Responsive image

22º

26
يونيو

الأربعاء

26º

26
يونيو

الأربعاء

 خبر عاجل
  • رويترز: مجلس النواب الأمريكي يقرر التصويت الشهر المقبل على وقف صفقات أسلحة لـ السعودية كان ترمب أقرها سابقا
     منذ 10 ساعة
  • العفو الدولية تدين موجة الاعتقالات الأخيرة التي استهدفت منتقدين وقادة معارضة ونشطاء وصحفيين مصريين تحت ستار مكافحة الإرهاب.
     منذ 13 ساعة
  • الحوثيون بستهدفون مواقع عسكرية ومرابض الطائرات بمطاري ابها وجازان
     منذ 13 ساعة
  • عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية والمتحدث باسم لجنة القوى الوطنية والإسلامية جميل مزهر: شعبنا سيقف بالمرصاد ومفتاح الحل والحسم بيده ونحذر كل من يتعامل مع مخرجات صفقة القرن
     منذ 14 ساعة
  • "يسقط مؤتمر البحرين" .. لافتة على أسوار البلدة القديمة بمدينة القدس
     منذ 14 ساعة
  • المساعد السياسي لوزير الخارجية الإيراني: #إيران لا ترى سببا مقنعا للالتزام بالاتفاق النووي من جانب واحد.
     منذ 15 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:09 صباحاً


الشروق

4:50 صباحاً


الظهر

11:57 صباحاً


العصر

3:33 مساءاً


المغرب

7:04 مساءاً


العشاء

8:34 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

هُزم فيها حفتر وأُخذ أسيرا.. ماذا تعرف عن معركة وادي الدوم؟

منذ 72 يوم
عدد القراءات: 1980
هُزم فيها حفتر وأُخذ أسيرا.. ماذا تعرف عن معركة وادي الدوم؟

في الرابع من الشهر الجاري، أعلنت قوات اللواء الليبي خليفة حفتر، التحرك باتجاه غرب ليبيا، لتبدأ بالتقدّم والسيطرة على مناطق قريبة من العاصمة الليبية، في ظل تساؤلات عن سرعة تقدّمها، بعد فترة من الهدوء النسبي وفي ظل تحضيرات لعقد الملتقى الوطني الجامع.

ولمن لا يعرف، فإن خليفة حفتر كانت آخر رتبة له في الجيش الليبي قبل أسره في معركة وادي الدوم بشمال تشاد في 22 مارس سنة 1987م هي رتبة عقيد ركن، وانتهت بذلك صلته بالجيش الليبي حتى سنة 2011م.

عاد حفتر من الولايات المتحدة الأمريكية إلى ليبيا في مارس 2011م والتي كان لجأ إليه في سنة 1990م، وأعلن عن انضمامه للثوار، فقام رئيس المجلس الوطني الليبي الانتقالي مصطفى عبد الجليل بمنحه رتبة لواء.

اقرأ أيضا: خليفة حفتر "قائد الانقلاب الليبى" . . صنع في أمريكا !

 

معركة وادي الدوم

نعود مجددا إلى معركة وادي الدوم، التي دارت رحاها يوم 22 مارس 1987 وقتل فيها 1,269 جندياً ليبياً وأسر 438 كان من بينهم العقيد الركن خليفة حفتر والمقدم الركن عبد الله الشيخي. ولا يقل عن 274 جنديا قتلوا وأسر 16 في معركة فايا لارجو يوم 27 مارس 1987. هذه ليست أحصائية كاملة فهناك العشرات ممن قتلوا في مناطق أخرى وتاه العشرات في الصحراء وماتوا عطشا، ومات العديد من الجنود مسمومين من جراء شربهم لمياه كانوا قد وضعوها في دانات المدافع الفارغة.

لكن ماذا ليبيا تحارب تشاد ؟

السر هو قطاع أوزو أو شريط أوزو هو تلك الأرض الممتدة في شمال تشاد بمحاداة الحدود الليبية , حيث يصل طول الشريط إلى 600 كلم، ويمتد في عمق الجنوب إلى نحو 100 كلم وتبلغ مساحته قرابة 80,000 كيلومتر مربع من المنطقة المحادية لجبال تيبستي الغنية باليورانيوم والمنجنيز.

اقرأ أيضا: مصادر تكشف وبالتفاصيل كيف يقاتل ضباط مصريين بجانب "حفتر" فى ليبيا

النزاع التشادي الليبي

كان حفتر من قادة الجيش خلال حكم معمر القذافي، وقد تم تعيننه قائداً للجيش الليبي في شمال تشاد حتى تم هزيمته في معركة وادي الدوم في 22 مارس 1987. وأسره مع عدد من الضباط ومئات الجنود الليبيين من قبل المقاتلين التشاديين المواليين لحسين حبري أثناء النزاع التشادي الليبي، وبعد أن تنكر له معمر القذافي ونفى أنه ضابط في الجيش الليبي أو أنه يوجد أسرى ليبيون عند تشاد. 

ونتيجة لذلك، قام حفتر مع بعض الضباط وضباط صف والجنود الليبيين الأسرى في سجون تشاد بالإنضمام إلى المعارضة الليبية في أواخر 1987م، وانخرطوا في صفوف الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا المعارضة، وأعلنوا في 21 يونيو 1988 عن إنشاء الجيش الوطني الليبي كجناح عسكري تابع لها تحت قيادة حفتر.

استقرار حفتر بالولايات المتحدة

بعد استيلاء إدريس دبي على أنجامينا في ديسمبر 1990م وهروب حسين حبري وسقوط حكمه انتهى أمر الجيش الوطني الليبي، وجرى ترحيل حفتر إلى الخرطوم (وليس تشاد التي يفترض أنها كانت تحاربه) ثم جرى ترحيل حفتر من الخرطوم إلى الولايات المتحدة عبر مروحيّات أمريكية، حيث أقام حفتر بشمال ڤيرجينيا وحصل على الجنسية الأمريكية وشارك في النتخابات في سنتي 2008م و2009م، وأقام هناك مدّة 20 سنة. أفادت بعض المصادر أنه على صلات وثيقة بوكالة المخابرات المركزية.

 يذكر انه بعد انشقاقه عن جيش القذافي، كون حفتر مع مجموعة من قواته مليشيا خاصة بدعم مالي من وكالة المخابرات المركزية، حسب كتاب الأفارقة المتلاعبون Manipulations africaines الذي نشرته لوموند ديپلوماتيك في 2001. بعد دخوله الولايات المتحدة في التسعيينات، أقام حفتر بڤيينا في شمال ڤيرجينيا، على بعد خمسة أميال من لانگلي بڤيرجينيا.

اقرأ أيضا: وول ستريت: الرياض وعدت حفتر بتمويل حملته على طرابلس

الثورة الليبية 2011

عاد حفتر إلى ليبيا في مارس سنة 2011م بعد اندلاع ثورة 17 فبراير وأعلن انضمامه لـ الثورة الليبية. وأعلن المتحدث العسكري باسم القوات التابعة للمجلس الوطني الإنتقالي أن حفتر عُين قائداً للقوات البرية، على الرغم من نفي المجلس الوطني الانتقالي ذلك.

في أبريل تقلد عبد الفتاح يونس منصب رئيس أركان القوات المسلحة، وكان عمر الحريري يشغل منصب وزير الدفاع قائد أعلى ، وتولى حفتر منصب قائد القوات البرية برتبة لواء، ولم يكن له دور عسكري بارز في الثورة الليبية واقتصر نشاطه على الظهور الإعلامي.

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers