Responsive image

10º

19
أكتوبر

الجمعة

26º

19
أكتوبر

الجمعة

 خبر عاجل
  • الصحة الفلسطينية: 52 اصابة برصاص الاحتلال من بينهم حالتين خطيرة
     منذ 8 دقيقة
  • النيابة التركية تستجوب العاملين في القنصلية السعودية بإسطنبول في إطار التحقيقات باختفاء خاشقجي
     منذ 32 دقيقة
  • قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز تجاه النقطة الطبية في مخيم العودة شرق خانيونس
     منذ حوالى ساعة
  • الآلاف من الجماهير الفلسطينية يتوافدون لمخيمات العودة شرق قطاع غزة
     منذ حوالى ساعة
  • رويترز نقلًا عن مصادر بالأسرة المالكة بالسعودية: تدخل "بن سلمان" في أزمة "خاشقجي" يأتي لتنامي قلق هيئة البيعة من عدم صلاحيته للحكم .
     منذ 2 ساعة
  • رويترز نقلًا عن مصادر بالأسرة المالكة بالسعودية: ولي العهد السعودي "محمد" أضطر لإطلاع العاهل السعودي على الأزمة ، وطالبه بالتدخل لحل الأزمة .
     منذ 2 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:32 صباحاً


الشروق

5:54 صباحاً


الظهر

11:40 صباحاً


العصر

2:54 مساءاً


المغرب

5:24 مساءاً


العشاء

6:54 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

كاتب سعودي لـ"الواشنطن بوست": بلادي تدفع ثمن خيانتها للربيع العربي

منذ 317 يوم
عدد القراءات: 4428
كاتب سعودي لـ"الواشنطن بوست": بلادي تدفع ثمن خيانتها للربيع العربي

 

قال الكاتب السعودي، جمال خاشقجي، لصحيفة الواشنطن بوست، أن المملكة العربية السعودية تدفع ثمن "خيانتها" للربيع العربي، مشيرًا إلى أن الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح الذي قتل على يد جماعة الحوثي كان يمكن إزالته بعد الثورة اليمنية التي اندلعت في ربيع الثورات العربية عام 2011.

وأوضح خاشقجي: إن ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز وقف موقفًا متشددًا من ثورات الربيع؛ خشية اندلاع تحركات مشابهة في شبة الجزيرة العربية، وعندما وقعت الثورة اليمنية تحركت السعودية خشية من حال عدم الاستقرار التي يمكن أن تحدث في اليمن القريبة من السعودية، حيث قامت الرياض بصياغة مبادرة خليجية عبر مجلس التعاون الخليجي الذي تهيمن عليه الرياض قضت بتنحي صالح عن السلطة مقابل منحه حصانة.

وأضاف خاشقجي: "هذه المبادرة الخليجية ضمنت لعلي عبد الله صالح أن يبقى لاعبًا رئيسيًا في اليمن على الرغم من أنه كان طاغية فاسدًا قتل شعبه، وفي عام 2012 انتخب نائب صالح عبد ربه منصور هادي رئيسًا لليمن، وكان من المقرر أن يكون رئيسًا انتقاليًا يقود اليمن إلى أول انتخابات برلمانية كاملة وحرة".

وتابع: "الملك السعودي الراحل عبد الله، ومن بعده الملك سلمان، عملا معاً مع الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما من أجل ضمان جدول زمني وفقًا لما هو منصوص عليه في المبادرة الخليجية المؤسفة والمعقدة، التي كانت تحظى بدعم أمريكا والاتحاد الأوروبي، إلا أن الملك عبد الله لم يفعل ذلك، وتأخرت أحلام الانتخابات في اليمن مرارًا وتكرارًا".

ويستطرد خاشقجي: "كنت أعرف صالح جيدًا، وقابلته عدة مرات، كان يجيد المناورة السياسية طوال فترة وجوده بالسلطة، ولقد تنقل من حرب الحوثيين إلى التحالف معهم ضد حلفائه السعوديين، وهذا ما يمكن أن نسميه فن الحفاظ على الذات الذي يعتبر سر قوته الحقيقية، ونقطة ضعفه كانت تتمثل في أنه غير قادر تمامًا على الحكم الرشيد".

ويختتم خاشقجي قوله: إن "اختيار شن المزيد من الحروب مُغرٍ لأولئك الذين في الرياض، الذين يريدون تحقيق هزيمة ساحقة للحوثيين وإخراجهم من اللعبة السياسية، ولكن ذلك سيكون مكلفًا، ليس للسعودية وحسب وإنما أيضًا للشعب اليمني الذي يعاني كثيرًا نتيجة هذا الصراع الذي منع الشعب اليمني من تحقيق رغبته في الحرية، خاصة بعد أن أصبح الحوثي قوة كبيرة، وهم لا يحملون أي قيمة من قيم الربيع العربي".

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers