Responsive image

18
نوفمبر

الأحد

26º

18
نوفمبر

الأحد

خبر عاجل

الخارجية الأمريكية.. أسئلة عديدة ما زالت تحتاج إلى أجوبة في ما يتعلق بقتل خاشقجي

 خبر عاجل
  • الخارجية الأمريكية.. أسئلة عديدة ما زالت تحتاج إلى أجوبة في ما يتعلق بقتل خاشقجي
     منذ دقيقة
  • أردوغان... تجاوزنا المرحلة التي كانت فيها مساجد البلاد بمثابة حظائر، ووسعنا نطاق حرية التعبير
     منذ 35 دقيقة
  • رئيس الوزراء الكندي: قضية مقتل خاشقجي كانت حاضرة في نقاشات قمة أبيك
     منذ 39 دقيقة
  • كريستين فونتين روز مسؤولة السياسة الأميركية تجاه السعودية في البيت الأبيض، قدمت استقالتها أول أمس الجمعة
     منذ حوالى ساعة
  • الأرجنتين تُعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام على ضحايا الغواصة
     منذ حوالى ساعة
  • القناة العاشرة: نتنياهو ينوي تكليف نفتالي بينت لتسلم وزارة الجيش حتى نوفمبر 2019
     منذ حوالى ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:51 صباحاً


الشروق

6:16 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:37 مساءاً


المغرب

5:03 مساءاً


العشاء

6:33 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

في مثل هذا اليوم – فرنسا تفتح قصر اللوفر كمتحف للعموم (1793م) وإعادة افتتاح الجامع الأزهر (1801م)

قبيل جلاء الحملة الفرنسية التي أغلقته زهاء عام

منذ 375 يوم
عدد القراءات: 4132
في مثل هذا اليوم – فرنسا تفتح قصر اللوفر كمتحف للعموم (1793م) وإعادة افتتاح الجامع الأزهر (1801م)

 

وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ.. الأربعاء 19 صفر (2) 1439 هـ - 8 نوفمبر (11) 2017 م

إعداد: دكتور مجدي قرقر
1620م - وقوع معركة الجبل الأبيض قرب مدينة براغ، وهي أول معركة وقعت في حرب الثلاثين عام التي جمعت بين الكاثوليك والبروتستانت، وكان النصر حليف الجيش الإمبراطوري بقيادة فرديناند الثاني. (الحروب المذهبية قديمة وفي أغلب الأديان).

1108هـ (1696م) - الأسطول العثماني يخوض معركة بحرية ضد الأسطول البندقي قرب جزر أندروز، أسفرت عن غرق 13 سفينة بندقية، ومقتل 5 آلاف بحار. (الدولة العثمانية في أوجها)
*
1793م - حكومة الثورة الفرنسية تفتح أبواب قصر اللوفر كمتحف لعموم الشعب. وهو من أهم المتاحف الفنية في العالم، ويقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس حيث أن به أكبر صالة عرض للفن عالمياً وبه العديد من الأثار المصرية التي سرقت أثناء الحملة الفرنسية على مصر، وكان عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190م، تحاشياً للمفاجآت المقلقة هجوما على المدينة أثناء فترات غيابه الطويلة في الحملات الصليبية، وأخذت القلعة اسم المكان الذي شُيدت عليه، لتتحول لاحقاً إلى قصر ملكي عرف باسم قصر اللوفر قطنه ملوك فرنسا وكان آخر من اتخذه مقراً رسمياً لويس الرابع عشر الذي غادره إلى قصر فرساي العام 1672 ليكون مقر الحكم الجديد تاركا اللوفر ليكون مقراً يحوي مجموعة من التحف الملكية والمنحوتات على وجه الخصوص. وخلال الثورة الفرنسية أعلنت الجمعية الوطنية أن اللوفر ينبغي أن يكون متحفاً قومياً لتعرض فيه روائع الأمة. ويعد اللوفر أكبر متحف وطني في فرنسا ومن أكثر المتاحف التي يرتادها الزوار في العالم.

1216هـ (1 يوليو 1801م) - إعادة افتتاح الجامع الأزهر بعد أن أغلق أبوابه عقب مقتل جان بابتيست كليبر قائد الحملة الفرنسية في مصر وظل مغلقًا زهاء عام، حتى اُفتتح عند شروع الفرنسيين في الجلاء عن مصر (فتح لقصر اللوفر وإغلاق للجامع الأزهر).

ففي 20 يونيو 1800 م وعقب اغتيال الجنرال كليبر على يد سليمان الحلبي، ذهب ساري عام عسكر عبدالله جاك مينو وقائمقام والأغا وطافوا في داخله وأرادوا حفر أماكن للتفتيش على السلاح وغير ذلك بحجة دواعي الأمن، وأمروا بنقل المجاورين له ونقل أمتعتهم والكتب الموقوفة وإخلاء أروقة الأزهر من الساكنين والمقيمين فيها إلى أماكن خارج الجامع، وكتبوا أسماء المجاورين في ورقة وأمروهم ألا يبيت عندهم غريب ولا يؤووا عندهم أفاقا مطلقاً، وأخرجوا طائفة من الترك العثمانيين. ثم انتهوا إلى قفل الجامع وتسميره من سائر الجهات.

وظل المسجد مغلقًا حتى 1 يوليو بعد هزيمة الفرنسيين أمام القوات البريطانية والعثمانية في 19 إبريل 1801م بالقرب من رشيد ثم استسلام الجنرال بليار في القاهرة في 27 يونيو لتنتهي الحملة الفرنسية باستسلام مينو في 31 أغسطس وخروج الفرنسيين من مصر سبتمبر 1801م على متن السفن البريطانية.
*

1249هـ (1833م) - الدولة العثمانية توقع معاهدة رصيف هنكار مع روسيا، وبموجب هذه المعاهدة تعترف الدولة العثمانية بحق مرور السفن الحربية الروسية من المضائق التركية في حالة دخولها في حرب مع أي دولة، وكانت مدة هذه المعاهدة 8 سنوات.

1864م - تحديث نظام إدارة الولايات في الدولة العثمانية
1901م - اشتباكات دموية في أثينا بعد ترجمة الأناجيل إلى اللغة اليونانية الشعبية.

1339هـ (1920م) - فرنسا تعقد اتفاقًا مع إيطاليا تمنح فيه إيطاليا لفرنسا حرية العمل في المغرب مقابل أن تطلق فرنسا يد إيطاليا في طرابلس الغرب.

1355هـ (1936م) - إعلان إيطاليا أنها قامت بضم الحبشة إلى سلطانها، وأطلقت عليها مع إريتريا والصومال الإيطالي اسم «إفريقيا الشرقية الإيطالية»، واتخذ ملك إيطاليا لقب «نجاشي الحبشة»، وقد اعترفت بهذا الاحتلال بعض الدول الأوروبية كألمانيا والمجر والنمسا.

1949م - رئيس وزراء الكيان الصهيوني دافيد بن جوريون يعلن عن حق الكيان الصهيوني بضم القدس، وكان هذا أول تصريح يكشف النية بضمها.

1960م - انتخاب جون كينيدي رئيسًا للولايات المتحدة.

1965م - إلغاء رسميا عقوبة الإعدام في المملكة المتحدة.

2004م - أكثر من عشرة آلاف جندي أمريكي مدعومون بالقوات الجوية يبدؤون حصار مدينة الفلوجة العراقية.
2004م - سهى عرفات زوجة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات تتهم أحمد قريع ومحمود عباس ونبيل شعث بالتآمر على عرفات ووراثته حيًا.

2006م - وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد يستقيل من منصبه بعد هزيمة الجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي بسبب رفض الشعب الأمريكي للحرب على العراق.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers