Responsive image

16
نوفمبر

الجمعة

26º

16
نوفمبر

الجمعة

 خبر عاجل
  • "أونروا" تؤكد تجاوز أزمة التمويل الناجمة عن قرار ترامب
     منذ 6 ساعة
  • نتنياهو يجتمع مع رؤساء مستوطنات غلاف غزة
     منذ 6 ساعة
  • جيش الاحتلال يهدد سكان غزة
     منذ 7 ساعة
  • "إسرائيل" تصادر "بالون الأطفال" على معبر كرم ابو سالم
     منذ 7 ساعة
  • نجل خاشقجي يعلن إقامة صلاة الغائب على والده بالمسجدين النبوي والحرام الجمعة
     منذ 9 ساعة
  • الخارجية التُركية: مقتل خاشقجي وتقطيع جثته مخطط له من السعودية
     منذ 15 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:49 صباحاً


الشروق

6:14 صباحاً


الظهر

11:39 صباحاً


العصر

2:39 مساءاً


المغرب

5:04 مساءاً


العشاء

6:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"مخاطر سد النهضة" فى ندوة "الاستقلال" بمحافظة الدقهلية (صور + فيديو)

منذ 251 يوم
عدد القراءات: 3560
"مخاطر سد النهضة" فى ندوة "الاستقلال" بمحافظة الدقهلية (صور + فيديو)


عقدت أمانة حزب الاستقلال فى محافظة الدقهلية، اليوم الجمعة 9 مارس 2018م، ندوتها المعلن عنها منذ أيام، والتي جائت تحت عنوان "مخاطر سد النهضة"، والتي تحدث فيها ضيوف الندوة من السادة قيادات وأعضاء الحزب عن المخاطر التي تحاصر البلاد جراء استكمال بناء سد النهضة الأثيوبي، وكذلك المخاطر التي تواجه الزراعة بالبلاد.

وقدم الندوة الأستاذ / الشاذلي محمد فرج -عضو لجنة الفلاحين المركزية بالحزب- مرحبًا بالسادة الضيوف من المتحدثين والحضور.

وتلي الأستاذ حسن صالح 0عضو أمانة التثقيف بالمحافظة- آيات من الذكر الحكيم قبل الخوض فى تفاصيل مخاطر سد النهضة على البلاد.

وبدوره تحدث الأستاذ. محمد الأمير -أمين التنظيم وعضو المكتب التنفيذي بالحزب- عن أهمية نهر النيل في حياة المصريين وقال: إن مصر بلد زراعية وتعتمد على مياه النيل لزراعة من ستة إلى تسعة ملايين فدان بخلاف مياه التبريد للمصانع والاحتياجات الشخصية للشعب المصرى.

 وفي سياق ذا صلة تحدث الأستاذ/ خالد دنيا -عضو اللجنة التنفيذية بالحزب- عن  مصادر الرى في مصر والتي رصدها فى النقاط التالية:

  1- نهر النيل 55 مليار مكعب

 2 -المياه الجوفية من 5 -12 مليار متر مكعب

  3 -مياه الأمطار من 4 إلى 5 مليار متر مكعب
 
 وأضاف "دنيا" أن الملاحظ  هنا إن المصدر الرئيسى للمياه فى مصر هو نهر النيل؛ ونهر النيل يمر من 9 دول وهى دول حوض النيل  7 دول المنبع (اثيوبيا  رواندا  تنزانيا  يورندى كينيا) و2 دول المصب مصر والسودان.

 وتابع "دنيا" فى حديثه للحضور قائلاً: إن المشكلة تكمن فى أن أكبر حصة من نهر النيل تأتي من النيل الأزرق حوال 51 مليار متر مكعب وهو المكان الذى يبني عليه سد النهضة أوالألفية الكبير في أثيوبيا؛ وسد النهضة يقع علي النيل الأزرق بولاية بنشنقول التي تبعد عن الحدود السودانية من 30 الى 40 كم \1 .

واستكمل "دنيا" حديثة قائلاً: 1- يعتبر سد النهضة العاشر عالميا من حيث توليد الطاقة الكهرومائية.  2- تكلفة إنشاء (4.7) مليار دولار.  3- وجود واحد من ثلاث سدود تُشيّد لغرض توليد الطاقة في أثيوبيا أهم المخاطر الناتجة عن بناء هذا السد. والذي يؤدي بدوره إلي: 1- انخفاض حصة مصر من مياه النيل إلي 12 مليار متر مكعب من أصل 55 مليار.  2- انخفاض الكهرباء المولدة من السد العالى بحوالى 30 الي 40 في المية وهو يؤثر علي منسوب المياه من امام السد فى حالة انخفاض البحر 3م  فقط 100 ميجاوات.  3- انخفاض حاد في نصيب المواطن المصري من المياه يصل الي حد الفقر المائي. 4- تبوير حوالي 2 مليون فدان وتشريد أكتر من نصف مليون أسرة. 5- فقد 24 % من الإنتاج الزراعى وزيادة الفجوة الغذائية بمقدار 5 مليار جنيه.

واختتم "دنيا" حديثه قائلاً: إن الحل فى وجود إدارة قوية تحاول مد فترة زمن ملئ السد وهو يعتبر أضعف الحلول من 3 الي 7سنوات أما الحل الأصعب هو انهيار السد قبل امتلائه بالمياه

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers