Responsive image

24º

25
سبتمبر

الثلاثاء

26º

25
سبتمبر

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • صلاح يحصد جائزة أفضل هدف في العالم
     منذ 9 ساعة
  • الدفاع الروسية: معطياتنا الجديدة تثبت مسؤولية الطيران الصهيوني الكاملة عن إسقاط الطائرة "إيل20"
     منذ 11 ساعة
  • استشهاد فلسطيني واصابة 10 برصاص قوات الاحتلال الصهيونية شمال قطاع غزة
     منذ 13 ساعة
  • البطش للأمم المتحدة: شعبنا الفلسطيني لن يقبل الاحتلال ولن يعترف بشرعيته
     منذ 15 ساعة
  • إصابة فلسطنيين عقب إطلاق الاحتلال النار علي المتظاهرين قرب الحدود الشمالية البحرية
     منذ 15 ساعة
  • مندوب قطر في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: استهداف المتظاهرين في غزة جريمة حرب
     منذ 16 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:17 صباحاً


الشروق

6:39 صباحاً


الظهر

12:47 مساءاً


العصر

4:14 مساءاً


المغرب

6:54 مساءاً


العشاء

8:24 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

البقوليات والحبوب تشهد ارتفاعا ملحوظا بالأسواق

منذ 68 يوم
عدد القراءات: 1660
البقوليات والحبوب تشهد ارتفاعا ملحوظا بالأسواق

ارتفاع جديد في أسعار البقوليات والحبوب بالأسواق خلال الفترة الماضية، بسبب ارتفاع تكاليف النقل، ما أدى إلى وفرة في المعروض مقابل الطلب.

حيث سجل كيلو العدس 24 جنيها بدلا من 16 جنيها والفاصوليا 24 جنيها بدلا من 15 جنيها، واللوبيا 25 جنيها بدلا من 15 جنيها والفول البلدي بـ 20 جنيها بدلا من 15 جنيها، والفول السوداني 16 جنيها بدلا من 10 جنيهات، بينما سجل كيلو القمح 5 جنيهات بدلا من 3 جنيهات، والذرة 5 جنيهات بدلا من 2.5 جنيه.

وأكد عدد من التجار والبائعين بمحافظتي القاهرة والجيزة، أن حركة البيع والشراء من المواطنين تشهد إقبالا متوسطا، بينما زاد إقبال تجار الماشية على الحبوب لاستخدامها كمكون في إنتاج الأعلاف.

من جانبه، أكد مصدر مسئول في شعبة البقوليات والحبوب باتحاد الغرف التجارية، أن ارتفاع أسعار التقاوي والمستلزمات الزراعية بنسبة تخطت 100% كان له أثر كبير في رفع أسعار الحبوب والعلافة والذى نتج عنه زيادة السعر من المنبع، لافتا إلى أن هناك ارتفاعا في الأسعار تتراوح بين 25 و30 % خلال الفترة الحالية.

وأضاف أنه من ضمن الأسباب ارتفاع الأسعار زيادة تكلفة النقل للبري للبضائع المستوردة من الخارج عقب زيادة أسعار المنتجات البترولية، مع ارتفاع تعريفة الكهرباء، التي تستخدم في تبريد البقوليات والحبوب المستوردة من الخارج، لافتا إلى أن مصر تستورد أكثر من 70% من تلك البقوليات والحبوب.

وأكد عدد من أصحاب محلات العطارة والعلافة أن هناك ارتفاعا في أسعار البقوليات خلال الفترة الحالية أبرزها "الفاصوليا واللوبيا"؛ حيث تخطت الزيادة نسبة 40%، مرجعا أسباب الزيادة إلى ارتفاع الأسعار من المنبع وهو الفلاح لما يكلفه المحصول من مواد كيماوية ومستلزمات زراعية تعد مرتفعة للغاية، والمرور بالحلقات الوسيطة من التجار والموزعين وصولا للمستهلك، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار تكاليف النقل نظرا لزيادة أسعار الوقود.

وأوضحوا أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى أن بعض منها يتم تصديره إلى الخارج بجانب ارتفاع تكاليف النقل عقب زيادة أسعار المنتجات البترولية ما أثر في سعرها النهائي على المستهلك.

وأشاروا إلى أن من ضمن أسباب الزيادة أيضا زيادة الإقبال على الشراء بعد ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن كبديل للبروتين الحيواني واتباع الأسر المصرية سياسة التقشف لمواجهة أعباء الحياة الأخرى.

فيما أشار عدد من المواطنين، إلى أن الزيادة أصبحت في كل السلع والخدمات والتي أثرت بدورها على معيشة المواطنين وعدم القدرة على مواجهة متطلبات الحياة الأخرى، لافتا إلى أنه بدأ اتباع سياسة التقشف في الاستهلاك من السلع والمنتجات الغذائية بعد ارتفاع أسعارها 200% مقارنة بالفترة ما قبل تعويم العملة.

من جهته، لفت أحد المواطنين إلى أن بعض البقوليات والحبوب تستخدم في أعلاف الماشية والتي نتج عنه زيادة نسبة الطلب عليها ما أدى إلى ارتفاع أسعارها، موضحا إلى أن التوسع في الثروة الحيوانية كان له أكبر الأثر في زيادة الأسعار، حيث يستخدم البعض منها في طحنه كمكون رئيسي في إنتاج أعلاف الماشية كالفول والذرة والقمح والفاصوليا.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers