Responsive image

24º

22
سبتمبر

السبت

26º

22
سبتمبر

السبت

 خبر عاجل
  • ابو زهري: تصريحات عباس بشأن المفاوضات "طعنة"لشعبنا
     منذ 7 ساعة
  • بحر: مسيرات العودة مستمرة ومتصاعدة بكافة الوسائل المتاحة
     منذ 7 ساعة
  • 184 شهيداً و 20472 إصابة حصيلة مسيرات العودة منذ 30 مارس
     منذ 7 ساعة
  • مصر تستعد لصرف الشريحة الثالثة من قرض "التنمية الأفريقي"
     منذ 7 ساعة
  • الدولار يستقر على 17.86 جنيه للشراء و17.96 جنيه للبيع في التعاملات المسائية
     منذ 7 ساعة
  • الداخلية التركية تعلن تحييد 6 إرهابيين من "بي كا كا" في عملية مدعومة جواً بولاية آغري شرق تركيا
     منذ 8 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:15 صباحاً


الشروق

6:38 صباحاً


الظهر

12:48 مساءاً


العصر

4:16 مساءاً


المغرب

6:57 مساءاً


العشاء

8:27 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

شاهد مناسك الحج فى خطوات

منذ 396 يوم
عدد القراءات: 15992
شاهد مناسك الحج فى خطوات

جعل الله الكعبة البيت الحرام قيامًا للناس وموضع عبادة ربّهم على هدىً وبصيرة، يطوفون حولها بعد أن بناها سيدنا إبراهيم عليه السلام بإذن الله تعالى، وهي مهوى أفئدتهم التي تتّجه نحوها في كل حين حبًا وشوقًا لبيت الله الحرام، قال تعالى: {وإذ بوّأنا لإبراهيم مكان البيت ألا تُشرك بي شيئًا وطهّر بيتيَ للطائفين والقائمين والركّع السجود} [الحج: ٢٦].

إنّ الحج إلى بيت الله الحرام هو الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام، وقد فرضه الله تعالى على كلّ مكلف وقادر من المسلمين رجالاً ونساءً، ويسقط الحج عن المسلم القادر في حال قيامه به مرة واحدة، ويقتصر أداء مناسك الحج على وقت محدد من كلّ عام وهو شهر ذي الحجة، كما يشتمل الحج على مناسك محددة ومعروفة ويجب على كلّ مسلم ومسلمة اتّباعها.

تبدأ مناسك الحج بالإحرام، ويعدّ الإحرام للحج بمرتبة تكبيرة الإحرام للصلاة، أما الإحرام للحج فيكون بإحضار النيّة للحج والبدء بمناسكه، وخلال فترة الإحرام يُمنع الحاج من التعطّر، وارتداء المخيط من الثياب، والصيد، ومعاشرة الزوج أو الزوجة، وتقصير الشعر أو الأظافر، ويقتصر الإحرام على مواقيت محددة لا يجوز للحاج تخطيها، كما يقتصر على زمن محدد وهو أشهر الحج، ويبدأ الحاج التلبية مع بداية إحرامه ويستمر بذلك حتى رمي الجمرة الأولى.

طواف القدوم والسعي

بعد الانتهاء من الإحرام يتّجه الحاج نحو البيت الحرام في مكة المكرمة، وحال وصوله إلى هناك يجب عليه أن يطوف طواف القدوم حول الكعبة المشرفة والذي يتألف من سبعة أشواط، ثمّ يتّجه نحو الصفا والمروة للسعي بينهما بسبعة أشواط، مبتدءاً سعيه من الصفا ومنتهياً في المروة.

يوما التروية وعرفة

يوم التروية: يبدأ مع فجر اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث يتّجه الحاج نحو منطقة منى، ويبيت فيها ويصلي صلاته فيها قصراً بلا جمع. يوم عرفة: يبدأ مع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث يتّجه الحاج بعد طلوع الشمس إلى جبل عرفة، ويقضي فيه كامل يومه، كما يصلي فيه صلاة الظهر والصلاة الوسطى جمعاً وقصراً.

المبيت بمزدلفة

بعد غياب شمس يوم عرفة يتّجه الحاج نحو منطقة مزدلفة، ويصلي هناك صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً، كما يقضي ليلته في هذه المنطقة.

رمي الجمرات

يكون رمي الجمرات في يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى الذي يصادف العاشر من ذي الحجة، حيث يتّجه الحاج من مزدلفة نحو منطقة وجود الجمرات الثلاث في منى حاملاً معه سبعة حجارة صغيرة الحجم، وينهي رمي الجمرة الأولى (جمرة العقبة).

التحلّل من الإحرام

يعود الحاج إلى مكة المكرمة ويذبح أضحيته، ثمّ يحلق أو يقصر شعره، وبذلك يكون قد تحلّل من إحرامه التحلّل الأصغر، فيجوز له القيام بما يشاء من ممنوعات الإحرام إلا معاشرة الزوج أو الزوجة، ثمّ يتّجه نحو الكعبة المشرفة ليطوف بها طواف الإفاضة والذي يتألف من سبعة أشواط. أيام التشريق يتّجه الحاج نحو منى ويبيت فيها أيام التشريق الثلاثة والتي تصادف ليلة 11 و12 و13 من ذي الحجة، وخلالها يرمي الجمرتين الوسطى والصغرى وذلك بعد انتهاء وقت الظهر.

طواف الوداع

يتّجه الحاج نحو الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، ويطوف حولها طواف الوداع الذي يتألف من سبعة أشواط، وتنتهي مناسك الحج مع طواف الوداع، ثمّ يعود الحاج إلى بلده.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers