Responsive image

17
نوفمبر

السبت

26º

17
نوفمبر

السبت

 خبر عاجل
  • قائد القسام "الضيف": الرشقة الأولى التي ستضرب تل أبيب ستفاجئ الاحتلال
     منذ 6 ساعة
  • السنوار: لن نسمح لأحد ان يقايضنا بحليب أطفالنا.. فهذه انفاقنا وهذا سلاحنا وليكن ما يكون والحصار يجب ان يكسر
     منذ 10 ساعة
  • عشرات القتلى نتيجة حريق داخل حافلة بزيمبابوي
     منذ 10 ساعة
  • إصابة مواطن برصاص الاحتلال غرب رام الله
     منذ 15 ساعة
  • إصابات بالاختناق في مسيرة بلعين
     منذ 15 ساعة
  • ثلاث اصابات برصاص الاحتلال في مخيم ملكة شرق غزة
     منذ 15 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:50 صباحاً


الشروق

6:15 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:38 مساءاً


المغرب

5:03 مساءاً


العشاء

6:33 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

بالفيديو| لماذا استضاف "السيسي" رئيس الصومال بتلك الحفاوة؟!..نحن نجيب

منذ 453 يوم
عدد القراءات: 4297
بالفيديو| لماذا استضاف "السيسي" رئيس الصومال بتلك الحفاوة؟!..نحن نجيب


كتب: مصطفى محمود
أثار الاستقبال الحافل الذي حظي به الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو، بالقاهرة، تساؤلات حول نية قائد الانقلاب، عبدالفتاح السيسي في استغلال الصومال في علاقته المتوترة مع إثيوبيا، وعززت التكهنات بشأن اعتزامه دعم الصومال عسكريا، أو إنشاء قاعدة عسكرية لتكون بمثابة أوراق ضغط ضد أديس أبابا.

 وتأتي زيارة رئيس الصومال لمصر بعد أيام من اختتام السيسي جولته الأسبوع الماضي، في أربع دول أفريقية شملت تنزانيا ورواندا والغابون وتشاد، وسط إشادات إعلامية وصحفية ببدء عصر جديد مع دول أفريقيا.
 
الصومال والأمن القومي المصري

من جهتها؛ قالت نائب رئيس تحرير الأهرام والمتخصصة بالشأن الأفريقي، أسماء الحسيني، فى تصريحات صحفية مؤخا "إن الصومال دولة مهمة بالنسبة للأمن القومي المصري، والعربي، والتجاهل الكبير للدولة الصومالية بعد سقوطها منذ أكثر من عقدين شكل تهديدا للمنطقة، وأدى إلى انتشار الفوضى والإرهاب والقرصنة وأثرت على مصر بالسلب".
 
ولم تستبعد استخدام الصومال كورقة ضغط ضد إثيوبيا، وقالت إن "وجود الصومال قوية، يعد عنصر توازن للأمن والاستقرار في القرن الأفريقي، وما يجري في الصومال هو مخالف لطبائع الأشياء". ورهنت استقرار الصومال "بوجود جيش حقيقي، قادر على فرض الأمن، وهو ما تعارضه دول تجاور الصومال وتنتزع منها أراض مثل إثيوبيا".

نظام السيسي في أزمة
 
أما الكاتب الصحفي، أحمد عبدالعزيز، فرأى أن نظام السيسي في أزمة، وقال فى مقابلة صحفية: "في اعتقادي أن السيسي في مأزق كبير جدا بشأن موضوع سد النهضة، وهو الذي وضع نفسه فيه بالتوقيع على الاتفاقية الثلاثية؛ ما أسقط حق مصر في الاتفاقيات السابقة؛ وبالتالي صار مثل الفأر في المصيدة، ولا يعرف كيف يخرج، ويحاول طرق كل الأبواب".
 
وأضاف: "ربما تكون هناك محاولة باتجاه الصومال من خلال قواعد عسكرية وغيره، لكن أعتقد أن الأمر ليس بهذه السهولة، خاصة أن الصومال مفكك وليس لديه القدرة على حماية أمنه الداخلي؛ وبالتالي ربما يكون من الصعب أن يوافق على قرار من هذا القبيل ويضع نفسه في مواجهة مباشرة مع إثيوبيا".
 
وتابع: "وعموما فالصومال ليس المكان الوحيد المطروح في هذا السياق، ولكن هناك أيضا جيبوتي وإريتريا، وذكر ذلك بوضوح أساتذة متخصصصون في هذا الأمر مثل السفير إبراهيم يسري والمهندس ممدوح حمزة في محاضرات لهم حول أزمة سد النهضة".

السيسي وجولاته الخيالية

بدوره؛ قال مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير إبراهيم يسري، إن "السيسي بات يدرك الأزمة التي وضع فيها مصر"، مضيفا أنه "اقترح بعد ثورة 25 يناير دعم الثوار الصوماليين في إقليم أوجادين الذي تحتله إثيوبيا، والتحكم في طريق التجارة الرئيسي لها".
 
وشكك في قدرة السيسي على إنجاح أي علاقة، قائلا: "إن السيسي لن ينجح في استغلال علاقته الجديدة بالصومال للضغط على إثيوبيا، خاصة بعد جولته الأفريقية الأخيرة ومناقشته لموضوعات خيالية لا تمت للواقع ومصالح مصر وأمنها بصلة".
 
واستبعد في الوقت نفسه "قدرة نظام السيسي على إنشاء قاعدة عسكرية؛ لأنه يفتقر للتمويل، ولن تساعده حتى الإمارات، التي تربطها علاقات وثيقة بإثيوبيا، وتقوم بتمويل إنشاء سد النهضة، إضافة إلى رفض المجتمع الدولي لمثل تلك الخطوة، والمخاطر الناجمة عنها".

انزعاج إثيوبي من الجهود المصرية لحل أزمات الصومال 1998/3/26 - YouTube
youtube.com

 

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers