Responsive image

15º

15
أكتوبر

الإثنين

26º

15
أكتوبر

الإثنين

 خبر عاجل
  • الأردن يعلن رسميا عن فتح معبر (جابر- نصيب) الحدودي مع سوريا
     منذ 4 ساعة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر مدرسة فلسطينية شمالي الضفة الغربية وتطلق قنابل الغاز باتجاهها
     منذ 4 ساعة
  • رويترز: تراجع قيمة صرف الريال السعودي أمام الدولار الأمريكي لأدنى مستوى منذ يونيو 2017
     منذ 4 ساعة
  • مصرع 3 في تحطم طائرة بألمانيا
     منذ 15 ساعة
  • اندلاع 4 حرائق في مستوطنات غلاف غزة بفعل البالونات الحارقة
     منذ 17 ساعة
  • بريطانيا وفرنسا وألمانيا يطالبون السعودية بـ"رد كامل وتفصيلي" حول اختفاء خاشقجي
     منذ 19 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

4:29 صباحاً


الشروق

5:51 صباحاً


الظهر

11:41 صباحاً


العصر

2:58 مساءاً


المغرب

5:30 مساءاً


العشاء

7:00 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"بتعرف تعد لغاية كام".. قرار بإنشاء سجن رقم 23 في 5 سنوات

منذ 5 يوم
عدد القراءات: 923
"بتعرف تعد لغاية كام".. قرار بإنشاء سجن رقم 23 في 5 سنوات



أصدر وزير الداخلية، محمود توفيق، قرارا بإنشاء سجن مركزي بمركز شرطة أوسيم بقطاع أمن الجيزة، يكون نطاقه المكاني دائرة قطاع أمن الجيزة.
ومنذ 30 يونيو 2013، تشهد أعداد السجون في مصر ارتفاعا مستمرا، في ظالة حالة القمع والبطش والتنكيل التي يشنها النظام ضد كل المواطنين، وفي ظل ارتفاع أعداد المعتقلين في البلاد لشكل باتت السجون القائمة تعجز على استيعابه، ما يجعل النظام مجبرا على إنشاء سجون جديدة.
وحتى أواخر 2016، كان عدد السجون التي أنشئت أو صدر قرار بتأسيسها من قبل النظام الانقلابي، قد بلغ 20 سجنا، وفقا لتقرير أعدته الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، يمكن حصرها في التالي:
1- سجن القنطرة العمومي
ويقع على مساحة 15 فدان “نحو 63 ألف متر مربع”، بمركز ومدينة القنطرة شرق على طريق العريش، وقد جاء قرار انشائه نظرًا لحالة التكدس الهائلة في سجن المستقبل بالاسماعيلية.
2- سجن بني سويف المركزي
وهو سجن مركزى بقسم شرطة بنى سويف بمديرية أمن بنى سويف، وهو يضم نطاق قسم شرطة بني سويف والقرى والأحياء المحيطة به، ويقع أيضًا بنطاق القسم بالقرب من خط السكة الحديد المتجه للصعيد.
3- ليمان جمصة
4- سجن جمصة العمومي شديد الحراسة
ويقع السجنان الجديدان في المنقطة الجديدة بجمصة، وتقع منطقة السجون بجوار مدخل مدينة جمصة، وأنشئت على مساحة 42 ألف مترمربع ” حسبما نشر عنه، ويطل علي الطريق الدولي الساحلي مباشرة، وعلى مسافة قريبة من طريق المنصورة. وتم إنشاء السجن، لاستيعاب السجناء المعاقبين بالسجن المشدد أو المؤبد، والسجناء شديدي الخطورة، ولذلك تم إنشاؤه من الخرسانة المسلحة، بسمك يزيد عن 50 سم، بالإضافة إلى مباني إضافية من الطوب. وتكلف إنشاء ذلك السجن، نحو 845 مليون جنيه مصري ويستوعب نحو 15 ألف سجين وسجينة، ويضم سجنا للنساء.
5- ليمان المنيا
6- سجن المنيا شديد الحراسة
وتشبه منطقة سجون المنيا مجمع سجون جمصة الجديد لكن بمساحة أكبر، حيث تبلغ نحو 30 فدان “126 ألف متر مربع”، وعلى منوال منطقة سجون طرة، حيث تضم سجوناً وليمانات شديدة الحراسة وغرفاً للإعدام ومكاتب إدارية. بنفس الإشتراطات الجديدة فى التصميمات والإنشاءات، منها أن يكون سُمك الحوائط 50 سم من الخرسانة المسلحة، إضافة إلى بوابات إلكترونية، ودوائر كهربائية للتحكم فى أبواب العنابر والزنازين وكاميرات مراقبة حديثة وأيضا تضم قسما للنساء
7- السجن المركزي بقسم ثان بنها
سجن مركزى بمبنى قسم ثان شرطة بنها بمديرية أمن القليوبية، ويقع في شارع مجمع مواقف بنها بداية من الرياح التوفيقي حتى كورنيش النيل مرورا بمناطق أتريب وشارع كلية التجارة وتم انشائه لمواكبة التوسع العمراني في دائرة قسم ثان بنها.
8- سجن (2) شديد الحراسة بطره
ويضم السجن المحكوم عليهم بعقوبة السجن، والمحكوم عليهم بعقوبة الأشغال الشاقة الذين ينقلون من الليمانات لأسباب صحية، أو لبلوغهم سن الستين، أو لقضائهم فيها نصف المدة المحكوم عليهم بها، أو ثلاث سنوات أي المدتين أقل وكان سلوكهم حسنا خلالها، كما يمكن أن يضم السجن وفقا لنص القرار قسما للنساء.
9- سجن الجيزة المركزي
وفقا لقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 525 لسنة 2015 بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 103.22 فدان، تعادل 433610م2 من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة وفقًا للخريطة والإحداثيات المرفقة لصالح وزارة الداخلية بدون مقابل لاستخدامها فى إنشاء سجن مركزى وملحقاته ومعسكر لإدارة قوات أمن الجيزة ومركز تدريب وتبة ضرب نار وقسم لإدارة مرور الجيزة.
لم يوضح القرار الذي صدر بناء على ما عرضه المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، وبعد موافقة مجلس الوزراء، مساحة السجن تحديدًا ضمن المساحة الإجمالية للمعسكر الذي يقع على طريق مصر أسيوط الغربي، لكنه جعل وجود السجن “المدني” داخل حدود منطقة عسكرية، مما يزيد من مشقة السجناء وذويهم، وهو أمر بالغ التعسف والجور بحقهم.
10- سجن النهضة
سجن مركزى تابع لقسم شرطة النهضة بمديرية أمن القاهرة، وتم بناء السجن في وقت قياسي، حتى أنه بدأ يستقبل السجناء على مساحة 12 ألف متر في منطقة السلام بالقاهرة، وكان الكثير من الشباب والمدافعين عن جزيرتي تيران وصنافير قد تم ايداعهم به.
11- سجن 15مايو
سجن مركزى بقسم شرطة 15 مايو بمديرية أمن القاهرة، وقد صاحب افتتاح السجن الذي يقع على طريق الأوتوستراد بحلوان، والذي تم بناءه في ثمانية أشهر ضجة احتفالية كبيرة، من حقوقيين مقربين من أجهزة الأمن، وتم بنائه على مساحة 12 فدانًا، واستغرق بنائه ٨ أشهر، ولأول مرة في السجون تم تخصيص بعض الغرف لوكلاء النيابة العامة، والهيئات القضائية والمحامين؛ وهو ما يمكن من خلاله تجديد الحبس الاحتياطى للمحبوسين دون الحاجة إلى نقلهم أثناء كل محاكمة، رغم الحاجة لقرار رسمي من وزير العدل مع كل تحقيق أو محاكمة تعقد بسجن وخارج المحكمة.
13- السجن المركزي بإدارة قوات الأمن، سجن الكيلو 10 ونص
وهو أحد أشهر اماكن الاحتجاز الغير قانوني منذ التسعينيات، وحتى تحويله الى سجن رسميا، ومعروف بسوء معاملة المحتجزين  قبل تحويله لسجن، واستمرت سوء المعاملة بعد تقنينه، فضلًا عن شكاوي المحامين من التعسف في المعاملة السيئة، بالإضافة إلى التكدس به.
13- سجن الخصوص
سجن مركزي بقسم شرطة الخصوص. بمديرية أمن القليوبية، أحد أكبر أقسام الشرطة المصرية، ويقع بمدينة الخصوص إحدى أكبر مدن محافظة القليوبية نظرًا للنشاط الصناعي الواسع بها، حيث يتجاوز عدد سكان مدينة الخصوص شديدة الفقر نصف عدد سكان المحافظة كلها “نحو 2,5 مليون نسمة”.
14- سجن ادكو
تم تخصيص قطعة أرض 10 افدنة بملاحة الجزيرة غرب الطريق الدائري مركز ادكو بمحافظة البحيرة لاقامة سجن مركزي عليها، وسط حالة من الغضب بين مواطني محافظة البحيرة ومدينة ادكو وصلت لحد جمع توكيلات ورفع قضية لإلغاء قرار ريس الوزراء بتخصيص أرض تبلغ مساحتها 42 ألف متر، كان مقرر بنا مدينة للحرفيين عليها إلى سجن، حيث يقع ضمن النطاق السكاني، والقضية مازالت منظورة بالمحاكم.
15- سجن قرية بغداد
تقرر تخصيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة 2872.80 م2 بقرية بغداد بمركز ومدينة بدر بمحافظة البحيرة، بالمجان، لصالح مديرية أمن البحيرة لإقامة سجن مركزى عليها.
16- سجن الخانكة
سجن مركزى بمديرية أمن القليوبية بمسمى السجن المركزى بمعسكر قوات أمن الخانكة، وهو سجن مركزي يقع ضمن معسكر لقوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية، و يمكن ان يستوعب نحو 300سجين، وقد تم بناء السجن وافتتاحه بالفعل في عام 2016 .
17- سجن العبور
سجن مركزى بمديرية أمن القليوبية يسمى سجن العبور المركزى بالمنطقة الصناعية بمدينة العبور، وكغيره من السجون المركزية التي تتوسع الداخلية في انشائها، فهو يلقى معارضة كبيرة من سكان المنطقة الشهيرة بصناعاتها، لاسيما وان هناك معلومات لا تنشرها وزارة الداخلية لكن تصل لصحف مقربة منها تشير أنه سيكون هائل الحجم بيحيث يضم نحو عشرة الاف سجين .
18- سجن جنوب بني سويف
سجن مركزى بمديرية أمن بنى سويف بمسمى سجن جنوب بنى سويف المركزى، ويشمل اختصاصه دائرة مديرية أمن بنى سويف.
19- سجن كرموز المركزي
قرر وزير الداخلية السابق مجدي عبد الغفار، إنشاء سجن جديد في محافظة الإسكندرية في مدينة العبور، تحت مسمى "سجن كرموز المركزي"، ويخصص السجن الجديد للمحكوم عليهم في قضايا الجرائم الجنائية، لفصلهم عن المحبوسين في قضايا سياسية.
20- سجن الصالحية العمومي
 خصص له محافظ الشرقية، سعيد عبد العزيز، مساحة 10 أفدنة في مدينة الصالحية، بناء على طلب الأجهزة الأمنية ليكون بديلاً عن سجن الزقازيق العمومي.
20 سجنا أسسهم نظام 30 يونيو خلال عامين ونصف العام، من منتصف 2013 حتى أواخر 2016، ورغم ذلك لم يكتف بكل هذه السجون، فقد استمرت سياسته في إنشاء سجون جديدة لاستيعاب الكم الهائل من المعتقلين من أبناء الشعب المصري، وهو ما يمكن متابعته كالتالي:
21- سجن القوصية المركزي
نشرت "الوقائع المصرية"، ملحق الجريدة الرسمية المصرية، قرار وزير الداخلية المصري رقم 1620 لسنة 2017، الذي يقضي بإنشاء سجن مركزي بمسمى "السجن المركزي بمركز شرطة القوصية"، التابع لمديرية أمن أسيوط.
22- سجن أسوان المركزي الجديد
في ديسمبر 217، افتتح السجن المركزي الجديد في مدينة أسوان الجديدة، وقال بيان لمديرية أمن أسوان، إن الهدف من إنشاء السجن المركزي الجديد هو تقليل تكدس المتهمين بحجوزات الأقسام والمراكز التابعة للمديرية، وذويهم خلال الزيارات، والحد من عمليات نقل المساجين والمحكوم عليهم خارج محافظة أسوان.
وأخير، وليس آخرا، أعلن عن إنشاء سجن مركزي جديد بمركز شرطة أوسيم بقطاع أمن الجيزة، لتكون السجون هي المنشئات الوحيدة التي يهتم بها النظام، ما يعطي دليلا قاطعا على حالة القمع التي وصلت إليها البلاد على يد السيسي ونظامه، ناهيك عن تكلفة إنشاء كل هذه السجون الباهظة التي لو أنفقت في التعليم أو الصحة لكانت أحوال المصريين أفضل مما هي عليه الآن.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2018

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers