Responsive image

34º

20
أغسطس

الثلاثاء

26º

20
أغسطس

الثلاثاء

 خبر عاجل
  • مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: تأجيل مؤتمر تجريم التعذيب جاء بسبب سجل مصر السيء في حقوق الإنسان.
     منذ 5 ساعة
  • مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تقرر تأجيل المؤتمر الإقليمي حول تجريم التعذيب الذي كان مقررا في القاهرة
     منذ 5 ساعة
  • داخلية النظام تصفي 11شخص بالعريش
     منذ 5 ساعة
  • اقتحام قوات الاحتلال برفقة جرافة للمنطقة الشرقية لمدينة نابلس تمهيدا لدخول مئات المستوطنين إلى "قبر يوسف".
     منذ 23 ساعة
  • ظريف: على اميركا العودة الى طاولة المفاوضات والالتزام بالتعهدات التي قطعتها في الاتفاق النووي
     منذ يوم
  • محكمة تقضى بالإعدام شنقا على ستة متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بلجان المقاومة الشعبية في كرداسة .
     منذ يوم
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:51 صباحاً


الشروق

5:20 صباحاً


الظهر

11:58 صباحاً


العصر

3:34 مساءاً


المغرب

6:36 مساءاً


العشاء

8:06 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

صفقة مقاتلات روسية لمصر.. هل وافق عليها نتنياهو كالغواصات الألمانية؟

منذ 154 يوم
عدد القراءات: 2471
صفقة مقاتلات روسية لمصر.. هل وافق عليها نتنياهو كالغواصات الألمانية؟

كشفت وسائل إعلام دولية النقاب عن صفقة بين نظام السيسي وموسكو لتوريد روسيا عشرات المقاتلات الثقيلة متعددة الأغراض من نوع "سوخوي 35" لمصر.

صفقة المقاتلات الروسية استدعت أن نطرح سؤال مثيرا، حول رضا وموافقة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء كيان العدو الصهيوني عن الصفقة، على غرار موافقته على السماح لمصر بالحصول على صفقة الغواصات الألمانية!!

موافقة نتيناهو يبدو أنها أصبحت شرطا لحصول مصر على أي نوع من الأسلحة، انطلاقا من تبعية مصر للعدو الصهيوني، تلك التبعية التي بدأت مع كامب ديفيد وترسخت على مر السنوات التالية، حتى بات رئيس مصر وقائد جيشها الأعلى يصف رئيس وزراء إسرائيل بأنه أكثر القادة حكمة وحنكة وقدرة على إدارة شئون المنطقة بأسرها، وأنه حريص على الاتصال به بصفة مستمرة!!

 

اقرأ أيضا: مصر تشتري صواريخ كروز فرنسية بعد 4 سنوات توسل.. وإيران تحتفل بتصنيعها محليا

 

 

صفقة سو 35

 

أفادت وسائل اعلام روسية الاثنين ان مصر وموسكو وقعتا على عقد لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي Su-35 بقيمة اجمالية للصفقة وصلت 2 مليار دولار.

ووفقا للتقارير التي تعتمد على مصادر في الصناعات الدفاعية في روسيا، فان موسكو والقاهرة وقعوا بنجاح على امتلاك 24 طائرة حربية متطورة لنقلها الى سلاح الجو المصري.

وسيتم تزويد طائرات السوخوي من بداية العام القادم، وعندما يتم تنفيذ الصفقة، فان مصر ستصيح من اكير مستوردي الأسلحة من روسيا.

طائرات سوخوي الروسية تصل سرعتها الى 3600 كلم، وتبلغ سرعتها القصوى 2400 كلم في الساعة. ولديها القدرة بالتحليق بصواريخ يصل وزنها الى 8 أطنان.

وطائرة سوخوي Su-35 هي طائرة حربية متعددة المهام تم تطويرها في روسيا بعد 3 عقود كتطوير لطائرة سوخوي 27. حاليا معظم الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية المصرية من طراز F-16 ، وفي السرب المصري يوجد أيضا عدة طائرات "ميراج" فرنسية.

 

اقرأ أيضا: بعد كارثة سقوط الرافال.. هل اشترت مصر "التروماي" بـ5.5 مليار يورو؟

 

 

صفقة الغواصات الألمانية

 

قبل عام ونصف تقريبا، وتحديدا في أغسطس 2018، تسلمت مصر غواصة ألمانية ثانية، ضمن صفقة موقعة بين البلدين تشمل أربع غواصات، دعما للقوات البحرية المصرية.

وتمت عملية التسليم الرسمية في احتفالية كبرى بمدينة كيل الألمانية، بحضور قائد القوات البحرية المصرية أحمد خالد، ونائب قائد البحرية الألمانية الفريق راينار برينكمان.

والغواصة من طراز "تايب 209"، وهي الثانية التي يتم تسلمها، فى إطار صفقة تعاقدت عليها مصر مع ألمانيا تتضمن 4 غواصات بحرية حديثة.

وفي أبريل 2017،احتفل الجيش المصري بوصول الغواصة الألمانية الأولي، والتي قال إنها ستعزز "قدراته على تحقيق الأمن البحري وحماية الحدود والمصالح الاقتصادية في البحرين الأحمر والمتوسط وقناة السويس".

وكانت مصر تسلمت أول غواصة من الشركة في ديسمبر 2016.وتعاقدت مصر مع "تيسن كروب" على شراء أربع غواصات. ومن المنتظر أن تتسلم مصر الغواصتين المتبقيتين بحلول عام 2021

ولم تكشف الشركة المصنعة عن قيمة الصفقة، إلا أن صحيفة "كييلر ناخريشتن" الألمانية ذكرت في تقرير لها أن الصفقة تقدر بنحو مليار يورو.

 

اقرأ أيضا: بعد صورته مع يدلين.. أي ذكريات تجمع السيسي بمدير الاستخبارات الصهيونية؟

 

 

موافقة نتنياهو

 

ورغم مرور حوالي عام ونصف على صفقة الغواصات الألمانية، إلا أن الأيام الماضية شهدت تصريحا مريبا يفيد بموافقة نتنياهو على حصول مصر على الصفقة، وأنه لولا هذه الموافقة لما حصلت مصر عليها!!

وقال عاموس جلعاد الرئيس السابق للدائرة السياسية الأمنية بوزارة الحرب الصهيونية، إن مسؤول ألماني أبلغه أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صادق على بيع غواصات ألمانية لمصر.

كلام "جلعاد" جاء في سياق إفادته للشرطة الصهيونية مساء السبت، في إطار الملف 3000. وتشتبه الشرطة في حصول مقربين من نتنياهو على أموال مقابل تمرير قرار شراء غواصات من ألمانيا لإسرائيل بالتعاون مع شركة "تيسين كروب" الألمانية ، بحسب القناة 13 الصهيونية.

وأوضح "جلعاد" أنه كان قد أبدى تحفظه أمام الألمان "حيال بيع غواصات لمصر من شأنها تهديد أمن إسرائيل".

وتابع أن نتنياهو بنفسه هو من وافق لاحقاً على إتمام الصفقة.

وأفاد أنه توجه إلى "كريستوف هويسغن" مستشار الشئون السياسة الخارجية والأمنية لميركل متسائلاً عن سبب تمرير بيع الغواصات لمصر.

وتابع "سألني هويسغن ألا تدري ما يحدث في بلدك؟"، وأبلغه أنه "رغم أن ألمانيا ليست بحاجة لتصديق إسرائيل على تلك الأمور، فقد وضعت في الحسبان العلاقات الخاصة بين البلدين، وطلبت موافقة إسرائيل على عملية البيع، التي تم التصديق عليها من قبل نتنياهو".

وكان نتنياهو قد أنكر في السابق أية علاقة له بقضية الغواصات، وقال إن الألمان لم يطلبوا أبدا موافقته على بيع الغواصات لمصر، بحسب المصدر ذاته.

وفي معرض رده على ما ورد في تقرير القناة الإسرائيلية، قال مكتب نتنياهو "يدور الحديث عن محاولة عقيمة ويائسة لبث الحياة في قضية ماتت".

والأسبوع الماضي كشفت القناة 13 أن نتنياهو كان يمتلك بالشراكة مع ابن عمه "نتان ميلكوفسكي" أسهما في شركة كانت تقدم خدماتها لشركة "تيسين كروب" الألمانية.

كانت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي ذكرت في تقرير لها في أبريل 2017 أن تل أبيب وافقت على بيع ألمانيا 4 غواصات بالإضافة لعدد من السفن لمصر، بعد أن رفضت في الماضي الموافقة على الصفقة خلال حكم الإخوان المسلمين للبلاد (2012- 2013).

وعلى مدى 3 سنوات حققت الشرطة الإسرائيلية مع نتنياهو للاشتباه في ارتكابه مخالفات مالية، في 4 ملفات أساسية.

وأوصت الشرطة الإسرائيلية خلال العام الماضي بإدانة نتنياهو في 3 ملفات فساد وهي الملف 1000 والملف 2000 وأيضا الملف 4000.

ولم توصِ الشرطة بإدانة نتنياهو في الملف 3000 المتعلق بشراء غواصات من ألمانيا.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers