Responsive image

16º

22
سبتمبر

السبت

26º

22
سبتمبر

السبت

 خبر عاجل
  • ارتفاع عدد قتلى الهجوم على العرض العسكري للحرس الثوري الإيراني في الأهواز إلى 29 شخصا
     منذ 4 ساعة
  • بوتين يؤكد لروحاني استعداد موسكو لتطوير التعاون مع طهران في مكافحة الإرهاب
     منذ 4 ساعة
  • عون: اللامركزية الإدارية في أولويات المرحلة المقبلة بعد تأليف الحكومة الجديدة
     منذ 4 ساعة
  • تقرير أمريكي يتوقع تراجع إنتاج مصر من الأرز 15% خلال الموسم الجاري
     منذ 4 ساعة
  • "النقض" تقضي بعدم قبول عرض الطلب المقدم من الرئيس الأسبق المخلوع مبارك ونجليه في "القصور الرئاسية"
     منذ 4 ساعة
  • تنظيم "النضال" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على العرض العسكري بإيران
     منذ 5 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:15 صباحاً


الشروق

6:38 صباحاً


الظهر

12:48 مساءاً


العصر

4:16 مساءاً


المغرب

6:57 مساءاً


العشاء

8:27 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"هاشم إسلام": الحج فريضه بالكتاب والسنة والإجماع.. وتاركه كافر مرتد

منذ 397 يوم
عدد القراءات: 15176
"هاشم إسلام": الحج فريضه بالكتاب والسنة والإجماع.. وتاركه كافر مرتد

بالتزامن مع العشر الأوائل من شهر ذي الحجة ، والتى صنفها العلماء أنها خير أيام الله ، تنفرد جريدة "الشعب" بعرض حلقات فضيلة الشيخ "هاشم إسلام" عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف ، والتى يتحدث فيها عن فضل الأيام العشر ، وعن أحكام فريضة الحج ومناسكها ، مساهمة منا في زيادة الوعي الديني لدى الأمة ، رزقنا الله وإياكم حج بيته الحرام.

يقول: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} ، ويقول سبحانه وتعالي: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} ، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - " بني الإسلام على خمس ، شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا" ، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -"أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا ، فقال رجل أكل عام يا رسول الله ؟ ، فسكت حتى قالها ثلاثا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه ، والحج مرة فمن زاد فتطوع".

أكد فضيلة الشيخ "هاشم إسلام" عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف ، أن الأمة أجمعت على وجوب الحج ، فالحج فريضة محكمة بالكتاب والسنة والإجماع ، مشيرًا إلى أن تارك فريضة الحج كافر مرتد بلا خلاف.

وبالنسبة لمعنى الحج ، فقال: أن "الحج هو قصد مكة لأداء العبادات ، ومنها الطواف حول البيت والسعي بين الصفا والمروة ، والوقوف بعرفات ، والمرور بمزدلفة ، والموقوف عند المشعر الحرام ، ورمى الجمار ، والحلق أو التقصير ، وسعي الحج ، وطواف الإفاضة ، ونحر الهدي ، في أزمنة مخصوصة وأماكن مخصوصة".

وعن شروط وجوب الحج ، قال عضو لجنة الفنوى أنها "الإسلام ، والبلوغ ، والعقل ، والحرية ، لأن الحرية ضمن الاستطاعة ، وحج البيت لا يكون فرضًا إلا على المستطيع ، مشيرًا إلى أن الصحة والمال وأمن الطريق وكل هذه الأشياء تدخل تحت بند الاستطاعة ، مؤكدًا أن الحج يستحب على الفور ويجوز على التراخي.

وأوضح فضيلة الشيخ "هاشم إسلام" أن حج الصبي جائز وصحيح ، أمرأة رفعت صبيها للنبي -صلى الله عليه وسلم - ، وقالت: يا رسول الله ألهذا حج ؟ ، فقال: نعم ولك أجر ، ولا يغنى عن حجة الإسلام ، مشيرًا إلى أنه "أيما صبي حج لم يبلغ الحنث فعليه أن يحج حجة أخرى ، وأيما أعرابي حج ثم هاجر فعليه أن يحج حجة أخرى ، وأيما عبد حج ثم أعتق فعليه حجة أخرى" أو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

وأكد أن حج المرأة مثل حج الرجل ، لكنها تحتاج إلى محرم ، وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء.

لمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة..

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers