Responsive image

12
ديسمبر

الأربعاء

26º

12
ديسمبر

الأربعاء

 خبر عاجل
  • عاجل | الإنتربول: الشيخ يوسف القرضاوي لم يعد مدرجا على النشرة الحمراء للمطلوبين من تاريخ 30 نوفمبر
     منذ 44 دقيقة
  • حزب تيريزا ماي يصوت على سحب الثقة منها مساء وإعلان النتيجة بأسرع ما يمكن
     منذ 4 ساعة
  • قوات الاحتلال تشرع بهدم منزل في بلدة بيت حنينا بالقدس المحتلة
     منذ 4 ساعة
  • قوات الاحتلال تشرع بهدم منزل في بلدة بيت حنينا بالقدس المحتلة
     منذ 4 ساعة
  • وزير الطاقة الصهيوني يجتمع بوزير أردني سرا
     منذ 4 ساعة
  • السيناتور الأمريكي راند بول: علينا تعليق بيع الأسلحة للسعودية
     منذ 4 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

5:08 صباحاً


الشروق

6:35 صباحاً


الظهر

11:48 صباحاً


العصر

2:37 مساءاً


المغرب

5:00 مساءاً


العشاء

6:30 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

9 احتجاجات خلال شهر.. هل يقود العمال الحراك المقبل؟

منذ 64 يوم
عدد القراءات: 2015
9 احتجاجات خلال شهر.. هل يقود العمال الحراك المقبل؟

يعيش العمال في مصر أوقاتا عصيبة، في ظل الهجمة التي يشنها النظام ضد مصانع القطاع العام، وتقليل أعدد العمالة في القطاع الخاص، والتركيز على الاستثمارات التي لا تسفر عن محصلة إنتاجية ملموسة، انصياعا لأوامر صندوق النقد، الحكم الفعلي للاقتصاد المصري.

ورغم حالة القمع الشديدة، وانتهاج النظام سياسة الحديد والنار ضد كل من يعارض سياسات صندوق النقد الدولي، إلا أن عمال مصر لا يزالون ينبضون بالرفض للسياسات الرأسمالية التي يفرضها الصندوق على كل من اقترض منه، وهو ما يتبين من خلال حصر عدد الاحتجاجات العمالية والحركات الاجتماعيةالرافضة لهذه السياسات، وبالتالي يعطينا الأمل في أن الشعب لم يستسلم بعد، وان منظومة النهب رغم شراستها، لم تسيطر حتى الآن على مصر بشكل كامل.

ووفقا لبرنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية التابع للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، فقد رصد البرنامج خلال شهر أغسطس الماضي،  9 احتجاجات عمالية ومهنية.

وتنوعت هذه الاحتجاجات ما بين الإضراب عن العمل (4 حالات) والتلويح بالاحتجاج (حالتان) والاحتجاج عبر عريضة أو شكوى (حالتان) بالإضافة لوقفة احتجاجية واحدة.

الإضراب عن العمل

وحول تفاصيل هذه الاحتجاجات، جاء الإضراب عن العمل في المرتبة الأولى بين كافة صور الاحتجاجات العمالية والمهنية خلال شهر أغسطس بعدد أربع حالات، يمكن رصدها كالتالي:

1- دخل نحو 800 عامل من عمال مصنع نيدل كرافت للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، في إضراب شامل عن العمل صباح الخميس 9 أغسطس، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية.

2- نظم سائقو خط البصارطة – عزب النهضة بمركز دمياط ، إضرابا عن العمل يوم 13 أغسطس، اعتراضا على سوء حالة الطريق، بسبب الحفر والمطبات بالطرق نتيجة أعمال حفر الغاز والصرف الصحى منذ أكثر من 4 أعوام.
 
3- رفض لاعبو فريق نادي الجزيرة المطروحي خوض مباراة ودية يوم الأحد 19 أغسطس، أمام أحد فرق القسم الثالث بالإسكندرية، واكتفوا بتدريب خفيف، اعتراضا على عدم حصولهم على نسبة الـ 40% من مقدم العقود الخاصة بهم والمتفق الحصول عليها مع بداية مباريات الفريق.

4- قام لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي أبي صقل الذي يشارك في دوري الممتاز “ب” يوم 24 أغسطس، بالإضراب عن المشاركة في التدريبات الجماعية قبل مواجهة كوكاكولا بالجولة الثالثة من المسابقة بسبب عدم قيام مجلس الإدارة بصرف مقدمات العقود للاعبين.

التلويح بالاحتجاج

سجل البرنامج التابع للشبكة العربية حالتي تلويح بالاحتجاج خلال شهر أغسطس، كالتالي:

1- لوح فريق مركز شباب حوش عيسى بمحافظة البحيرة يوم 20 أغسطس، بعمل إضراب جماعي للضغط على مجلس الإدارة لصرف مكافآت الفوز لهم خلال الدور التمهيدى الأول لبطولة كأس مصر وذلك بعدما تجمع اللاعبون بمقر النادي عقب فوزهم على فريق مطوبس في الجولة الثانية للحصول على المكافآت المتأخرة لدى النادي قبل السفر لبلادهم خلال إجازة عيد الأضحى لكنهم لم يجدوا أي فرد من المجلس للرد على مطالبهم.
 
2- لوح العاملون بمستشفى الصدر بمدينة طنطا، محافظة الغربية، يوم 26 أغسطس، بتنظيم وقفة احتجاجية وذلك بعد انتشار خبر ترشيح الدكتورة دينا أبوحمر، مديرًا للمستشفى، بالمخالفة للأقدمية والكفاءة، مؤكدين أن الترشيح جاء مجاملة لمديرة المستشفيات بمديرية الصحة الدكتورة هيام أبوحمر.
 
الاحتجاج بعريضة

سجل البرنامج الاحتجاج عبر استخدام العريضة والشكوى مرتين خلال شهر أغسطس، كأحد وسائل الاعتراض، كالتالي: 

1- تقدم عدد من عمال شركة مجموعة فريكول للتبريد والهندسة، بشكوى إلى مكتب العمل بالعاشر من رمضان في المنطقة الصناعية، يوم 8 أغسطس، بسبب تأخر صرف مرتباتهم عن يوليو 2018، وشكلت مديرية القوى العاملة بالشرقية لجنة اتصلت برئيس مجلس إدارة الشركة، لحل مشكلة العمالة وديا، ووافق بأنه ليس لديه مانع من دخول العمال إلى عملهم، كما أنه سيقوم بصرف الأجر المتبقي في موعد أقصاه 13 أغسطس، فضلا عن صرف الأجر الإضافي المتأخر.
 
2- لجأت اللجنة النقابية بمستشفيات جامعة الاسكندرية الى لجنة فض المنازعات في 18 أغسطس، تمهيدا لرفع دعوى قضائية ضد رئيس الجامعة وحمل الطلب رقم 722 لسنة 2018 وتحدد له جلسة 15 سبتمبر المقبل للنظر  في أحقية العمال في صرف مكافأة الامتحانات على أساس المرتب الشهري وليس الأساسى وفقا للمادة 298 من اللائحة التنفيذية من القانون 49 لسنة 1972( قانون تنظيم الجامعات)، وصرف الفروق المالية بأثر رجعي مع مراعاة التقادم الخماسي.
 
الوقفة الاحتجاجية

شهد شهر أغسطس وقفة احتجاجية واحدة حيث نظم 500 عامل من عمال شركة غزل كفر الدوار، وقفة احتجاجية أمام ادارة الشركة، يوم 6 أغسطس، للمطالبة بصرف فروق الضرائب لـ 4 شهور متتالية. ووعد المستشار القانوني للشركة العمال بصرف فروق الضرائب خلال الأيام القليلة القادمة.

الاحتجاجات العمالية تطرح تساؤلا مهما، حول مدى قدرتها على تجميع المصريين مجددا للوقوف خلف أهداف محددة، دون الخضوع للابتزازات السياسية التي كانت عاملا خطيرا في تفرقة الصف المصري منذ 11 فبراير 2011 وحتى اليوم، فهل تقود احتجاجات العمال الحراك المقبل؟

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers