التحتية لإسرائيل".

وأعلنت المجلة المشتركة بين الدراسات الشرق أوسطية والآسيوية إن "المشروع يسلط الضوء على الوتيرة المذهلة التي تعمل بها كل من الصين وإسرائيل لتعزيز العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين البلدين".

كانت قناة السويس نقطة خلاف منذ فترة طويلة، ومن غير المحتمل أن يتحسن الوضع في أي وقت قريب، وفقا لمركز الأمن البحري الدولي، حسبما جاء في المقال.

وذكر "كننجهام" أن "المركز انتقد حالة عدم الاستقرار السياسي في مصر منذ سقوط مبارك، وعزل خليفته، محمد مرسي، والتي جعلت سيناء منطقة ينعدم فيها القانون، ومرتعا للجهاديين والميليشيات البدوية، حتى وصل الأمر لهجمة من قذيفة صاروخية، في أغسطس الماضي، على سفينة حاويات صينية، ما دفع سوق لويدز اللندنية للتأمين بأن توصي باتخاذ السفن طريقا بديلا طوله 6 آلاف ميل يمر عبر جميع أنحاء جنوب أفريقيا".

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers