Responsive image

23
سبتمبر

الأحد

26º

23
سبتمبر

الأحد

 خبر عاجل
  • الحكم بالسجن المؤبد على مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع في قضية "أحداث عنف العدوة"
     منذ 5 ساعة
  • وزارة الدفاع الروسية: إسرائيل ضللت روسيا بإشارتها إلى مكان خاطئ للضربة المخطط لها وانتهكت اتفاقيات تجنب الاحتكاك في سوريا
     منذ 8 ساعة
  • "حسن روحاني" :رد إيران (على هذا الهجوم) سيأتي في إطار القانون ومصالحنا القومية
     منذ 9 ساعة
  • "حسن روحاني" دولا خليجية عربية تدعمها الولايات المتحدة قدمت الدعم المالي والعسكري لجماعات مناهضة للحكومة تنحدر من أصول عربية
     منذ 9 ساعة
  • ليوم..الحكم على "بديع" و805 شخصًا في "أحداث العدوة"
     منذ 9 ساعة
  • مقتل 7 جنود في شمال غرب باكستان
     منذ 9 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:15 صباحاً


الشروق

6:38 صباحاً


الظهر

12:47 مساءاً


العصر

4:15 مساءاً


المغرب

6:56 مساءاً


العشاء

8:26 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"ليبراسيون" الفرنسية: اليأس يُخيم على شباب مصر بسبب حكم العسكر

منذ 333 يوم
عدد القراءات: 3963
"ليبراسيون" الفرنسية: اليأس يُخيم على شباب مصر بسبب حكم العسكر

فى كشف جديد وتأكيد على أن الدول الغربية التي تزعم مناصرة حقوق الإنسان حول العالم، قد تتنازل عن كل ذلك فجأة إذا تعلق الأمر بالمال والسلاح، والحشد الصهيوني الأمريك لهم، وهذا ما أكده تقرير صحيفة "ليبراسون" الفرنسية، التي قالت أن النظام الحالي بقيادة عبدالفتاح السيسي، ونظامه، جعلوا الشباب المصري تخيم مشاعر الإحباط عليهم ؛ نظرا لعدم تحقق مختلف الأحلام والأهداف التي اندلعت لأجلها ثورات الربيع العربي.
 
وقالت الصحيفة، في تقريرها، إن الشباب المصري يئس من الواقع المرير الذي يعيشه، حيث أعرب الكثير منهم عن رغبتهم في الهجرة إلى إيطاليا أو اليونان. وفي هذا الإطار، قام المخرج السينمائي الشاب، خالد الخلة، بتصوير شريط فيديو، نقل من خلاله واقع الشباب المصري البائس في المدن، الذي لم يعد يجد أي آفاق في صلب المجتمع المصري. ولاقى هذا الفيديو صدى واسعا في مصر.

ونقلت الصحيفة بعض التصريحات التي وردت في هذا الفيديو، حيث أفاد شاب مصري قائلا: "لا أعرف إلى أين سأتجه تحديدا، إيطاليا أم اليونان، سأرحل في كل الأحوال، ولا يهم أين سينتهي بي المطاف".

وأورد شاب آخر قائلا: "سيقوم صديقي رمضان بكسر يدي. وبالتالي، لن أضطر لتأدية الواجب العسكري".
 
وأوردت الصحيفة وجهة نظر خالد الخلة، الذي قال: "لا تستطيع فعل أي شيء البتة، حيث لن تتمكن من إيجاد عمل أو أن تكون لديك صديقة تتجول معها بحرية في الشارع، كما لا يحق لك أن تسافر. ستعجز عن تحقيق كل الأمور التي ترغب في تحقيقها".

 من جهته، ذكر فادي الصاوي، الذي يعمل مع خالد الخلة: "نحن جيل تمت التضحية بنا اقتصاديا وجنسيا وسياسيا. يجب علينا العمل بجد لكسب القليل، في سبيل عيش حياة عادية".
 
وأوضحت الصحيفة أن معظم الشباب المصري يحلم بأن يعيش حياة عادية، على غرار جمال. في الواقع، يواجه هذا الشاب المصري مشكلة تعد حكرا على الرجال؛ فحتى يتمكن من الزواج، يتوجب عليه تقديم حلي من الذهب مهرا لزوجته. ولكن جمال يعجز عن تأمين ذلك؛ نظرا لعدم حصوله على عمل مستقر، ما دفعه لتأجيل الزواج.
 
وأكدت الصحيفة أن الشباب في مصر يعاني من البطالة بأعداد كبيرة. فوفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، تتراوح أعمار 79 بالمئة من الشبان المصرين العاطلين عن العمل بين 15 و29 سنة. وتمثل هذه الشريحة العمرية 60 بالمئة من السكان.

وفي هذا السياق، أكد جمال، الذي يقضي معظم أوقاته في المقهى، أن العائق الأساسي يكمن في الهوة التي تفصل بين الشباب والأكبر سنا في المجتمع المصري. وفي هذا الصدد، أوضح جمال قائلا: "لا يتوقعون منا شيئا، حتى أننا أصبحنا نشكل عبئا عليهم".
 
والجدير بالذكر أن هذا الشعور لا يقتصر على جمال، حيث يشاطره محمد وأصدقاؤه هذا الرأي. وعلى الرغم من انتمائهم للطبقة المتوسطة، وإقامتهم في وسط العاصمة، إلا أنه لا ملجأ لهم غير الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي؛ لاكتشاف العالم من حولهم.
 
ونقلت الصحيفة تصريحات محمد، الذي يبلغ من العمر 22 سنة، والذي أكد أن المشكل يتعلق بالعادات والتقاليد، ويتجاوز حدود التضييق من قبل الحكومة. وأفاد محمد قائلا: "لا أستطيع أن أتصرف بحرية في وسط القاهرة، حيث يشبهونني بالفتاة؛ لأن شعري طويل. حقيقة، ما فتئت الحرية هنا تتقلص تدريجيا".
 
وقالت الصحيفة إن الحكومة قامت بحظر 400 موقع إخباري، من بينها "مدى مصر"، الذي يعنى بالرأي العام المصري، والذي عرف بانتقاده للسياسة المصرية. وفي هذا الصدد، أوضح الشاب المصري، محمد، وأصدقاؤه، أن الحكومة تسعى، من خلال هذا التضييق، لإجبار الشباب على التراجع عن المطالبة بحقوقهم، وتقبل الواقع. وما لا شك فيه، يعدّ هذا الأمر أحد الأسباب التي تجعل من الشباب المصري فريسة سهلة بالنسبة لتنظيم الدولة، الذي يعمل على استقطابهم بأعداد هائلة.
 
وفي الختام، تطرقت الصحيفة إلى فيلم خالد الخلة، الذي توّج مؤخرا في مهرجان الجونة السينمائي، وعن استعداده لتصوير فيلم قصير حول معاناة الشباب المصري، خاصة بعد احتلال القاهرة المرتبة الأولى في قائمة أخطر المدن العالمية بالنسبة للنساء.
  

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers