Responsive image

20º

20
مايو

الإثنين

26º

20
مايو

الإثنين

 خبر عاجل
  • خارجية إيران: نحذر ترمب من استخدام هذه اللغة للتهديد كونها غير فعالة ولن تحقق أي شيء.
     منذ 3 ساعة
  • خارجية إيران: لا قدرة لترمب على تدمير بلادنا وكلامه عن محو إيران لا قيمة له.
     منذ 3 ساعة
  • وزير الخارجية الإيراني ردا على تصريحات ترامب: الإرهاب الاقتصادي والاستفزازات بالإبادة لن يقضيا على إيران
     منذ 3 ساعة
  • البيت الأبيض: سنعقد ورشة اقتصادية دولية في البحرين أواخر يونيو كجزء أول من خطة سلام الشرق الأوسط.
     منذ 19 ساعة
  • رويترز: سماع دوي انفجار وسط بغداد
     منذ 20 ساعة
  • اندلاع حريق جديد في المجلس الإقليمي اشكول بفعل بالونات حارقة أطلقت من قطاع غزة
     منذ 24 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:19 صباحاً


الشروق

4:54 صباحاً


الظهر

11:51 صباحاً


العصر

3:28 مساءاً


المغرب

6:48 مساءاً


العشاء

8:18 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

المجتمع المدني "اطار عام للتربية المدنية والمواطنة" ندوة الاستقلال بالغربية

منذ 126 يوم
عدد القراءات: 1864
المجتمع المدني "اطار عام للتربية المدنية والمواطنة" ندوة الاستقلال بالغربية

عقدت أمانة حزب الاستقلال بالغربية ندوة تحت عنوان  المجتمع المدني "اطار عام للتربية المدنية والمواطنة" يوم السبت 12 يناير حاضر فيها الاستاذ/ ابراهيم خضر_عضو اللجنة التنفيذية وعضو الامانة المركزية للفكر والدعوة بالحزب .  وقدم الندوة الاستاذ مروان المنسى عضو الحزب بالغربية

وقد ركز اللاستاذ ابراهيم خضر فى الندوة علي المحاور التالية:

1- مفهوم المجتمع المدني بأنه مجموعة التنظيمات التطوعية الحرة لتحقيق مصالح أفرادها ملتزمة في ذلك بقيم ومعايير الاحترام والتأخي والتسامح والادارة الواعية للتنوع والاختلاف . وتشمل كل ما هو غير حكومي من الجمعيات والروابط والنقابات والاحزاب والاندية والتعاونيات.

2- المجتمع المدني مفهوم أعمق من مفهوم الدولة  ويرتكز علي أسس أخلاقية  وانسانية أسبق في وجودها من قيام الدولة كتنظيم سياسي.

3- انشطة المجتمع المدني أنشطة طوعية متعددة ومتنوعة تقوم علي أساس العمل الطوعي الارادي الحر  بما يمنع عزلة المواطن العادي وتحويله من مواطن سلبي الي مواطن ايجابي مشارك باستطاعته تحصيل خيري الدنيا والاخرة اذا ما أخلص النية واقتدي بهدي رسول الانسانية  فيما يقوم به من عمل تطوعي ارادي حر يدخل به السرور علي غيره من البشر.

4- المجتمع المدني والديمقراطية وحقوق الانسان فالديمقراطية ليست ألة تسير من تلقاء نفسها ‘ فالعلاقة بين المجتمع المدني والديمقراطية علاقة قوية وطردية ’ ففعالية منظمات المجتمع المدني مؤشر قوي علي الديمقراطية . فالديمقراطية كنمط حياة تدعم قدرة المجتمع علي تنظيم نفسه مؤسسيا ’ وبدون الديمقراطية فلا وجود لمنظمات المجتمع المدني حقيقة حيث تفرض عليها الوصاية من قبل الحكومات وتغل أيدي أعضائها بالقوانين المكبلة للابداع والطاقات والحريات بل ويسيطر علي مجريات الامور فيها أفراد ينتمون للنظام الحاكم فيتواطؤن مع الحكومات ضد مصالح الفئات التي أنشأت في الاصل تلك المنظمات لأجل تحقيق مصالحهم دون المساس بهيبة الدولة’ وبالتالي تضيع حقوق  المواطنين  التي قد تعجز الدولة عن تلبيتها بدون وجود مجتمع مدني فاعل فيشعر المواطن بالاحباط وتشيع في المجتمع  ظاهرة المواطن السلبي  مما يعني قبول الوضع الراهن عن عجز وتكون النتيجة العزوف عن المشاركة في كافة شئون المجتمع فلا تقدم حقيقي ولا تنمية فاعلة  ولا انتماء صادق ولا مشاركة حقيقية  ايجابية دون ديمقراطية حقيقية كنظام سياسي  ونمط حياة وطريقة في التفكير .

5- المجتمع المدني وحقوق الانسان: من الجدير بالذكر ان حقوق الانسان ليست اكتشافا من اكتشافات القرن العشرين ’ بل سبق في ذلك الاسلام الحنيف  منذ اكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان بمنح الانسان الحياة الكريمة ويهب المجتمع السمو والرقي  بمقومات بالغة الاهمية من مساواة وحرية وكرامة وشورى وتعاون وتكافل اجتماعي  وعلم وتعليم

6- تنقسم حقوق الانسان وتتنوع الي مجموعة من الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية  والاجتماعية. وتأتي الحقوق السياسية في المقدمة  والتساؤل لماذا تأتي الحقوق السياسية في المقدمة ؟ لأنها هي التي تتيح للمواطن العادي ان يقتسم السلطة والقوة  والنفوذ  مع السلطة الحاكمة  ويشارك في هذه السلطة ويحصل علي نصيبه منها .

7- عالمية حقوق الانسان : فهي ليست قاصرة علي انسان دون انسان  أو علي مجموعة من البشر دون مجموعة اخري  أو علي شعب دون شعب  أو علي دولة دون دولة فهي حقوق لا تعرف التمييز أو الجغرافيا أو الحدود

.8- اشكالية حقوق الانسان: تلك الحقوق تواجه كثيرا جدا من الانتهاكات والتعديات الصارخة والاستهانة بها  في بقاع كثيرة من العالم مما يمكن معه القول بأن حقوق الانسان  في أزمة. السبب هو تغول الأنظمة الحاكمة علي الشعوب واستبداد تلك الأنظمة.

9- واجبات الانسان مدخلا لحقوقه: فالحق يدور في فلك الواجب وجودا أو عدما  ’ فواجب علي الشعوب أن تبذل قصاري جهدها لانتزاع حقوقها بلا استجداء من أحد وذلك بفرض ارادتها علي من يريد أن يستولي علي السلطة بالتزييف أو القوة المسلحة ويضع لها  التشريعات والقوانين في غيبة منها.

10-  المجتمع المدني والدولة: العلاقة قوية ومطردة بين قوة الدولة وازدهارها وتقدمها  وبين المجتمع المدني الذي يستمد قوته وازدهاره من قوة الدولة وازدهارها’ وعليه فالمجتمع المدني لا ينشأ من ضعف الدولة بل هو وليد قوة الدولة  ويستمد من قوة الدولة قوة له ’ولذلك كانت قوة منظمات المجتمع المدني أو ضعفه  مؤشر علي قوة الدولة أو ضعفها

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers