Responsive image

16
ديسمبر

السبت

26º

16
ديسمبر

السبت

 خبر عاجل
  • المحكمة العسكرية بالإسكندرية تحفظ قضية شغب مشجعى الزمالك وتخلى سبيلهم
     منذ حوالى ساعة
  • مقتل وإصابة 9 مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية خلال عمليات جوية وبرية شرق أفغانستان
     منذ 2 ساعة
  • تجديد حبس 27 من مناهضي النظام العسكري بكفر الشيخ
     منذ 2 ساعة
  • مصرع طالب فى حادث جرار زراعى بالدقهلية
     منذ 2 ساعة
  • الصحة الفلسطينية بغزة: الاحتلال الإسرائيلي يستخدم قنابل غاز مجهولة
     منذ 2 ساعة
  • تأجيل محاكمة الدكتور بديع وآخرين في "اقتحام قسم شرطة العرب" لجلسة 22 يناير
     منذ 2 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:10 صباحاً


الشروق

6:38 صباحاً


الظهر

11:50 صباحاً


العصر

2:38 مساءاً


المغرب

5:02 مساءاً


العشاء

6:32 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

وزير خارجية السودان: سد النهضة فى مصلحتنا.. ولن ندخل فى أى تحالفات عسكرية ضد إيران

منذ 25 يوم
عدد القراءات: 2657
وزير خارجية السودان: سد النهضة فى مصلحتنا.. ولن ندخل فى أى تحالفات عسكرية ضد إيران


أكد وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، أن بلاده لن تدخل فى أى تحالفات عسكرية أو آخري ضد إيران، مؤكدًا أن مشاركتها فى التحالف العربي باليمن جاء ضمن اتفاقيات مع السعودية ودول الخليج.

كما تطرق الوزير السوداني، إلي أزمة سد النهضة، التي كشف فيها نية بلاده تجاهها مؤكدًا أنه فى مصلحتها، ويحفظ حقوقها هي المائية، ملمحًا إلي أن بلاده غير مهتمة بمخاوف مصر.

وتأتي التصريحات الأخيرة الخاصة بالسد، مخالفة لما تعلنه سلطات النظام، بإن السودان تدعم الموقف المصري فى تلك الأزمة الخطيرة، التي تهدد أمننا المائي، ما يعني أن النظام المصري كان يخدع الشعب للوصول إلي تلك المرحلة تحديدًا، أو إنه خشي أن يعلن فشله وتفريطه فى مياه النيل.

يجدر بالإشارة أن وزير الري قد أعلن فشل مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، وإكتمال أعمال بناء السد بنسبة 62% تقريبًا، ولم يقدم النظام حتى الأن أي بدائل للفشل .

وقال "غندور" أن بلاده مع السد لأنه يحفظ مصالحها.

 

نحن مع سد النهضة.. ومصر رفضت مشاريع زراعية مشتركة

نتيجة بحث الصور عن السودان وسد النهضة

وأشار "غندور" إلى أن طيلة السنوات الماضية منذ 1959 وتوقيع  اتفاقية تقسيم مياه نهر النيل، كانت مصر تشتري حصة السودان في نهر النيل، مما يعني أن مصر كانت تُهدر حصتها وحصة السودان، مشيرًا إلى أن مصر مُدانه للسودان وحان الوقت بأن تدفع ما عليها والسودان يريد حصته كاملة.

وقال "غندور" :  سد النهضة يحفظ للسودان مياهه التي كانت تذهب لمصر وفق الفيضان، ويعطيها له وقت الجفاف، بالتالي مصر ربما تخسر نصيب السودان الذي كان يذهب إليها خارج الاتفاق (اتفاقية 1959)، مضيفًا أنه  هناك اتفاق بين السودان ومصر أن تلك الحصة دين عليه .

وأضاف "غندور": "لم نتوقف عن تقديم اقتراحات للأشقاء في مصر بمشاريع مشتركة زراعية على أساس المنفعة المتبادلة، إلا أننا نواجه دوما بالرفض" .

وعبر "غندور" في لقاءه عن رفض بلاده ما يأتي  في الحملة المسعورة للإعلام المؤيد للنظام العسكري المصري عن السودان، واصفًا ما ينشر بـ"الغريب" ، مشيرًا إلى أن السودان لا يتعامل مع ما ينُشر في الإعلام المصري بجدية، وإذا أخذنا ما ينشر على محمل الجد سوف نقطع العلاقات مع مصر وندخل في ما لا نريد.

وتطرق "غندور" أيضًا إلى مشكلة تنازع مصر والسودان على أحقية محافظة حلايب وشلاتين، قائلًا أن السودان لن تتنازل عن منطقة حلايب.

وطالب "غندور"، النظام العسكري في مصر بإعادة "حلايب وشلاتين" إلى السودان ، أسوة بما تم من تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير للملكة العربية السعودية ، مشيرًا إلى أن السودان سوف يلجئ للتحكيم الدولي ولكن المصريين يرفضون .

 

قطعنا العلاقات مع إيران لكننا لن ندخل فى حلف عسكري ضدها

نتيجة بحث الصور عن السودان وإيران
وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية السوداني، أن بلاده قد قطعت العلاقات مع طهران، تضامنًا مع السعودية، مؤكدًا أن بلاده اشتركت فى تحالف دعم الشرعية باليمن، لكن فى الوقت ذاته لن ندخل فى أى تحالف عسكري ضد إيران، لأن هناك جملة من الملفات الهامة والمشتركة بين البلدين على الصعيد الدولي.

وشدد غندور على أن الخلاف مع إيران لا يعني دخولنا في حلف عسكري ضدها، قائلا "نجد أنفسنا في مواقف كثيرة على توافق مع إيران بشان جملة من القضايا الدولية".

وعرج الديبلوماسي السوداني قائلا إن الحديث عن تحالف سني إسرائيلي لا أساس له، مشيرا إلى أنه حتى لو أراد بعض السياسيين قيام مثل هذا التحالف المزعوم بحكم التقاء المصالح والخلاف مع الأضداد، فإن الأوساط الشعبية والدوائر السياسية الواسعة لن تقدم على مثل هذا التحالف.

ونفى غندور أن يكون الأمريكان اشترطوا على السودان التطبيع مع إسرائيل كأحد شروط رفع العقوبات، وقال "منذ العام 2016 نخوض حوارا مع واشنطن ليس وفق مبدأ إملاء الشروط وإنما التوافق على خارطة طريق".

 

لقاء وزير الخارجية السوداني كامل ...وحديثة عن ملف سد النهضة ومصر يبدء من الدقيقة 19

 

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2017

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers