Responsive image

21
نوفمبر

الأربعاء

26º

21
نوفمبر

الأربعاء

 خبر عاجل
  • مساجد غزة تصدح بالاحتفالات بذكرى المولد النبوي
     منذ 2 ساعة
  • الاحتلال يخطر بهدم 20 متجرا بمخيم شعفاط شمال القدس
     منذ 2 ساعة
  • كوخافي رئيسًا لأركان الاحتلال خلفاً لآيزنكوت
     منذ 2 ساعة
  • مصرع وإصابة 5 أشخاص في تصادم سيارتين برأس سدر
     منذ 4 ساعة
  • الافراج عن الشيخ سعيد نخلة من سجن عوفر غربي رام الله
     منذ 4 ساعة
  • شرطة الاحتلال توصي بتقديم وزير الداخلية إلى المحاكمة
     منذ 4 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:53 صباحاً


الشروق

6:19 صباحاً


الظهر

11:40 صباحاً


العصر

2:37 مساءاً


المغرب

5:01 مساءاً


العشاء

6:31 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"الشعب" تستطلع آراء الخبراء والمفكرين حول أحكام "الدستورية"

تحقيق: مصطفى طلعت
منذ 2350 يوم
عدد القراءات: 3561

حالة من الارتباك أصابت المشهد السياسي المصري عقب حكم المحكمة الدستورية ظهر اليوم بحل مجلس الشعب وبطلان قانون العزل، وهو ما أعاد البلاد إلى المربع رقم صفر، لهذا أجرت "الشعب" هذا التحقيق مع رجال القانون والفكر للاطلاع أكثر على الحكم وما سيترتب عليه:

<< مجدي قرقر: أحكام "الدستورية" إدانة لـ"العسكري" قبل البرلمان

قال د.مجدي قرقر الأمين العام لحزب العمل أن أحكام المحكمة الدستورية التي صدرت اليوم تمثل إدانة للمجلس العسكري قبل أن تكون إدانة للأحزاب والنواب، لأن المجلس العسكري هو الذي أصدر الإعلان الدستوري وهو الذي أصدر قوانين انتخاب مجلسي الشعب والشورى.


د.مجدي قرقر الأمين العام لحزب العمل

وأضاف "قرقر" أن المحكمة من حقها أن تصدر حكماً بعدم دستورية بعض النصوص في القانون، أما أن تتغول المحكمة على السلطة التشريعية وتقول في حيثيات الحكم أن المجلس غير قائم بقوة القانون، وهو من غير اختصاصها كما أن الدستور ينص على الفصل بين السلطات.

وأشار الأمين العام لحزب العمل المحكمة ربطت الحكم بحل البرلمان بالحكم بإسقاط قانون العزل السياسي، وهو ما يعطي إشارة إلى أن هذه الأحكام لها معنى معين وأنها تصب في مصلحة مرشح نظام المخلوع، وبالتالي كان من الأولى أن تستشعر المحكمة الحرج وألا تصدر الحكمين مع بعضهما وبغض النظر عن دستورية قانون العزل من عدمه إلا انه من الثابت أن احمد شفيق من المفسدين سياسياً في عهد المخلوع خاصة أن الشعب قد خلعه بعد رئيسه.

وأشار قرقر إلى أنه مع النزول إلى الميادين غداً تعبيراً عن احتجاجهم ضد حكم المحكمة الدستورية.

<<زكريا عبد العزيز: حكم "الدستورية" قدم الثورة لمذابح الطامعين فيها

قال المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادي القضاة السابق، بشأن حكم المحكمة الدستورية العليا، الصادر اليوم الخميس، بحل ثلث أعضاء البرلمان أنه لا تعليق على أحكام القضاء وأنه لم يطلع على أسباب الحكم وان المحكمة المختصة بنظر القضية أدري بذلك.


المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادي القضاة السابق

وأضاف عبد العزيز أن المشهد السياسي يتسم بالضبابية بعد الحكم الصادر اليوم، ولكن من الواضح أننا قدمنا الثورة على مذابح الطامعين فيها.

وبخصوص تأثير الحكم على القوانين التي أصدرها مجلس الشعب، أكد عبد العزيز أن "كافة القوانين التي أصدرها مجلس الشعب قبل الحكم صحيحة، ولا تتأثر بالحكم الصادر بحل المجلس".

<<إبراهيم درويش: الحكم واجب النفاذ وسيحل "العسكري" "الشورى" ويشكل "التأسيسية"

فيما قال الفقيه الدستوري د.إبراهيم درويش إن الحكم واجب النفاذ بطبيعته دون حاجة لأي آلية، فأحكام المحكمة الدستورية ملزمة لجميع السلطات ولا تحتاج إلى إعلام، وبناء على هذا فقد تم حل مجلس الشعب وسيليه حل مجلس الشورى لأن الأساس الذي حكمت بموجبه المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية مجلس الشعب هو نفس أساس انتخاب مجلس الشورى، ومن هنا سيصدر المجلس العسكري مرسوماً بحل مجلس الشورى.


د. إبراهيم درويش الفقيه الدستورى

وحول الجمعية التأسيسية، أكد درويش أنها باطلة لأنها صدرت عن مجلس باطل كما أنها مخالفة لحكم محكمة القضاء الإداري بحل الجمعية السابقة لأنه وفقاً لحكم القضاء الإداري لا يحوز انتخاب أعضاء من البرلمان بالجمعية التأسيسية.

وأشار درويش إلى أن السلطة التشريعية قد انتقلت منذ ظهر اليوم إلى المجلس العسكري، وله الحق الآن في تشكيل الجمعية التأسيسية.

وأضاف درويش أن مصر عادت للمربع رم صفر وأنه كان يتحتم وضع الدستور أولاً وأن النكبة الأولى كانت في التعديلات الدستورية التي جاء بها صبحي صالح والمستشار البشري وهاهم الإخوان يعانوا منها الآن.

وأكد درويش أن ترشيح الدكتور محمد مرسي لانتخابات الرئاسة مازال قائماً وسليماً لأنه وقت ترشيحه كان البرلمان قائماً، وما صدر عن المجلس من قوانين يظل قائماً وفقاً لمبدأ أرست المحكمة الدستورية عامي 1987 و1990 عندما حكمت بحل البرلمان في المرتين وأبقت تشريعاته.

<< راضي شرارة: الحكم كان متوقعاً والأحزاب أخطأت عندما لم تستعد له

فيما أكد الشيخ راضي شرارة القيادي بالدعوة السلفية بالجيزة أن حكم المحكمة الدستورية بحل البرلمان كان متوقعاً وله سوابق عديدة، وان القضية ليست في حل البرلمان بل القضية في الأحزاب التي لم تستعد لهذا المتوقع ولم يجهزوا لهذا الحكم.

وأضاف الشيخ شرارة أن الحكم جاء في وقت نحن مشغولون فيه بانتخاب رئيساً للجمهورية، وطالب الكل بالعمل على إنجاح الانتخابات الرئاسية واختيار المرشح المحسوب على الثورة التي تسرق من بين أيدينا، فإما أن نعيد الثورة إلى مسارها الطبيعي أو يسرقها أتباع النظام البائد.


الشيخ راضي شرارة

وأشار شرارة إلى أن الحكم ببقاء شفيق هو أيضاً كان متوقعاً، فالقضاء يحتاج إلى قضاء، فهو تابع للنظام السابق.

وأكد شرارة أنه خلال عام مضى تم تجييش كل طاقات الدولة لخدمة هذه اللحظة وهو نتيجة طبيعية للعمل خلال سنة، مشيراً إلى انه الأولى الآن أن ننشغل بالانتخابات الرئاسية.

>> سيف الدولة: صناديق الإنتخابات هي السبيل الوحيد لعزل شفيق..والحكم معد سلفاً

من جانبه قال المهندس محمد عصمت سيف الدولة، المفكر القومي، أن قرار المحكمة الدستورية الصادر اليوم مرتب له منذ أسابيع، حيث لم يكن مصادفة بالمرة، ولم يكن معزولاً عن موقف المجلس العسكري، كما أن القرار سياسي بالدرجة الأولى خاصة لأنه صدر قبل يومين فقط من جولة الإعادة.

                                                
                                                           المهندس محمد سيف الدولة
وأضاف سيف الدولة أننا بصدد سلسلة من الإجراءات التي تهدف لإسقاط الثورة محاولة لإنجاح احمد شفيق رئيس الوزراء السابق، مشيراً أنه لا بد ان يواجه هذا الحكم بموقف حازم من التيارات الإسلامية، وكافة التيارات الداعمة للثورة.
وأوضح المفكر القومي انه لا سبيل للأمة المصرية للخروج من تلك الأزمة سوى الذهب لصناديق الانتخابات ودعم الدكتور محمد مرسي بقوة، وإسقاط مرشح النظام السابق احمد شفيق، رافضاً أي محاولات لمقاطعة الانتخابات.
وناشد سيف الدولة القوى الوطنية بكافة أشكالها للتوحد في مواجهة الفلول، وتنحي الخلافات جانباً.

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers