Responsive image

25º

21
سبتمبر

الجمعة

26º

21
سبتمبر

الجمعة

 خبر عاجل
  • انفجار عبوة ناسفة أسفل سيارة بالمنصورة دون وقوع إصابات
     منذ 37 دقيقة
  • رئيس الأركان الصهيوني: احتمالات اندلاع عنف بالضفة تتصاعد
     منذ 9 ساعة
  • مقاتلة صهيونية تشن قصفا شرق مدينة غزة
     منذ 9 ساعة
  • واشنطن تدرج 33 مسؤولا وكيانا روسيا على قائمة سوداء
     منذ 9 ساعة
  • موسكو: واشنطن توجه ضربة قاصمة للتسوية بين الفلسطينيين والكيان الصهيوني
     منذ 9 ساعة
  • الكونجرس ينتفض ضد ترامب بسبب فلسطين
     منذ 10 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:14 صباحاً


الشروق

6:37 صباحاً


الظهر

12:48 مساءاً


العصر

4:17 مساءاً


المغرب

6:59 مساءاً


العشاء

8:29 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

في مثل هذا اليوم ولادة الخليفة سليمان القانوني وتحطم الأسطول الفرنسي في معركة أبي قير البحرية

وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.. الاثنين 17 صفر (2) 1439 هـ - 6 نوفمبر (11) 2017 م

منذ 319 يوم
عدد القراءات: 4953
في مثل هذا اليوم ولادة الخليفة سليمان القانوني وتحطم الأسطول الفرنسي في معركة أبي قير البحرية


إعداد: دكتور مجدي قرقر

203 هـ (818م) - مقتل الإمام أبو الحسن علي بن موسى الرضا وروي أن هذا بعد دس السم له من قبل الخليفة العباسي المأمون.

وُلد في المدينة المنورة في 11 ذي القعدة 148 هـ وتُوفِّي في طوس بفارس في صفر 203 هـ وهو ثامن الأئمة الاثنا عشر.عند الشيعة الإمامية (الاثنا عشرية) لقب بغريب الغرباء كونه دفن في بلاد فارس بعيدًا عن أرض أبائه العرب.

اشتهرت مناظراته التي كان يعقدها المأمون بينه وبين كبار علماء الأديان والمذاهب الأخرى. استمرّت إمامته عند الشيعة 20 عامّاً ودفن بمدينة مشهد، وصار مرقده مزاراً تقصده ملايين الشيعة من مختلف البلدان
658 هـ (1260م) - سقوط مدينة دمشق في يد المغول بقيادة كتبغا، أحد قادة هولاكو خان.
*****
1494م - ولادة الخليفة سليمان القانوني وهو عاشر سلطان من سلاطين الدولة العثمانية استمر حكمه ست وأربعون عاما وبلغت الدولة العثمانية في عهده أوج قوتها.

سليمان خان الأول ولد في 6 نوفمبر 1494 وتوفى في 7 سبتمبر 1566م وهو عاشر السلاطين العثمانيين وخليفة المسلمين الثمانين، وثاني من حمل لقب "أمير المؤمنين" من آل عثمان. بلغت الدولة الإسلامية في عهده أقصى اتساع لها حتى أصبحت أقوى دولة في العالم في ذلك الوقت وصاحب أطول فترة حكم (46 عاما) من 6 نوفمبر 1520م (عمر 26 عاما) حتى وفاته في 7 سبتمبر سنة 1566م (72 عاما) خلفاً لأبيه السلطان سليم خان الأول وخلفه ابنه السلطان سليم الثاني. عُرف عند الغرب باسم سليمان العظيم وفي الشرق باسم سليمان القانوني لما قام به من إصلاح في النظام القضائي العثماني تهم المجتمع والتعليم والجباية والقانون الجنائي بما حافظ على الإمبراطورية العثمانية لأربعة قرون بعد وفاته.( الصورة المرفقة نقش غائر لسليمان يزين مجلس النواب الأمريكي وهو واحد من النقوش الثلاثة والعشرين التي تكرم من صاغ القوانين عبر التاريخ.)

قاد سليمان الجيوش العثمانية لغزو المعاقل والحصون الأوربية في بلغراد ورودوس وأغلب أراضي مملكة المجر قبل أن يتوقف في حصار فيينا في 1529م. ضم أغلب مناطق الشرق الأوسط في صراعه مع الصفويين (الفرس) ومناطق شاسعة من شمال أفريقيا حتى الجزائر. تحت حكمه، سيطرت الأساطيل العثمانية على بحار المنطقة من البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأحمر حتى الخليج.

لم يكن سليمان شاعراً وصائغاً فقط بل أصبح أيضاً راعياً كبيراً للثقافة ومشرفاً على تطور الفنون والأدب والعمارة في العصر الذهبي للإمبراطورية العثمانية، تكلم الخليفة أربع لغات: العربية والفارسية والصربية والجغائية (لغة من مجموعة اللغات التركية مرتبطة بالأوزبكية والأويغورية).
.
يعتبر بعض المؤرخين هذا السلطان أحد أعظم الملوك لأن نطاق حكمه ضم الكثير من عواصم الحضارات الأخرى كأثينا وصوفيا وبغداد ودمشق وإسطنبول وبودابست.
*****
1213 هـ (2 أغسطس 1798م) - نشوب معركة أبي قير البحرية قبالة سواحل الإسكندرية بين الأسطول الفرنسي بقيادة الأميرال برويس ونظيره البريطاني بقيادة الأميرال نلسون، وانتهت بتحطيم الأسطول الفرنسي. (مرفق لوحة معركة أبو قير بريشة لوني توماس).

ولقد أحدثت النتائج الباهرة التي حققها الأميرال نلسون في معركة أبو قير ثورة في مجال التكتيك البحري في حرب السفن الشراعية فقد ارتكز الأسلوب المتبع من قبل نلسون على ما يلي:

• اتخـاذ قرار المهاجمـة ليلاً خلافـاً لما كـان معـهوداً في المعـارك البحريـة الشراعيـة في حينه، مما وفّـر له عنصـر المفاجـأة.

• تكثيف القوى المهاجمة على المراكب المعادية بحيث يتم مهاجمتها بعدد مضاعف من المراكب.

• توزيع المراكب المهاجمة بدقة لإحاطة المراكب المعادية من الجهتين، والاستفادة من المسافات المتروكة بينهما مما سهّل مناورة السفن المهاجمة.

في المقابل يجمع المحللون الفرنسيون على أن الخطأ الفادح الذي ارتكبه الفرنسيون في هذه المعركة هو إضاعة الوقت فور وصول الحملة الفرنسية وعدم تأمين السفن في ميناء الإسكندرية تحت حماية المدفعية البرية الفرنسية، إذا كانت الأعماق تسمح بذلك، أو نقلها إلى ميناء كورفو في اليونان، ويتحمل مسؤولية ذلك بالدرجة الأولى الأميرال برويس خصوصاً أنه كان لديه نحو شهر لحل هذه المشكلة، إلا أنه بقي متردداً حيال تأمين سلامة سفنه خلال تلك الفترة.

بالنسبة لنتائج معركة أبو قير على حملة نابوليون، فإن خسارة الأسطول البحري الفرنسي أفقدت نابوليون الوسيلة التي كانت تؤمن له التواصل والمواصلات مع فرنسا، ومع أن نتائج هذه الخسارة لم تظهر بصورة فورية. ولكن سرعان ما بدأت تظهر نتائج ذلك الفشل لدى قيام نابوليون بحملته على الشام وحصاره مدينة عكا، فقد عملت البحرية البريطانية على إمداد هذه القلعة من البحر وكذلك ضرب المواصلات البحرية التي تؤمن الدعم اللوجيستي للحملة الفرنسية والتي سرعان ما انعكست آثارها على الحملة في مصر بسبب عدم تحقيقها نتائج ملموسة على الأرض.

 عمد بعد ذلك الإنجليز إلى تحقيق السيطرة على البحر المتوسط، وانطلاقاً من البحر عمدوا إلى السيطرة التدريجية على أهم المواقع الفرنسية التي راحت تسقط من أيدي الفرنسيين تباعاً من كورفو (اليونان) 1799م ومالطا 1800 م إلى مصر 1801م
*****
1860م - انتخاب أبراهام لينكون رئيسًا للولايات المتحدة.

1913م - القبض على مهاتما غاندي بينما كان يقود مسيرة عمال المناجم الهنود في جنوب أفريقيا.

1342 هـ (1923م) - الإيطاليون يحتلون مدينة طرابلس ويقضون على جمهورية ليبيا الأولى.

1344 هـ (1925م) - الملك فؤاد يقيل عبد العزيز فهمي من وزارة الحقانية بسبب كتاب علي عبدالرازق. عندما أرسل شيخ الأزهر قرار عزل علي عبد الرازق - إرضاء للملك فؤاد- إلى عبد العزيز فهمي باشا ـ وزير العدل ـ طالباً التصديق عليه رفضه وكتب قائلاً: "أحضرت هذا الكتاب وقرأته مرة أخرى، فلم أجد فيه أدنى فكرة يؤاخذ عليها مؤلفه" وقال: "ثقل على ذمتي أن أنفذ هذا الحكم الذي هو ذاته باطل لصدوره من هيئة غير مختصة بالقضاء، وفي جريمة الخطأ في الرأي من عالم مسلم يشيد بالإسلام، وكل ما في الأمر أن من يتهمونه يتأولون في أقواله ويولدون منها تهماً ما أنزل الله بها من سلطان" وغضب الملك، واشتعلت أزمة كبيرة كان محورها تمسك عبد العزيز فهمي باشا بموقفه الليبرالي في مواجهة الملك وسعد زغلول معاً، وانتهى الأمر باستقالته هو وثلاثة وزراء آخرين هم محمد علي علوبة وتوفيق دوس وإسماعيل صدقي.

1975م - انطلاق المسيرة الخضراء في المغرب إلى الصحراء الغربية.

1978م - شاه إيران محمد رضا بهلوي يعلن فرض الأحكام العرفية في البلاد من أجل التصدي للاضطرابات الشعبية التي انتشرت في كل أنحاء إيران احتجاجًا على فساد الحكم واستجابة لدعوة الخميني إلى الثورة على الحكم.

2012م - إجراء انتخابات الرئاسة الأمريكية والتي يتنافس فيها عن الحزب الديمقراطي الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما، وعن الحزب الجمهوري ميت رومني، وكانت نتيجة الانتخابات إعادة انتخاب أوباما لفترة رئاسة ثانية.

No automatic alt text available.

Image may contain: water

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers