Responsive image

30º

23
مايو

الخميس

26º

23
مايو

الخميس

 خبر عاجل
  • الاتحاد الدولي لكرة القدم: بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر لن يتم توسيعها إلى 48 فريقا وستكون بمشاركة 32 فريقا
     منذ 3 ساعة
  • تجميع المهنيين السودانيين: العسكر ماضون في طريق من سبقوهم بعدم التسليم والتعنت في التفاوض
     منذ 4 ساعة
  • تجمع المهنيين السودانيين: مستعدون تماما للإضراب العام والعصيان المدني الشامل لكسر شوكة العسكر وإسقاطهم
     منذ 4 ساعة
  • الأمم المتحدة: تحدثنا بقوة ضد استخدام عقوبات الإعدام في المملكة العربية السعودية
     منذ 6 ساعة
  • قائد الجيش الإيراني لسنا ولم نكن دعاة للحرب كما أننا لم نكن البادئين في أيّ حرب بل صمدنا من أجل الدفاع عن أنفسنا
     منذ 7 ساعة
  • قائد الجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي: نحن نريد أمن واستقرار المنطقة وليست لدينا رغبة في إشعال النيران
     منذ 7 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:17 صباحاً


الشروق

4:53 صباحاً


الظهر

11:51 صباحاً


العصر

3:28 مساءاً


المغرب

6:50 مساءاً


العشاء

8:20 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

1638 مدنياً حوكموا عسكرياً خلال الربع الأول من 2019

منذ 44 يوم
عدد القراءات: 1340
1638 مدنياً حوكموا عسكرياً خلال الربع الأول من 2019

أوضح تقرير للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، أمس الأحد ، أن الأشهر الثلاثة الأُولى من 2019، شهدت 6 محاكمات عسكرية مثُل فيها 1638 مدنيًا، فضلاً عن صدور 5 أحكام بالإعدام ضد 24 متهماً، منهم 5 متهمين أيّدت محكمة النقض حكم إعدامهم، في حين نفّذت أحكام الإعدام ضد 15 متهمًا.

وأوضح التقرير أن وضعية الإجراءات والقضايا التي تؤثر على مسار الديمقراطية في مصر خلال الربع الأول من عام 2019، وشمل انتهاكات الحريات الإعلامية، إذ رصد التقرير 39 انتهاكاً، أبرزها خضوع العديد من الإعلاميين للتحقيقات.

وقال التقرير: إن “الحملات التي أطلقها عدد من أعضاء مجلس النواب لتعديل بعض مواد الدستور، ومن أبرزها المادة الخاصة بفترة الانتخابات الرئاسية وجعلها لمدة 6 سنوات، واتخاذ البرلمان خطوات جادة للتعديل دون النظر إلى آراء الحركة المدنية، وكذا رفْض طلب تنظيم وقفة احتجاجية ضد تعديل تلك المواد، هو بمثابة إعلان رسمي من قِبل السلطات عن وفاة الديمقراطية في مصر”.

وأضاف التقرير، أنه لم تتوقّف الاحتجاجات خلال الربع الأول من العام الحالي الذي شهد 106 فعاليات احتجاجية للقوى السياسية المختلفة، وجاءت الاحتجاجات العمالية والاجتماعية في المرتبة الأولى بعدد 54 فعالية، وتلتها احتجاجات جماعة “الإخوان” و”تحالف دعم الشرعية” بـ 41 فعالية احتجاجية.

وأكد التقرير أن القضاء المصري, قد نظر 53 محاكمة، بينها 35 محاكمة لجماعة “الإخوان” و”تحالف دعم الشرعية”، و5 محاكمات للقوى المدنية الديمقراطية، و6 محاكمات لمنتمين لنظام “مبارك”، ومحاكمة واحدة لمنتمين لنظام ما بعد 30 يونيو/ حزيران 2013، بينما نظر القضاء العسكري 6 محاكمات مثُل فيها 1638 من المدنيين، وصدر 23 حكماً بالإدانة، و13 حكماً بالبراءة، و5 أحكام بالإعدام ضد 24 متهماً.

وشهد الربع الأول  مقتل 140 شخصاً وإصابة 14 والقبض على 149 آخرين ، في التصفيات الجسدية.

وتناول التقرير في نصفه الأخير الاعتداء على المدافعين عن حقوق الإنسان، حيث رصد التقرير أنه بتاريخ 5 يناير 2019، قرَّرت محكمة جنايات القاهرة إحالة كل من:

“محمد الباقر” مدير مركز عدالة لحقوق الإنسان، و”أحمد عبد اللطيف” المحامي بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، و”شروق سلام” المحامية بمؤسسة بلادي؛ إلى المحاكمة التأديبية؛ بسبب قيامهم بإثبات انسحابهم من الحضور أمام المحكمة في جلسات تجديد الحبس.

وبحسب التقرير فإنه بتاريخ 9 يناير؛ قضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة الناشط “أحمد دومة” بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً، وإلزامه بدفع مبلغ ستة ملايين جنيه تُمثّل قيمة التلفيات في إعادة محاكمته في القضية المعروفة إعلامياً بقضية “أحداث مجلس الوزراء”، والتي واجه فيها تهم الاشتراك في تجمهر بغرض ارتكاب أعمال إرهابية، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة والتظاهر بدون إخطار.

وبتاريخ 9 يناير؛ قرّرت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس المحاميين “أحمد صبري أبو علم” و”سيد البنا” لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجرى معهما بتهم الاشتراك مع جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها ونشر أخبار وبيانات كاذبة، ولا يزال حبسهما يتجدد حتى الآن.

وبتاريخ 10 فبراير؛ قرّرت نيابة أمن الدولة العليا حبس المهندس “يحيى حسين” لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات في تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، وتمويل وإمداد جماعات إرهابية.

وبحسب التقرير فإنه بتاريخ 11 فبراير؛ قرّرت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس كل من المحامي “مهاب الإبراشي” والصيدلي “جمال عبد الفتاح” والناشطين “خالد عبد الجليل” و”خالد بسيوني” لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات بتهم الانتماء لجماعة إرهابية، وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حسابات خاصة على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها في القانون بهدف الإخلال بالأمن العام.

وبحسب التقرير فإنه بتاريخ 13 فبراير؛ قرَّرت نيابة العمرانية حجز الصحافي “أحمد جمال زيادة” عقب التحقيق معه بتهمة نشر أخبار وبيانات كاذبة عبر موقع التواصل الاجتماعي، وفي 2 مارس؛ قررت محكمة جنح العمرانية إخلاء سبيله بضمان مالي 10 آلاف جنيه.

وبتاريخ 19 فبراير؛ قررت نيابة المنتزه أول تجديد حبس المحامي الحقوقي “محمد رمضان” لمدة 15 يوماً في القضية المعروفة بقضية “السترات الصفراء” بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة والتحريض على التظاهر، ولا يزال حبسه يتجدّد حتى الآن.

وبحسب التقرير فإنه بتاريخ 19 فبراير؛ قررت نيابة أول الزقازيق حبس المحامي “أحمد معوض” لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات بتهم الانضمام إلى جماعة إرهابية، والترويج لأفكار الجماعة، وحيازة مطبوعات، ولا يزال حبسه يتجدّد حتى الآن.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers