Responsive image

28º

26
مايو

الأحد

26º

26
مايو

الأحد

 خبر عاجل
  • الخارجية الإيرانية: لا مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع واشنطن
     منذ 3 ساعة
  • AFP عن مصادر قضائية: صدور حكم بإعدام ثلاثة فرنسيين في العراق بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة .
     منذ 4 ساعة
  • وزير الخارجية الإيراني: نتصدى لأي تحركات للحرب ضدنا وسوف نواجهها بقوة وصمود
     منذ 4 ساعة
  • وزير الخارجية العراقي: نقف مع طهران ضد العقوبات الأمريكية
     منذ 4 ساعة
  • وزير الخارجية العراقي: زيارة ظريف لبغداد تهدف لمتابعة ما تم التوقيع عليه من تفاهمات ومذكرات بين البلدين
     منذ 4 ساعة
  • وزير الخارجية الإيراني: نرغب بإقامة علاقات متوازنة مع جميع دول الخليج
     منذ 7 ساعة
 مواقيت الصلاة

القاهرة

الفجر

3:14 صباحاً


الشروق

4:51 صباحاً


الظهر

11:51 صباحاً


العصر

3:28 مساءاً


المغرب

6:52 مساءاً


العشاء

8:22 مساءاً


أسعار العملات

مقابل الجنيه المصرى

دولار أمريكى

0

 تابعنا على يوتيوب
 تويتر

سياسيون يدعون إلي مقاطعة الإستفتاء الغير قانوني للدستور

منذ 37 يوم
عدد القراءات: 2839
سياسيون يدعون إلي مقاطعة الإستفتاء الغير قانوني للدستور

دعا علماء وسياسيون مصريون ، اليوم الجمعة 18 أبريل ، إلي نقاطعة الاستفتاء علي العبث الدستوري الذي يمارسه السيسي وحاشيته من أجل البقاء في السلطة حتي 2030 ومنحه صلحيات علي مقاسه ، والتي سيبدأ الاستفتاء عليها بدأمن غدا السبت. 
ودعا عالم الفضاء المصري والمستشار الرئاسي السابق، عصام حجي، جميع القوى الوطنية المصرية إلى "وقف التراشق فيما بينهم، والالتفاف حول جوهر قضية الإصلاح وليس شكلها، والاتفاق في العمل على القضايا المشتركة".
وقال إن "مصر بحاجة لمرحلة انتقالية، لتحسين الأحوال المعيشية المواطنين، ونبذ دعاوى الفرقة، وتنحية خلافات الماضي، مشددا علي أنه لا يمكن أن يكون عداء وكراهية فصيل هو أساس بناء دولة مدنية وحضارية"، مضيفا:" أتمنى أن يجمعنا العقل والحكمة والعلم والمعرفة حتى لا تجمعنا السجون فقط"...من جانبه أعلن وزير الاستثمار في عهد الرئيس مرسي، يحيى حامد، موقفه من التعديلات الدستورية في مصر، قائلا إنه مبادئي، ونفسي، ويستند بالأساس على أن ما حدث في مصر في 2013 انقلاب عسكري دموي أودى بالحياة السياسية في مصر.
وتابع حامد في منشور له إن موقفه من التعديلات هو موقف حملة "باطل" مؤكدا على أن العمل العام "يسع الجميع طالما كان الهدف واحدا اليوم وهو إنهاء هذا الباطل".
وأضاف: أن هذا النظام فاقد للشرعية ابتداء منذ أن قام بهدم التجربة الديمقراطية ثم تلاها بسفك الدماء للمعارضين ثم التنكيل بكل من يعارضه".
وتابع: "أحدثت الحملة حالة وفاق بين المكونات السياسية والثورية لم تحدث منذ الثورة وما تلاها من انشقاقات بين قوى الثورة. أطلقت الحملة بيانا أكد على نفس المعاني التشاركية حيث أننا جميعا نرى ما يحدث باطلا فاتحدنا في الهدف وتنوعنا في الأدوات والوسائل. فالمقاطع لابد أن يقاطع بإيجابية كما وضح البيان ويكون أداة لإبراز هذا التزييف الذي يقوم به هذا النظام الباطل لإرادة الشعب وإرادته بالطرق التي يراها، والذي رأى المشاركة والتصويت بلا فليقوم بذلك بكل قوته ومن رأى أن التصويت الإليكتروني مع الحملة يعبر عنه (من المقاطعين والمشاركين) فليفعل ذلك".
وأكد أن  "معركتنا مع السيسي ممكن أن يكون لها ساحة صراع وساحة فضح التزييف والإرادة. ساحة الصراع لابد أن تكون عبر الحشد خارج مصر سواء من المشاركين أو المقاطعين لأننا نمتلك بعض القدرة فيها إذ يمكن رصد كل المصوتين في اللجان الخارجية والتي تقدر ب 140 مقر انتخابي فقط ورصد أيضا عدد الذين صوتوا بلا أو أبطلوا أصواتهم فيكون هناك تصور شبه كامل بالعدد الذي صوت والنتيجة بالخارج وتكون المعارضة في موقع قوة نسبي يمكنها أن تعلن موقفها بشأن هذه النتائج".
فيما دعا مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، إبراهيم يسري، إلى مقاطعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي تسمح للسيسي بالبقاء في السلطة حتى العام 2030، مؤكدا أن المشاركة والتصويت بـ (لا) منهج مرفوض تماما، ويخفي تأييدا للنظام، وفق قوله.

ورأي أن "المشاركة في الاستفتاء والإدلاء بأصوات معارضة بـ (لا) يخدم النظام الحالي، ويعطيه زخما وفرصة أكبر لقلب (لا) إلى (نعم)، ويتيح له تصوير كثرة الناخبين لشرعنة الاستفتاء الباطل".

وقال: "لا تمثل مشاركة الرافضين للتعديلات، والذين يصرون على التصويت بـ (لا) أي معني ثوري رافض، إلا إذا قامت ثورة شعبية كبرى، ولعلي أذكر هنا أن النظام يمتنع عن الموافقة على إصدار تصريحات أو مظاهرات في هذا الشأن".

وفي الوقت الذي عبّر فيه عن احترامه وتقديره لموقف الحركة المدنية الديمقراطية وغيرها من القوى والشخصيات المصرية التي دعت للتصويت بـ (لا)، شدّد على أن "الدعوة للمشاركة بـ (لا)، ما هي إلا تزكية غير مقصودة وعاطفية للنظام، ولا أتوقع أن يستجيب لها شباب الثورة".

البحث

تواصل معنا

يمكنكم إرسال مقترحاتكم وآرائكم بالضغط على الرابط التالى
Responsive image

جميع الحقوق محفوظة 2019

تم تطوير الموقع بواسطة
The Seven Layers