Responsive image

13º

20
أبريل

السبت

26º

20
أبريل

السبت

 خبر عاجل
  • قوات الاحتلال تُطلق قنابل إنارة في الأجواء بمحيط مستوطنة "أفني حيفتس" المقامة على أراضي الأهالي جنوب طولكرم.
     منذ 2 ساعة
  • وسائل إعلام تركية: عنصرا الاستخبارات الإماراتيان المعتقلان كانا موجودين في اسطنبول أثناء اغتيال خاشقجي
     منذ 10 ساعة
  • رويترز: ترامب أجرى اتصالا هاتفيا الإثنين الماضي مع قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر
     منذ 10 ساعة
  • أنباء أولية عن قصف صهيوني جديد شرق مدينة غزة
     منذ 11 ساعة
  • الاحتلال يقصف مناطق للمقاومة شرقي قطاع غزة
     منذ 12 ساعة
  • المبعوث الأممي إلى #ليبيا: حكومة الوفاق هي الحكومة الشرعية الوحيدة والتنسيق معها يتم بشكل يومي
     منذ 13 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:52 صباحاً


الشروق

5:20 صباحاً


الظهر

11:54 صباحاً


العصر

3:29 مساءاً


المغرب

6:28 مساءاً


العشاء

7:58 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

واشنطن بوست: السيسي دكتاتور جديد يحتضنه ترامب

منذ 5 يوم
عدد القراءات: 1782
واشنطن بوست: السيسي دكتاتور جديد يحتضنه ترامب

صرح رئيس تحرير صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ، أن زيارة الدكتاتور المصري عبد الفتاح السيسي إلى واشنطن؛ جاءت من أجل التقرب من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أبدى بدوره استعدادا للتعاون مع عبدالفتاح السيسي ، الذي  يسعى لإقرار بعض التعديلات الدستورية التي ستجعل منه رئيسا مدى الحياة، بينما يكرس بشكل دائم السيطرة العسكرية على النظام السياسي في مصر. ويواصل الحاكم المصري احتجاز عشرات الآلاف من المساجين السياسيين، بما في ذلك عدد من المواطنين الأمريكيين.


واكدت الصحيفة أن  سياسة ترامب غير المسؤولة تجاه الدكتاتور المصري تدخلا من طرف الكونغرس الأمريكي، كما هو الحال مع المملكة العربية السعودية. ويتعين على السيناتورات العمل على توظيف المساعدات العسكرية الأمريكية لوقف صفقة المقاتلات الروسية، وإخراج الأمريكيين من السجون المصرية، وتخفيف القمع في مصر بشكل عام. ونظرا لعدم استخدام ترامب للنفوذ الأمريكي في تعامله مع السيسي، يجب على الكونغرس الأخذ بزمام الأمور، وفعل ذلك بنفسه.

وكان قد استقبل دونالد ترامب نظيره المصري في زيارته للبيت الأبيض، الثلاثاء الماضي، من خلال القول إنه: "يقوم بعمل رائع. أعتقد أن مصر والولايات المتحدة لم يكونا على وفاق بالشكل الذي نراه اليوم". ومن المرجح أن تصريح ترامب نابع عن جهله بمخططات السيسي لتمديد فترة حكمه لسنة 2034، أي عندما يصبح له من العمر 80 سنة.

أوردت الصحيفة أن دونالد ترامب هو شخص يتأثر بالأشخاص الأقوياء، على غرار فلاديمير بوتين وكيم جونغ أون، لكن دعمه للسيسي يندرج ضمن إطار استراتيجية محسوبة وقائمة على دعم الحكومات العربية السنية المستبدة؛ لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط، والتصدي لتنظيم الدولة ولإيران.

حيال هذا الشأن، عمد العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى الإشارة إلى مواطن الخلل في السياسة التي ينتهجها ترامب خلال خطابهم الموجه إلى مايك بومبيو في اجتماع يوم الثلاثاء. وذكر السيناتورات أولا أن سياسة ترامب تتجاهل عمل السيسي بشكل مخالف للمصالح الأمريكية، وهو ما تجلى في احتجازه لعدد من المواطنين الأمريكيين. وثانيا، يبدو جليا أن القمع الذي يمارسه السيسي وسياسته الاقتصادية المضللة تضع بلاده على مسار ينتهي باضطرابات مستقبلية.

وتطرقت الصحيفة إلى رأي الباحثة الأولى في برنامج كارنيغي للشرق الأوسط، ميشيل دنّ، الذي يفيد بأنه في الوقت الذي فشل فيه نظام السيسي في وضع حد للتهديد الجهادي، عمد في المقابل إلى مضايقة المدافعين عن حقوق المرأة والناشطين الليبراليين الآخرين، فضلا عن تشويه الاقتصاد من خلال إحداث مشاريع ضخمة وتسليم دفة قيادتها إلى الجيش.

وأشارت الصحيفة إلى مغازلة الرئيس السيسي لفلاديمير بوتين، وهو ما دفع أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري لإبداء مخاوفهم إزاء تحول مصر إلى دولة تابعة لروسيا من جديد.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers