Responsive image

27º

18
أغسطس

الأحد

26º

18
أغسطس

الأحد

 خبر عاجل
  • وسائل إعلام أفغانية: مقتل 11 مدنياَ في انفجار عبوة ناسفة على طريق يؤدي الى ولاية بلخ الأفغانية
     منذ 8 ساعة
  • الرئيس الافغاني: لا يمكن لطالبان أن تبرئ نفسها من الهجوم الدموي في العاصمة كابل
     منذ 8 ساعة
  • طائرات التحالف السعودي تشن سلسلة غارات جوية على مديريتي الظاهر وحيدان بصعدة شمال اليمن
     منذ 8 ساعة
  • القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر تستهدف الكلية الجوية بمدينة مصراتة بطائرات مسيرة.
     منذ 17 ساعة
  • مراسل شهاب: الطيران المروحي يستهدف مرصدا للمقاومة في بيت لاهيا شمال القطاع
     منذ 18 ساعة
  • مقتل واصابة العشرات خلال حفل زفاف في العاصمة الافغانية كابل
     منذ 19 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:50 صباحاً


الشروق

5:19 صباحاً


الظهر

11:58 صباحاً


العصر

3:35 مساءاً


المغرب

6:38 مساءاً


العشاء

8:08 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

"فتح الله ": تصنيف وزير التعليم العالي لإنفاق مصر علي البحث العلمي "يفتقر للمصداقية"

منذ 235 يوم
عدد القراءات: 3253
"فتح الله ": تصنيف وزير التعليم العالي لإنفاق مصر علي البحث العلمي "يفتقر للمصداقية"

صرح الدكتور محمد فتح الله الخبير التربوى وعضو المكتب السياسى لحزب الاستقلال  ، أن تصريح خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، بأن مصر احتلت المركز الثاني في قائمة البحث العلـمي عالميا لعام 2018، أمر يفتقر ومثير للشفقة ، حيث أنه لا يستند علي أي أساس من الواقع بحسب تقرير نشرته مجلة "نيتشر" العلـمية الأمريكية.

وكان قد زعم عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب، المُذاع عبر فضائية "MBC مصر": " بأننا تفوقنا على دول كبرى مثل الصين، إيران، البرازيل، وهولندا ، في الانفاق علي البحث العلمي والتكنولوجي".

وأوضح الخبير" فتح الله" لـ"جريدة الشعب" أن "حجم الإنفاق الذي ينفق علي البحث العلمي كنسبة من الناتج القومي وفقا للدستور غير محقق وبالتالي أي حديث عن اي نوع من انواع التقدم يكون نوع من انواع عدم الشفافية ".

وقال "نحن نعاني من غياب الجامعات المصرية  فى التصنيفات الدولية حتي علي المستوي العربي. مشيرا إلى  ان احدى الدول العربية تقتصر على 7 جامعاتللاعتراف بشهاداتها التى تمنحها لطالبها بما يشير الى ،نخفاض المستوي الاكاديمي للجامعات نتيجة عدم الاهتمام بالانفاق علي البحث العلمي".

وأضاف " أن كل الجامعات ينصب كل اهتماماتها بعملية التدريس فقط وأهملت البحث العلمى كأحد الادوار الرئيسة التى تقوم بها الجامعات ، بالرغم من أنه من المفترض أن تعتمد الجامعة علي التدريس والبحث العلمي، فطبيعة البحث العلمى  تحتاج إلي جانب الاسس الاكاديمية  الدعم المادي بالاضافة الي التقنيات والتكنولوجيا الحديثة ، وهذا كله غير كافى بالدرجة المطلوبة، مما ادى الى توجيه كل جهود الجامعات الي العملية التدريسية , اضافة الى عقد بعض المؤتمرات ".

وأكد أنه " لا يوجد لدينا جامعات مصنفة عالميا ، بالرغم من ان الكيان الصهيوني لديه اكثر من جامعة مصنفة عالميا ، نتيجة اهتمامه وتوفيره ميزانية مخصصة للإنفاق علي للبحث العلمي تعادل ما ينفق علي البحث االعلمي في الدول العربية مجمعة".

وقال لو كان لدينا جامعات تهتم بتحقيق مؤشرات البحث العلمى وتحيق جودته لاصبح لدينا اكثر من جامعة ضمن قوائم التصنيفات العالمية

وكشف أن "المراكز البحثية العلمية تعاني من ازمات الدعم اللوجستي لتوافر عملايات البحث العلمى الحقيقية ضمانة للحرية فى اجراءات البحث العلمى وكذلك النتائج المتحصلبة منه ".

كما أشار إلى " عدم وجود استراتيجيات علمية دقيقة للبحث العلمي والياته ومنهجيته ، وغياب رؤية واضحة الاجراء الدراسات بشكل تقني ومهني وفقا للمعاييير الدولية العالمية".

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers